الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “تَرمجان الصّفصاف” و”تَرمجان الصّخور”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر ترمجان الصّفصاف طائر ترمجان الصّخور الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تَرمجان الصّفصاف (Willow Ptarmigan)

الاسم العلمي: Lagopus lagopus، فصيلة التدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 38-41 سم/ 15-16 بوصة.

طائر صغير الحجم قليلاً من طيور الطرائد مستدير الجسم وذو رأس صغير وريش متنوّع النقش للغاية. للذكر غبب أحمر فوق العين. الجزء العلوي من جسم الذكر أمغر داكن صيفاً، ومُقصّب بالأسوَد.

الجانب التحتي من الجسم عند كلا الجنسين أبيض وكذلك معظم الجناحين. الإناث صيفاً بنّية مغراء باهتة ومقصّبة بقصبات سوداء أكثر وضوحاً.

كلا الجنسين أبيض كليّاً شتاءً. تكون الطيور ملوّنة جزئياً ربيعاً وخريفاً. السلالة البريطانية الأيرلندية من ترمجان الصفصاف (Willow Ptarmigan lagopus) لا يتغيّر لوْن ريشها إلى الأبيض صيفاً أو شتاءً. النداء مرتفع على هيئة “كوك كوك” و”غوباك غوباك”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في أراضي التُندرة من الإقليم الشمالي التامّ حول القطبي (circumpolar Holarctic)، وغابات التايغا المخروطية الخفيضة، والأراضي السبخيّة، ومَوائل مكشوفة أخرى.

ينتقل عبر مسافات قصيرة شتاءً إلى مناطق أقل انكشافاً. لنوعيّة الموئل أهمّية حرجة في المحافظة على أعداده. أنواع مُشابهة: تَرمجان الصخور (Rock Ptarmigan Lagopus muta).

 

تَرمجان الصّخور (Rock Ptarmigan)

الاسم العلمي: Lagopus muta، فصيلة التدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 33-36 سم/ 13-14 بوصة.

طائر صغير من طيور الطرائد الجبليّة. للذّكر غبب أحمر فوق العين. الجانب العلوي من جسم الذكر صيفاً بنّي رمادي داكن قليلاً، ومرقّش بالأصفر البرتقالي والأسوَد قليلاً.

الجزء العلوي من الجسم أبيض والجناحان بيضاوان، وكذلك الرّجلان المكسوّتان بالرّيش. الأنثى صيفاً بنّية أكثر من الذكر مع علامات ذهبيّة وسوداء قليلاً وبيضاء أقلّ في الأسفل، والجناحان بيضاوان.

لكلا الجنسين ريش خريفي مميّز، أدكَن من الرّيش صيفاً، مع أنّه يحتفظ بالجزء السفلي الأبيض والجناحَين البيضاوَين قبل أن يتبدل ريشه إلى الأبيض كليّاً شتاءً.

لافت للنظر عند الطيران بسبب جناحيه البيضاوين. أليف جداً في العادة. يُطلق قوقأة ونقيقاً خشناً وتغريداً ناعباً عند الاستعراض.

النّطاق والمَوطِن: أراضي التُندرة والجبال في الإقليم الشمالي التامّ حول القطبي. غير مُهاجر. أنواع مُشابهة: تَرمجان الصّفصاف (Willow Ptarmigan Lagopus lagopus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى