الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الزُّرزُور الشائع” و”الصُّفّاريّة الذهبيّة الأوراسيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الزُّرزُور الشائع طائر الصُّفّاريّة الذهبية الأوراسيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الزُّرزُور الشائع (European Starling)

الاسم العلمي: Sturnus vulgaris، فصيلة الزُّرزُوريّة (Strurnidae)، الطول 21-22 سم / 8-5,8 بوصات.

الذكَر صيفأ أسوَد، وله لمعان أرجواني وأخضر، ولوْن الجناحين والذيل ضارب إلى البُنّي مع حواف ريشيّة باهتة. للأنثى بقع باهتة أكثر على الجسم، بينما تغطي كلا الجنسين بقع كثيرة صفراء داكنة في الأعلى، وبيضاء قليلاً في الأسفل. المنقار المدبّب الطويل قليلاً أصفر صيفاً، وبُنّي شتاءً.

الطيران سريع ومباشِر، ويمشي ويجري على الأرض. اجتماعي للغاية وغالباً ما يجثم في أعداد هائلة. التغريد توليفة محاكية من الصفير والسقسقة والصراخ والطقطقة.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في غابات الأشجار والأراضي المزروعة والمناطق الحضريّة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وأنحاء من الإقليم الشرقي (OR).

وتم استقدامه إلى الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الأسترالازي (AU). تشهد أعداده تراجعاً محليّاً بفعل التغيّر الزراعي. أنواع مُشابهة: زراير أخرى.

 

الصُّفّاريّة الذهبيّة الأوراسيّة (Eurasian Golden-Oriole)

الاسم العلمي: Oriolus oriolus، فصيلة الصُّفّاريّة (Oriolidae)، الطول 23-25 سم / 9-10 بوصات.

طائر كبير الحجم زاهيَ الألوان. للذكر ريش أصفر ساطع يغطي الجسم كلّه عدا الجناحين السوداوَين وقاعدة الذيل السوداء ووسط الذيل، وهناك شريط أسوَد صغير من العين إلى قاعدة المنقار الضارب إلى الحُمرة. الشريط الجناحي أصغر صغير.

الأنثى صفراء مخضرّة في الأعلى، ورماديّة قليلاً في الأسفل ومخطّطة بالبُنّي. للجناحين ومعظم الذيل ريش بنّي داكن. وهو طائر خجول ومتخفٍّ، ويُسمَع أكثر مِمّا يُرَى.

النداء صريخ طويل شبيه بصريخ القطّ. التغريد لحنيّ ومزماري على هيئة “وِيلا وِيلو”. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في غابات الأشجار العريضة الأوراق والبساتين في المنطقة المعتدلة والجنوبيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك في الإقليم الشرقي (OR).

غير مهاجر في الإقليم الشرقي، وتشتو الطيور الأخرى في المنطقة المداريّة من الإقليم المداري الأفريقي. يتعرّض إلى فقد بعض الموائل والمضايقة. أنواع مُشابهة: الصُّفاريّة الذهبيّة الأفريقيّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق