علوم الأرض والجيولوجيا

صخر الكوارتز “الكبير الحبيبات”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الكوارتز علوم الأرض والجيولوجيا

الكوارتز الكبير الحبيبات أو البورفيري هو مصطلح غير مقيّد لصخور ذات تركيب كيميائي مشابه للغرانيت والريوليت يحتوي على بلورات ظاهرة (phenocrysts) من الكوارتز الأبيض (أو في أحيان أقل، فلسبار الأورثوكلاز) التي تلطّخ الصخرة ككتل الشحم في قطعة اللحم.

يكون نسيج راسب (matrix) البلورات الأساسي حول البلورات الظاهرة في العادة دقيق الحبيبات، مثل الريوليت،

لأن الصهارة التي تحوي البلورات الظاهرة أو البارزة قد تسربت داخل قواطع ضيقة حيث بردت وتصلّدت بسرعة. وبذلك ، يكون متوسط حجم الحبيبات مماثل للغرانيت.

تكون بلورات الكوارتز الظاهرة الأكثر حداثة عبارة عن صخور قواطع، لكن التكوينات القديمة التي تشكلّت في الحقبة الباليوزية (Palaeozoic age) من تاريخ الأرض – منذ 550 مليون سنة خلت ، كانت عبارة عن دفق من الحمم. لذلك ، يفضّل بعض الجيولوجيين تسمية بلورات الكوارتز الظاهرة القديمة "الريوليت الباليولوزي" (palaeorhyolite).

 

وتعرّض الكثير من بلورات الكوارتز الظاهرة القديمة هذه إلى السحق والقص بفعل الحركات الأرضية عبر تاريخها الطويل ، مما منحها مظهراً مقلّماً مثل الشِست (schist) .

عندما تكون البلورات البارزة (phenocrysts) محفوظة فإن هذه الصخور تسمى "الشست البوفيري"   (porphyry schists)، ويُطلق عليها الجيولوجيون الأميركيون في بعض الأحيان اسم الريوليت المتبلّر (aporhyolite).

وهي معروفة جداً في جبال الألب السويسرية وفي غابة تشارنوود في إنكلترا. كما أن صخور الهاليفلنت في اسكندينافيا التي يفترض أنها صخور متحولة يُعتقد أنها ربما تشكلت كذلك بهذه الطريقة.

 

التعريف: يتم التعرّف على بلورات الكوارتز الظاهرة بسهولة بواسطة فقاعات (blobs) الكوارتز والفلسبار الكبيرة البيضاء أو الرمادية في نسيج الراسب (matrix) لخليط الريوليت البني المحمرّ ذي البلورات الدقيقة الحبيبات أو حتى الزجاج.

حجم الحبيبات: مختلط.

النسيج: بلورات ظاهرة في نسيج راسب زجاجي دقيق الحبيبات أو دقيق التبلور.

البنية : الحويصلات نادرة .

اللون : فاتحة الألوان في العادة ، أحمر بني وضارب إلى الأخضر .

 

التركيب : بالنسبة للغرانيت : سيليكا (74%في المعدل)، ألومينا (13.5%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم  .

المعادن : كوارتز ؛ فلسبار البوتاسيوم (سانيدين) ، فلسبار البلاجيوكلاز ( أوليغوكلاز)؛ ميكا البيوتيت.

المعادن الإضافية : هورنبلند ، أوجيت، برونزيت، غارِنت، كورديريت، مسكوفيت .

بلورات بارزة ( ظاهرة ): كوارتز ، فلسبار ، الأورثوكلاز .

التشكيل : قواطع أو حمم قديمة في القارات .

أماكن تواجد ملحوظة: ديفون ، كورنوال ، غابة تشارنوود (ليكس)- انكلترا؛ وستفاليا- أمانيا؛ الألب- سويسرا ؛ مقاطعة سان برناندينو- ولاية كاليفورنيا ، بحيرة ومقاطعة سانت لوريس- ولاية منيسوتا، مقاطعة غرين لايك- ولاية وسكونسن .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى