علوم الأرض والجيولوجيا

صخر الريوليت الكروي البلورات والمطوّق

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الريوليت الكروي علوم الأرض والجيولوجيا

الريوليت الكرويّ البلورات Spherulitic rhyolite:

غالباً ما تحبس حمم الريوليت الدبقة جيوباً (pockets) من الأبخرة المتطايرة (volatile vapours).

وفي الريوليت الزجاجي المبرّد بسرعة تنمو بعض جيوب الغازات إلى بلورات كروية   (spherulites) ، وهي كرات بلورات متشعبة إبرية الشكل من الكوارتز والفلسبار.

تُشكّل الريوليت الكروي البلورات. يكون عرض البلورات الكروية في العادة بضعة ملليمترات ولكنها قد تبلغ المتر الواحد.

 

الريوليت المطوّق Banded rhyolite:

عندما تتدفق حمم الريوليت على السطح ، غالباً ما تستجيب البلورات الأصغر للدفق بالتراصف معاً في أطواق، وهو تأثير يسمى "تشريط الانسياب" (flow-banding).

يُسمى الريوليت المطوق أحياناً الحجر العجيب  (wonderstone)، وهو ذو قيمة عند جامعي الحجارة خصوصاً عندما يحتوي على تجاويف ممتلئة بإرسابات السيليكا (silica precipitates) مثل معدن العقيق "الآغيث" (agate).

حجم الحبيبات : غير ظاهرة التبلر (aphanitic) (دقيقة التحبب) .

النسيج: البلورات الظاهرة (phenocrysts)  شائعة؛ الطبقات المتبادلة من الحبيبات شائعة؛ تشريط الانسياب (الريوليت المطوّق ) شائع .

البنية: الحويصلات (vesicles) وبقايا الفقاعات (bubbles) شائعة؛ قد تحوي كريات بلورية (spherules) (ريوليت كروي البلورات) .

اللون: فاتح اللون عادةً – قرنفلي أو بني محمرّ، ولكن كذلك أبيض ومحضرّ ورمادي .

التركيب: بالنسبة للغرانيت: سيليكا (74% في المعدل) ، ألومينا (13,5%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (أقل من 5%)، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (أقل من 3,5%) .

 

المعادن: كوارتز؛ فلسبار البوتاسيوم (سانيدين) ، فلسبار البلاجيوكلاز (أوليغوكلاز)؛ ميكا البيوتيت .

المعادن الإضافية: أيجيرين، زركون، أباتيت، ماغنيتيت، أمفيبولات أو بيروكسينات .

بلورات بارزة (ظاهرة): كوارتز، فلسبار الأورثوكلاز والأوليغوكلاز، هورنبلند، ميكا البيوتيت، أوجيت .

التشكيل: دفق حممي ، قواطع، سدادات بركانية في القارات .

أماكن تواجد ملحوظة: لايك دستركت، شوربشاير – إنكلترا؛ سنودونيا – ويلز؛ فوسجيه- فرنسا؛ الغابة السوداء ، سكسونيا-ألمانيا؛ جبال كارباثيان – النمسا؛ زيبنرغن – رومانيا ؛ توسكانيا-إيطاليا؛ آيسلندا؛ القوقواز – جورجيا؛ جبال روكي وتشمل يلوستون-ولاية أريزونا الأمريكية .

تشمل براكين الريوليت: تمبورا-إندونيسيا؛ جبل كلمنجارو-كينيا/تنزانيا؛ يلوستون – ولاية وايومنغ، بحيرة كرايتر – ولاية أوريغون.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪مجهر ألماسي يكشف أسرارَ مغناطيسية للصخور القديمة
قلم:   بول فوسن
ترجمة:  صفاء كنج
على منضدة داخل المختبر المحمي مغناطيسياً، حيث يعمل روجر فوRoger Fu، وهواختصاصي بعلم الكواكب من جامعة هارفارد Harvard University، يوجد جهاز متواضع يمكنه نبش قصص الماضي الجيولوجي السحيق. ويتكون مجهر الألماس الكمي Quantum diamond microscope اختصاراً: المجهر QDM من عدد من الملفات الكهرومغناطيسية Electromagnetic coils الملفوفة حول كاميرا وليزر صغير وما يشبه شريحة اختبار وردية اللون. ولكن الشريحة ليست من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)