الحيوانات والطيور والحشرات

صقر “اليُؤيُؤ” وصقر “العَوسَق الأوراسي”

2016 طيور العالم

KFAS

صقر اليُؤيُو صقر الوسق الأوراسي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اليُؤيُؤ، صقرُ الحَمام (Merlin)

الاسم العلمي: Falco columbarius، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 27-33 سم/ 5,10 – 13 بوصة.

صقر صغير ذو علامات قليلة واضحة. للذّكر أجزاء علويّة زرقاء أردوازيّة، وطرف أسود عريض للذيل الباهت قليلاً.

للرأس تاج داكن ومؤخرة العنق مغراء، والخط الشاربي باهت. الأجزاء البطنيّة صدِئة ومخططة بخطوط سوداء كثيفة. الجوانب التحتية للجناح صدئة. الأنثى بنّية داكنة في الأعلى مع خطوط باهتة وأجزاء تحتيّة مخططة بخطوط بنّية، والذيل بنّي ومقصّب بالقشدي.

يبدو ريش الجناح الخارجي لكلا الجنسين داكناً عند الطيران. النداء عبارة عن صيحة وسقسقة على هيئة “كِي كِي”. يطير باندفاع مفاجئ.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الموائل المكشوفة عبر أنحاء الإقليم الشمالي التام حول القطبي (circumpolar Holarctic) والمنطقة المعتدلة الشمالية.

يهاجر جنوباً ليشتو، وتصل بعض أفراده إلى الإقليم الشرقي (OR) والإقليم المداري الجديد (NT). أنواع مُشابهة: صقور (falcons) صغيرة أخرى.

 

العَوسَق الأوراسي، صقر الجَراد (Euraslan Kestrel)

الاسم العلمي: Falco tinnunculus، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 33-36 سم/ 13-14 بوصة.

صقر طويل الجناحين وطويل الذيل ذو طيران حوّام مطوّل ومميّز عندما يصطاد. للذّكر رأس رمادي أزرق وشارب أسوَد ضيّق، وجوانب علويّة كستنائية للجناح وهناك بقع سوداء على الظهر.

والذيل أزرق رمادي مع شريط أسوَد عند الطرف، والجانب التحتي من الجسم أصفر داكن وأبقع ومخطط بالأسوَد. الأنثى بنّية مغراء في الأعلى، ومخططة ومقلّمة بالأسوَد، باهتة في الأسفل، ومخطّطة ورقطاء أيضاً.

يظهر لكِلا الجنسين أطراف جناح داكنة عند الطيران. يحوم طائراً في وجه الرياح بجسمٍ مُنحدِر وذيلٍ منشور. النداءات صيحات حادّة على هيئة “كِي كِي”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في مجموعة متنوّعة كبيرة من المَوائل عبر الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، وواسع الانتشار أيضاً في الإقليم المداري الأفريقي (AF) وأنحاء من الإقليم الشرقي (OR). مُهاجر جزئيّاً. تراجعت أعدادُه في مناطق الزراعة المكثّفة. أنواع مُشابهة: صقور أخرى (falcons).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
لإنفلونزا تشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة، لكن الاستعمال الواسع للقاحات يساعد على الحد من أخطارها الصحية والاقتصادية.
د. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التوحّد كمجاز
رجمة: آية علي

أقرأُ كلّ ليلة لابني المراهق «جي» الذي يعاني التوحّد الشديد. ولم يصبح هادئاً بما فيه الكفاية لتحمّل قراءتي إلا في الآونة الأخيرة، لكنّها غدت طقساً مُمتعاً. لستُ متأكّدة ممّا يفهمه، لكن عند قراءتي لمذكرات هيلين ماكدونالد Helen Macdonald إتش فور هوك ص ل صقر H Is for Hawk الذي يتناول عاماً قضته امرأةٌ في الحداد والصيد بالصقور، تعلو على وجه جي نظرةٌ حالمة. وفي الليالي التي يشعر فيها بالقلق من أن أنسى، يأتي إليّ ويطالبني ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪وهم «الأنا»: كيف يستحضر دماغك الإحساس بالذات؟
قلم صوفيا ديلينيف Sofia Deleniv ترجمة: د. إيمان يحيى
اُنظر إلى المرآة فقد ترى بثورًا، أو تجاعيد، أو شعر وجه جامحًا لكن تحت السطح يقع شيء أكثر إثارة للاهتمام. ففي كل مرة تُغلِق فيها عينيك وتفكر، ستعرف بالضبط من هو الشخص الذي يرتد إلى الماضي بتفكيره. الإحساس بالذات Sense of self واضح. إنه جزء من إنسانيتنا، حتى أننا غالبا ما نفشل في ملاحظته. مازال إدراك الذات Self awareness واحدًا من أكبر ألغاز العقل. كيف ينشأ؟ وما الغرض منه؟
    مراقبة ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور تجلب الموت وتثير الأسئلة
‬أمراض‭ ‬معدية
أخبار‭ ‬بالتفصيل
سلالة‭ ‬جديدة‭ ‬من‭ ‬إنفلونزا‭ ‬الطيور‭ ‬تجلب‭ ‬الموت‭ ‬وتثير‭ ‬الأسئلة الإنفلونزا‭ ‬H5N8‭ ‬تقتل‭ ‬الطيور‭ ‬حول‭ ‬أوروبا‭ ‬والشرق‭ ‬الأوسط،‭ ‬لكنها‭ ‬كما‭ ‬يبدو‭ ‬غير‭ ‬مؤذية‭ ‬للإنسان بقلم‭: ‬كاي‭ ‬كوبفرشميدت ترجمة‭: ‬مريانا‭ ‬حيدر بدأت‭ ‬طيور‭ ‬البط‭ ‬تموت‭ ‬في‭ ‬ألمانيا‭ ‬في‭ ‬شهر‭ ‬نوفمبر،‭ ‬حيث‭ ‬جمع‭ ‬العاملون‭ ‬الذين‭ ‬يرتدون‭ ‬أقنعة‭ ‬الوجه‭ ‬والقفازات‭ ‬المطاطية‭ ‬العشرات‭ ‬من‭ ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق