الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الصفّار الذهبي” و”الصفّار الأمغر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الصفّار الذهبي طائر الصفّار الأمغر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفّار الذهبي (Golden Whistler)

الاسم العلمي: Pachycephala pectoralis، فصيلة الغليظة الرأس (Pachycephalidae)، الطّول 17 سم / 5,6 بوصات.

لذكر هذا الصفّار ريش مُدهش، فالرأس والدرع العنقي سوداوان، والحلق أبيض، والأجزاء البطنيّة صفراء زاهية، والطوق أصفر زاهٍ، والظهر أخضر، والذيل أسودَ. الأنثى بُنّية ضاربة إلى الرمادي في الأعلى وصفراء برتقاليّة في الأسفل. الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث، ولكن لديها رقعة مغراء على الجناحين.

هناك سلالات عديدة من هذا النوع الواسع الانتشار، مع تنوّع كبير في لون الريش. بعض الإناث أزهى ألواناً، وبعض الذكور أكثر رتابةً. قد تستغرق الذكور سنتين أو أكثر حتى تكتسي بالريش الزاهي، لكنها قادرة على التكاثر في حلّة ريشها الشبية بريش الإناث.

يُطلق تغريدة صافرة لحنيّة، وتنتهي أحياناً بفرقعة قويّة. تختطف الصفّارات الحشرات وتلتقطها من بين أوراق الشجر. ولأنها طيور مفترسة تكمن وتترقب فرائسها فقد تتوارى عن الأنظار خارج مواسم التكاثر.

النطاق والمَوطن: في الغابات في جنوبي أستراليها وشرقيّها، وينتقل نحو الموائل المكشوفة أكثر شتاءً، ويوجد في جزر عديدة في المحيط الهادئ. أنواع مشابهة: الصفّار الأسوَد الذيل (Black-tailed Whistler Pachycephala melanura).

 

الصفّار الأمغر (Rufous Whistler)

الاسم العلمي: Pachycephala rufiventris، فصيلة الغليظة الرأس (Pachycephalidae)، الطّول 17 سم / 5,6 بوصات.

يُعدّ هذا الصفّار من أكثر الطيور المغرّدة انتشاراً في كل أنحاء أستراليا. الذكر رماديّ الظهر والجناحين والذيل والرأس، وأبيض الحلق، والأجزاء البطنية مغراء باهتة ومحاطة بخط أسوَد.

الأنثى رمادية في الأعلى، وحلقها أبيض وبطنها أصفر برتقالي مع خطوط داكنة رأسية. الأفراد غير البالغة والذكور في سنتها الثانية تشبه الأنثى.

يُطلق تغريدة صافرة تنتهي عادةً بمقطع “إي تشونغ” أو سلسلة من مقاطع على هيئة “تشو”. يختطف الحشرات ويلتقطها من بين أوراق الشجر.

النطاق والمَوطن: الأحراج والغابات المكشوفة في سائر أنحاء أستراليا، باستثناء تسمانيا وجزيرة كنغارو. أنواع مشابهة: صفّارات أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق