الفيزياء

شرح طريقة إفراغ الماء من فم الأسد داخل الإناء

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

طريقة إفراغ الماء من فم الأسد داخل الإناء الفيزياء

صنعة آلة أخرى تشبه هذه

وهي أيسر وصفا، وأهون على المتعلمين.

يتخذ إناء، وهو إناء أ ب الأعظم، وهو خزانة الماء، ويكون على ثلاثة أساطين أو أربعة، ويكون في أحد الأساطين المقدمة أو أيها شئنا سحارة في جوف الأسطوانة نافذة إلى داخل الإناء إلى قريب من رأسه، خفيه كلها، وهي التي علامتها ط، ثم يتخذ كأس ملصق بالأسطوانتين ثابت معها، عليها ي ك.

ويتخذ أسد من نحاس كأنه يتطلع في الكأس، علامته ل، ثم يتخذ في أحد الأساطين الباقية أنبوب في جوفها أيضا نافذة إلى جوف الأسد، نافذة إلى فمه، وعلامته عند الخزانة ز ز، وعند فم الأسد عند مخرج الماء ح، ثم تتخذ لرأس الخزانة ضمامة مهندمة جافة لا يخرج منها متنفس البتة، علامتها د د

فإذا فرغنا من هذا سددنا فم الأسد بإصبع من أصابعنا، ثم فتحنا رأس الخزانة الذي عليه د د ، وملأنا الخزانة نبيذا إلى قريب من علامه هـ، ثم رددنا غطاء الخزانة، وضممناه ضما حسنا وثيقا متقنا.

 

وهذه صورة ذلك.

فإذا فعلنا هذا فتحنا بيد فم الأسد فإن النبيذ حينئذ يخرج من فم الأسد حتى يصير إلى الكأس، ولا يزال ينصب حتى يغطي ثقب ط، فإذا غطى (1) ثقب ط انقطع سيلان النبيذ من فم الأسد، فأمسك الأسد، فلن (2) يصب شيئا حتى يؤخذ من الكأس ما يكشف الثقب، أعني ثقب ط، فإذا انكشف صب الأسد بقدر ما أخذ من الكأس (3).

فلا يزال كذلك حتى لا يبقى في الخزانة شيء، ويكون الذي يؤخذ حتى يكشف ثقب ط بقدر ما يريد الصانع من ذلك: رطلين أو ثلاثة أو أقل أو أكثر، فهذه آلة أبين وأخف وألطف وأقرب إلى من يريد أن يعلم هذه الصناعة)).

 

شرح وتحليل:

يقوم عمل هذه الحيلة على وجود أنبوب مخفي يصل جوف الخزانة ز بالكأس الذي يصب فيه الأسد النبيذ عند ط، فعندما يسيل النبيذ من فم الأسد إلى الكأس يرتفع منسوبه فيه حتى يغطي النبيذ الثقب ط، فيمتنع عندئذ التدفق حتى يفرغ ما في الكأس ليعاود النبيذ التدفق من جديد،

وتستمر هذه العملية بشكل دوري طالما أفرغ ما في الكأس في حينه ليمكن من استعادة مسار الهواء الذي بدونه لا يجري إحلال السائل بالهواء، ومن ثم يتوقف سريان النبيذ. ويشبه عمل هذه الحيلة ما جاء بيانه في الحيلة (17) التي  تقدم شرحها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق