علوم الأرض والجيولوجيا

صخر الرمل الأخضر

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الرمل الأخضر علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن أن يكون هذا الصخر حجراً رملياً أو صخراً طينياً تحول إلى اللون الأخضر بفعل كريّات (pellets) من المعدن الصلصالي "الغوكونيت" (glauconite) الذي يعني اسمه باللغة اليونانية "الأخضر الزرقاوي" .

بعض صخور الرمل الأخضر تتكون من الغلوكونيت بما يفوق 90 في المائة مع القليل من رمل الكوارتز والصلصال . والغلوكونيت هو سليكات البوتاسيوم والحديد والألمنيوم، وهو سماد بوتاس (potash fertilizer) مفيد ومليّن مائي (water softener) قيّم .

ويتشكل في البحار الضحلة (50-200م/164-656قدم) عندما تتراكم الرواسب ببطء وحسب، مما يسمح للكائنات البحرية بأن تحفر جحوراً لها على نحو واسع. تتشكل الكريّات عندما يتبدل كيميائياً البراز أو جوف أصداف منخربات (foraminifera shells) ميتة.

ومع ذلك، ليس الصخر الغني بالغلوكونيت أخضر دائماً لأنه يتحول الى البنّي أو الأصفر بفعل التجوية ولقد ترصّصَ معظم الرمل الأخضر في العصرين الجوراسي والكريتاسي.

وفي إنكلترا ، تُسمى طبقات الحجر الرملي التي تشكلت في تلك الفترة الرمل الأخضر سواء احتوت على غلوكونيت أم لا.

 

التعريف : يتلون الرمل الأخضر غير المجوّى بالأخضر الزيتوني الباهت بفعل الغلوكونيت، لكن هذا يتحول إلى البني أو الأصفر عند تعرضه إلى الهواء، وهو لذلك أقل تمييزا .

حجم الحبيبات : حجم صلصالي إلى رملي .

النسيج : في بعض الأحيان مرمّل ورملي، وفي أحيان أخرى أملس كالصلصال .

البنية : انظر " الحجر الرملي ".

اللون : أحمر،  أخضر، رمادي .

التركيب : غلوكونيت على الأغلب، مع رمل كوارتز وصلصال .

التشكيل : تتشكل الرمال الخضراء على قيعان بحار ضحلة بطيئة الترسب. وهي غالباً ما تكون المرحلة الأخيرة في تسلسل ترسبي وعادةً ما تظهر مباشرةً تحت "عدم توافق" .

أماكن تواجد ملحوظة : الغاب (النجد)، دورسِت، بيركشاير، أوكسفورد شاير- إنكلترا؛ بولونيه- فرنسا؛ ولايتا نيوجيرسي وديلاوير الأميركيتان .    

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى