الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الطِّيطوى الشائع” و”الطِّيطوى الأخضر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الطّيطوى الشائع طائر الطّيطوى الاخضر الحيوانات والطيور والحشرات علوم الأرض والجيولوجيا

الطِّيطوى الشائع (Common Sandpiper)

الاسم العلمي: Actitis hypoleucos، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 19-21 سم / 5,7-8 بوصات.

مخوّض صغير قصير ومكتنز. الأجزاء الظهريّة بنيّة زيتونيّة، والبطنيّة بيضاء ناصعة مع علامة بنيّة على جانبي الصّدر. هناك خط عيني أبيض، وشريط جناحي أبيض عريض، وجوانب ذيليّة مخططة بيضاء.

النداء صيحة على هيئة “تـْوي تـْوي تـْوي”، يُطلقها عند الطيران، عندما يخفض جناحيه في انزلاقات قصيرة. يهز ذيله الطويل بالأحرى باستمرار عندما يمشي أو يقف بلا حراك.

يعيش معتزلاً في العادة أو في أزواج أو جماعات صغيرة، في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) تقريباً، ويهاجر شتاءً على نحو واسع إلى الإقليم المداري الأفريقي (AF) والشرقي (OR) والأسترالازي (AU).

يشهد بعض التراجع في أعداده المتكاثرة بفعل التجفيف الزراعي. أنواع مُشابهة: الطّيطوى المرقّط (Spotted Sandpiper Actitis macularius) .

 

الطِّيطوى الأخضر (Green Sandpiper)

الاسم العلمي: Tringa ochropus، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 22-24 سم / 5,8-5,9 بوصات.

طيطوى صغير إلى متوسط الحجم، داكن على نحو واضح في الأعلى. الأجزاء الظهريّة بنيّة زيتونية داكنة مع بقع صغيرة بيضاء تظهر صيفاً، وسرعان ما تتلاشى. هناك بقع وخطوط بنيّة على العنق والصّدر والجنبين صيفاً، وتصبح باهتة شتاءً، وبيضاء على البطن.

يرتفع على نحو مفاجئ عندما يجفل ويحلّق، مطلقاً صوتاً صاخباً على هيئة “وِيت وِيت وِيت” قبل أن يبتعد متعرّجاً.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في المستنقعات والسبخات وغالباً وسط الأشجار في الجزء الشمالي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، ويشتو جنوباً جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والمداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: طيور طيطوى أخرى صغيرة إلى متوسطة الحجم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق