أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الحيوانات والطيور والحشرات

“العُصفور الدُّوري” و”عُصفور الشجر الأوراسي”

2016 طيور العالم

KFAS

العصفور الدٌّوري عصفور الشجر الأوراسي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُصفور الدُّوري (House Sparrow)

الاسم العلمي: Passer domesticus، فصيلة العُصفوريّة (Passeridae)، الطول 14-15 سم / 5,5-6 بوصات.

عُصفور صغير. للذكَر تاج رماديّ ووجنتان بيضاوان وريش صُدَيري كبير أسوَد. هناك شريط داكن عبر العينين. ريش الظهر مع الجناحَين المطويّين مخطّط بالأسوَد، والزمكّى رماديّة. بنّي الجناحين والذيل، وللجناحين شريط جناحي أبيض قصير. الأجزاء البطنيّة بيضاء غير صافية.

ريشه أكثر رتابة شتاءً مع خطوط بيضاء على الرّيش الصُّديري الأسوَد. الأنثى بنيّة كليّاً، وباهتة في الأسفل، وهناك شريط أصفر داكن خلف العين، وشريطان جناحيّان باهتان.

اجتماعيّ جداً ويعيش في المستوطنات البشرية؛ وطيرانه سريع ويثب وينفض ذيله. يُطلق كثيراً من السقسقات والزقزقات في تغريد منتظِم.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR)، واستُقدِمَ إلى الإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم المداري الجديد (NT) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الأسترالازي (AU).

غير مُهاجر في الأغلب. تراجعت أعداده بفعل فقد الموائل الزراعيّة والغذاء. أنواع مُشابهة: عصافير أخرى.

 

عُصفور الشجر الأوراسي، عُصفور الجبل (Eurasian Tree Sparrow)

الاسم العلمي: Passer montanus، فصيلة العُصفوريّة (Passeridae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

عُصفور صغير. التاج ومؤخرة العنق بنيّان كستنائيّان. هناك بقعة سوداء على وجنتين بيضاوَين، وريش صُديري صغير أسوَد. طوق أبيض حول جانبي العنق.

الظهر بنّي مخطّط بالأسوَد، والزمكّى بنّية ضاربة إلى الصُفرة. بنّي الجناحَين والذيل، وهناك شريطان جناحيّان بيضاوان رقيقان.

الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض، وصفراء داكنة تحت الذيل. النداء قوي مرتفع الطبقة على هيئة “تشِپ تشِپ”، و”تِك تِك” عند الطيران. التغريد سقسقة سريعة. يعيش في جماعات مع عصاير وشراشير أخرى شتاءً، ولكنه طائر خجول.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في سائر أنحاء المناطق الحرجيّة والمزروعة الخفيفة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR).

مُقيم أساساً، وتنتقل الأفراد المتكاثرة الشمالية جنوباً في بعض الأحيان. يتعرّض للمعاناة بفعل التغيّر الزراعي. أنواع مُشابهة: عصافير أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى