الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النّفـّاش المُشاكِس” و”الكرَوان الأوراسي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النّفاش المُشاكس طائر الكروان الأوراسي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النّفـّاش المُشاكِس (Ruff)

الاسم العلمي: Philomachus pugnax، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 22-31 سم / 5,8-12 بوصة.

مخوّض ذو عنق طويل قليلاً ورأس صغير، ومتنوّع جداً في حجمه. ينمو للذكر الأكبر حجماً طوق ريشي غريب متعدد الألوان وزغب أذنين، ويكون أسود وأبيض وأمغر أو مختلط الألوان في الربيع.

الأنثى رمادية بنيّة مخططة بالبنّي الداكن. كلا الجنسين بنيّان رماديّان شتاءً، مع نمط حرشفي على الأجنحة المطويّة. عند الطيران يظهر شريط جناحي أبيض ضيّق وشكل بيضاوي أبيض واضح على جانبي الزمكّى الداكنة. نادراً ما يُطلق نداءً. تؤدي جماعات من الذكور استعراضاً موسّعاً للمغازلة.

غالباً ما يعيش منفرداً، وفي أسراب صغيرة في أوقات أخرى. النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في سبخات الأراضي المنخفضة ومناطق الأشجار الخفيضة الرطبة شمالِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

يهاجر إلى المياه العذبة والقليلة الملوحة جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والمداري الأفريقي (AF) والشرقي (OR). تتراجع أعداده بفعل التغيّرات الزراعية.

أنواع مُشابهة: الطّيطوى الأصفر البرتقاليّ الصّدر (Buff-breasted Sandpiper Tryngites subruficollis).

 

الكرَوان الأوراسي القوْسي المنقار (Eurasian Curlew)

الاسم العلمي: Numenius arquata، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 51-61 سم / 20-24 بوصة.

طائر مخوّض كبير جداً طويل الأرجل. الجسم عموماً بنّي رمادي داكن، ومخطّط بخطوط متنوّعة بنيّة داكنة على الرأس والرقبة والصّدر وتندمج لتشكّل ريشاً صُديريّاً غير واضح الإطار؛ باهت على الظهر والرأس.

البطن أبيض، وهناك علامات داكنة على الجنبين. الزمكّى بيضاء بارزة عند الطيران. طول المنقار 10-15 سم (4-6 بوصات) ومنحنٍ إلى الأسفل باستواء؛ وقرن المنقار طويل وداكن؛ والرّجلان طويلتان جداً زرقاوان رماديّتان. النّداء مرتفع على هيئة “كُور لِي” ويُنشد إنشاداً موسيقياً مبقبقاً عند الطيران. يعيش في جماعات خارج موسم التكاثر.

النّطاق والمَوطِن: موائل مكشوفة تحتوي على بعض المياه، وغالباً عند المرتفعات، في المنطقة المعتدلة والشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

يهاجر ليشتو أساساً على سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم المداري الأفريقي (OR) والإقليم الشرقي (OR). حسّاس للتغيّرات الزراعيّة. أنواع مُشابهة: الفيّوب (Whimbrel Numenius phaeopus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى