أدوات

الأدوات المستخدمة في جمع “النمل والنحل والدبابير”

2013 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(النمل والنحل والدبابير)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أدوات جمع النمل والنحل والدبابير أدوات البيولوجيا وعلوم الحياة

يمكن جمع النمل والنحل والدبابير في كل أوقات السنة، ولكن أحسن الأوقات هو فصل الربيع، حيث يكثر الغذاء وتتحسن الأجواء المناخية.

بما أن هذه الحشرات تنشط ليلا ونهارا، وتتغذى على النباتات والحيوانات، ولها غوائل مختلفة وبيئات عديدة، وتختلف في الأحجام، فمنها الكبير ومنها المتناهي في الصغر، لذلك يجب استخدام كل أدوات الجمع وملاحظة داخل الأزهار بدقة، لأن الحشرات والبالغة ويرقات بعض أنواع هذه الرتبة تتغذى داخل الأزهار.

 

1- أدوات الجمع:

يمكن استعمال كل أدوات الجمع التي ذكرت في الأجزاء السابقة لجمع حشـرات هذه الفصيلة، ومنها:

أ- الشباك: لصيد الحشرات الطائرة، ولا تستعمل الشباك المائية لأن حشرات هذه الرتبة لا تعيش في الماء.

 

ب- مصيدة الضرب: تستعمل مصيدة الضرب وهي عبارة عن قماش سميك أبيض مقطع على شكل شمسية ومدعم بعصي، توضع أسفل النباتات ثم تضرب الأشجار أو الشجيرات بعصاه طويلة فتتساقط الحشـرات البالغة أو اليرقات التي تعيش في هذه البيئات على القماش الأبيض.

ثم يتم التقاطها بواسطة الملقط، بعدها توضع في زجاجة تحتوي على سوائل القتل أو الحفظ.

 

ج- مصيدة ماليز: وهي مصيدة من قماش مخرم بخروم صغيرة، وتنصب على شكل خيمة تنتهي أحد قوائمها بزجاجة مملوءة بسائل لقتل الحشرات التي تدخل الخيمة لترتاح وتسير إلى مكان زجاجة القتل.

 

د- المصائد الضوئية: تستعمل المصائد الضوئية التي ذكرت في الجزء الأول من هذه الموسوعة لجمع حشـرات هذه الرتبة التي تعيش ليلا.

 

هـ – الشفاط: يمكن جمع الحشرات الصغيرة بواسطة الشفاط، وهو عبارة عن قنينة زجاجية مغلقة بالفلين، مع عمل ثقبين في الفلين ويغمس في كل ثقب اسطوانة زجاجية، الأولى قصيرة ومحاطة من الداخل بقماش أو شاش ومتصلة من الخارج أنبوب مطاط طويل

وهذا هو مكان الشفط، حيث يوضع أنبوب مطاط بلف، وتسحب الحشرة خلاله

 

أما الثقب الثاني فيوضع به كذلك اسطوانة زجاجية قصيرة ولا تحاط من الداخل بالشاش. ولكن تترك مفتوحة لدخول الحشرة خلالها. 

ويتم وصل تلك الزجاجة أنبوب مطاط آخر يتم توجيهه للحشـرات المراد شفطها، والتي تسقط في قنينة الجمع، عندما تمتلئ القنينة تغلق بفلين غير مثقوب لحفظ العينات وتستبدل قنينة أخرى للجمع.

 

 

و- الملاقط: مثل التي تم استعمالها مع الفراش والعث والخنافس والذباب.

 

ز- العدسات: مثل التي استعملت مع الفراش والعث والخنافس الصغيرة بعد صيد وجمع النمل والنحل والدبابير بالطرق المختلفة آنفة الذكر، ويتم قتل الحشرات بواسطة خل الإيثيل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى