الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الصفّار الصُّرَدي الرّمادي” و”أبو جرس المُقنزع”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الصفّار الصُّردي الرّمادي طائر أبو جرس المُقنزع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفّار الصُّرَدي الرّمادي (Grey Shrike-Thrush)

الاسم العلمي: Colluricincla harmonica، فصيلة الغليظة الرأس (Pachycephalidae)، الطّول 24 سم / 5,9 بوصات.

يحمل هذا الصفّار اسماً مناسباً، فهو شبيه الشكل بالصُّرَد. رماديّ الريش وذو منقار معقوف قليلاً وكبير القدّ فعلاً. للأنواع الشرقيّة ظهر أسوَد مائل للبُنّي، وللأنواع الغربيّة أجزاء بطنيّة بُنّية قليلاً.

هامة المنقار (ما بين العين والمنقار) عند الذكر بيضاء وعند الأنثى رماديّة، وحلقة العين عند الذكر سوداء وعند الأنثى بيضاء. الأفراد غير البالغة مخططة على الصّدر وهناك بعض اللون الأمغر على الجناحين والوجه. يقتات بالنبش في الأرض وفوق الأغصان الأفقية وبين الأوراق بحثاً عن حشرات.

يقتات أحياناً بالسحالي الصغيرة والبيض وصغار الطير. يغرّد تغريدة لحنيّة جميلة وصافرة، وتُردّد الطيور المجاورة عبارات متناسقة للرّد على أحدها الآخر.

النطاق والمَوطن: نيو غينيا وأستراليا، وأينما وُجدت أشجار أو شجيرات. أنواع مشابهة: أنواع أخرى من جنس الصفّار الصُردي، وهي طيور محليّة أكثر وبُنيّة الريش عموماً.

 

أبو جرس المُقنزع (Crested Bellbird)

الاسم العلمي: Oreoica gutturalis، فصيلة الجبليّة (Oreoicidae)، الطّول 22 سم / 5,8 بوصات.

طائر مُدهش المنظر بوجهه الأبيض، وعُرفه المنتصب الأسوَد، وريشه الصُّديري الأسوَد، وظهره وذيله البنيَّين والرماديّين، وبطنه الأبيض. الأنثى أكثر رتابة من الذكر وتفتقر إلى العُرف، وعيناها سوداوان؛ وأمّا الذكر فعيناه برتقاليتان.

يمكن رصده من نداء المَقمَقة المؤرقة الذي يُطلقه، وعادةً ما يُرى واثباً دون أذى فوق الأرض ويقتات وسط نثار الأوراق.

يلصق اليساريع الكثيرة الشعر بعشّه، وربما لتصبح مخزناً للغذاء أو رادعاً للكائنات المفترسة. النطاق والمَوطن: في سائر الأنحاء الداخلية من أستراليا، وفي الأحراج والآجام الجافّة.

تراجعت أعداده على نحو ملحوظ مع اجتثاث الغطاء النباتي الأصلي لغرض زراعة المحاصيل. أنواع مشابهة: لا يوجد، مع أنّ طائر الجرس أو الجرّاس (Bell Miner Manorina melanophrys)، وهو من فصيلة أكّالة العسل، قد يُسمّى أبو جرس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى