الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الحدَأة اللاّزوردية” و”الحدَأة مقصّيّة الذيل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحدأة اللاّزوردية طائر الحدأة مقصّيّة الذيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحدَأة اللاّزوردية السّوداء الكتفين (Black-shouldered Kite)

الاسم العلمي: Elanus caeruleus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 32 سم / 13 بوصة.

طائر من الجوارح صغير ورشيق، رمادي باهت في الأعلى وأحمر العينين، ويظهر الذيل الأبيض ورقع الكعس السوداء عند طيّ جناحه. الأجزاء البطنيّة من الجسم بيضاء.

وهذه الحدأة هي إحدى جوارح الإقليم المداري الأفريقي القليلة جداً التي تحوم كثيراً. الأفراد غير البالغة بنّية أكثر في الأعلى، يغمر صدرَها لوْن برتقالي أصفر دافئ، وعيناها ضاربة إلى الصفرة.

صامتة في العادة وتُطلق عرضيّاً صفيراً ضعيفاً. تعيش منفردة أو في أزواج، وتجثم على نحو جليّ؛ ويمكن الاقتراب منها إلى حد معقول.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، ويشمل إسبانيا والبرتغال وشمال أفريقيا؛ وهي واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفرقي (AF) جنوب دائرة العرض 16˚ شمالاً.

شائعة في موائل كثيرة، ولا توجد أبداً في أعداد وفيرة. طائر غير مهاجر أو ينتقل محليّاً، ومثلاً إلى أماكن تتجمّع فيها القوارض.

أنواع مُشابهة: الحدَأة المقصيّة الذيل (Scissor-tailed Kite Chelictinia riocourii)، والحدأة الأسترالية السوداء الكتفين (Australian Black-shouldered Kite Elanus axillaris) .

 

الحدَأة المقصّيّة الذيل (Scissor-tailed Kite)

الاسم العلمي: Chelictinia riocourii، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 37 سم / 15 بوصة.

طائر من الجوارح رشيق صغير القدّ شبيه بالخرشنة وذو ذيل عميق التشعّب. الأجزاء الظهريّة من الجسم رماديّة باهتة والأجزاء التحتيّة بيضاء وذات رقعة سوداء عند الكعس على الجانب التحتي للجناح.

طيرانها عوّام ورشيق، وتحوم كثيراً. الأفراد غير البالغة بنّية أكثر في الأعلى، ومخططة في الأسفل، وشقّ الذيل أقلّ عمقاً. صامتة عموماً؛ وتطلق مواءً خافتاً عند العش. تعيش منفردة أو في أسراب صغيرة، وهي خجولة بالأحرى.

النّطاق والمَوطِن: أساساً عند دائرة العرض 8˚- 16˚ شمالاً في الإقليم المداري الأفريقي، مِن شرق الساحل الغربي إلى إثيوبيا والصومال وكينيا.

 شائعة محليّاً في الرّيف المكشوف الجاف، وهي طائر مهاجر محليّاً داخل أفريقيا، وتتكاثر بين شهر مارس (آذار) ويونيو (حزيران) خلال فترة هطول الأمطار في المنطقة الاستوائيّة الشماليّة، ثم الانتقال جنوباً لتفادي الموسم الجاف الناشئ.

أنواع مُشابهة: ضروب الحدأة اللازوردية السوداء الكتفين (Black-shouldered Kite Elanus caeruleus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق