الحيوانات والطيور والحشرات

طائر “باز الخفافيش” و”العُقاب الخُداريّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر باز الخفافيش طائر العُقاب الخُداريّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

باز الخفافيش (Bat Hawk)

الاسم العلمي: Macheiramphus alcinus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 45 سم / 18 بوصة.

طائر من الجوارح متوسّط الحجم، بنّي داكن جداً، ذو حلقٍ باهت قليلاً وعينين كبيرتين صفراوين ولرجليه وقدميه لوْن ضارب إلى البياض. عند الطيران يشبه بذيله النحيل وجناحيه المستدقّي الطرف صقراً مرصّعاً من نوع الصقور Falco.

الأفراد غير البالغة بيضاء قليلاً عند البطن. صامت عموماً، ويطلق صفيراً مرتفعاً أحياناً. يوجد منفرداً، وليس خجولاً على وجه خاص ولكنه يقضي نهاره في طبقة الظلّة الشجريّة الكثيفة، ويخرج عند الغسق ليصطاد الخفافيش والطيور الصغيرة عند طيرانه.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR) إلى الشرق من غينيا الجديدة؛ وواسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوبَ السنغال والصومال.

غير شائع بالأحرى في الموائل الحرجيّة الكثيفة ومراكز المدن، ويوجد دائماً بالقرب من المساحات المكشوفة حتى يصطاد. طائر غير مهاجر أساساً، ومن المحتمل أن ينتشر متجوّلاً بعد التكاثر.

 

العُقاب الخُداريّة (Verreaux”s Eagle)

الاسم العلمي: Aquila verreauxii، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 84 سم / 33 بوصة.

عُقاب كبيرة القدّ جداً، يتباين لَوْنها الأسوَد مع نقش أبيض بارز على ظهره على هيئة الحرف (V). عند الطيران تظهر حواف الجناحين الضيّقة “المقروطة” ، ووميض أبيض عند قاعدة الجانب التحتي للقوادم.

ريش الظهر والجناحين المطويين ومؤخرة العنق والتاج عند الأفراد غير البالغة أمغر، وإلاّ فهو منقّط ومخطط بالأصفر البرتقالي، وأكثر اسوداداً على الصدر والوجه.

صامتة عموماً، ونداؤها أشبه بالعواء والمواء. تعيش في أزواج أو منفردة أو مع الأفراد غير البالغة؛ وغالباً ما تكون غير لافتة للنظر على جوانب الصخور المرتفعة، وهي طائر غير خجول.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في جميع أنحاء المدار الأفريقي (AF) عدا المناطق الداخلية، جنوبَ دائرة العرض 10˚ جنوباً، وشمالاً عبر شرق أفريقيا حتى إثيوبيا وجنوب شبه الجزيرة العربية؛ وكذلك في السودان، وتشاد.

تصل إلى الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) جنوبِيّ مصر وصحراء سيناء وفلسطين. شائعة محليّاً حول التلال الصخرية، والخوانق والأجراف حيث تعيش حيوانات الوَبْر (hyrax) التي تُعدّ فريستها الأساسية. مُقيمة أساسا،ً والأفراد غير البالغة متجوّلة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى