الطب

العوامل المسببة لأمراض الأسنان واللثة عند الاطفال المعاقين

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أمراض الأسنان أمراض اللثة الأطفال المعاقين العوامل المسببة لأمراض الأسنان واللثة عند الاطفال المعاقين العوامل المسببة لأمراض الأسنان الطب

تعريف الإعاقة بكل ما من شأنة إعاقة الطفل من مزاولة نشاطة بصورة طبيعية، إذا ما قورن بأقرانه من الأطفال في نفس السن، وقد تكون الإعاقة جسدية، فسيولوجية، نفسية اجتماعية أو عقلية.

إن الأطفال المعاقين والذين يعانون من مشاكل جسمية وعقلية يستحقون العناية بصحة أفواهم، فالطفل المعاق لدية من الأعباء الصحية ما يكفية.

وليس من الضروري أن يعيش بأسنان مؤلمة ولثة ملتهبة ، لأنه يمكن الوقاية من أمراض الأسنان، يعني العجز البدني لدى هؤلاء الأطفال وجود مشاكل في الأسنان لديهم.

 

ومع أنهم الأكثر عرضة لتسوسات الأسنان ومشاكل اللثة لأسباب عديدة إلا أنه وبمساعدة الأهل وطبيب الأسنان يستطيعون الحصول على فم سليم وابتسامة سعيدة.

وتشكل معالجة الطفل المعاق تحديا كبيرا نسبيا لطبيب الأسنان ، بسبب الاحتياطات الخاصة الواجب اتخاذها لكل نوع من أنواع الإعاقة، وهذا بدورة يحتاج الى فترة تحضير قبل البدء بمعالجته، هذا بالإضافة إلى قلق الوالدين بسبب حالة الإعاقة عند الطفل.

 

وقد تكون أحيانا سببا في تأخير علاج أسنان أطفالهم مما يؤدي الى تفاقم مشاكله النفسية وزيادة التسوس والتهابات اللثة مما يسبب إطالة فترة العلاج اللازم للطفل المعاق (شكل38).

ولا يجب أن يغيب عن البال صعوبة وصول الأطفال المعاقين الى عيادات الأسنان، وأن بعض الإجراءات العالجية مستحيلة التطبيق عليهم.

 

العوامل المسببة لأمراض الأسنان واللثة عند الاطفال المعاقين

إن بعض حالات الإعاقة لها تاثير مباشر على أمراض الأسنان ، فالاطفال الذين يعانون من تشوهات وراثية تكون لأسنانهم عيوب وثقوب في طبقة المينا وتكون سهلة التسوس.

وفقدان الأسنان وسوء الإطباق هى الأكثر شيوعا عند الأطفال الذين يعانون من شق قبة الحنك، أما الطفل المنغولي فإن مشاكل اللثة هي الأكثر حدوثا له.

 

العوامل المسببة ما يلي :

1- التغذية ونماذج الأطعمة

يعتقد أطباء الأسنان أن الأهمية تمكن ليس فقط في الطعام الذي نأكله فقط وإنما بمركباته وتكرار تناوله، وقد يلجأ الأطفال المعاقين الى نظام معين من الطعام تبعا لحالتهم والذي له أكبر تأثير على إصابتهم بتسوس الأسنان.

إن الأطفال الذين يعانون من مشاكل هضمية مثلا يجب أن يتناولوا طعاما غنيا بالكربوهيدرات للحصول على الطاقة اللازمة، وأما أولئك الذين يعانون الشلل الدماغي فنظرا لصعوبة المضغ تزيد قابلية الالتصاق على سطوح الأسنان.

يتناول الأطفال المعاقين الرضاعة الصناعية لفترة أطول من غيرهم من الأطفال ، وكما هو معروف فإن النوم بالرضاعة الصناعية سواء الحاوية على الحليب أم العصير تزيد من احتمالات تسوس الأسنان، وكذلك فتناول وجبات قليلة متكررة عند بعض الأطفال المعاقين يعرض الأسنان الى هجمات متعددة من الأحماض.

 

إن الأطفال الذين لا يستطيعون الشرب إلا بمساعدة الآخرين غالبا ما يتناولون كمية أقل من السوائل، وهذا يؤثر بالطبع على نظافة الأسنان، فكما هو معروف فإن السوائل تغسل جزئيات الطعام العالقة بالأسنان والتي بدوام بقائها تسبب المشاكل للأسنان.

وكذلك فإن قلة تناول الماء يحرم الأطفال من فائدة عنصر الفلورايد في حال تواجده فيه .. وأخيرا فإن التعاطف مع هؤلاء الأطفال يدفع من حولهم الى تقديم الحلويات لهم كهدية أو مكافأة، لكي يقوم ببعض الأعمال . . ويا حبذا لو استغنى عنها بأساليب أخرى كلصق نجمة ذهبية على كراسيهم مثلا، لان ذلك أكثر صحة لهم.

 

2- الأدوية 

تؤثر الأدوية التي يتناولها الأطفال المعاقين بشكل يزيد من إصابة الأسنان عندهم ، فالأدوية السائلة المحتوية على السكر والتي يعالج بها الأطفال لفترة طويلة تساعد على التسوس الأسنان بشكل خطير.

فمثلا (الدايلانتين) الذي يعالج به الأطفال المصابون بالصرع يؤثر على اللثة ويجعلها تنمو بصورة مشوهة وتصبح متضخمة ملتهبة.

كما أن الأدوية المهدئة و (الباربيتوريان) المستخدمة للتحكم في العضلات يمكنها أن تقلل من إفراز اللعاب، والذي له أكبر الأثر في الحماية من التسوس.

 

3- المعوقات الجسمانية

يجب على الأطفال المعاقين أن ينظفوا أسنانهم ويهتموا بالصحة الفمية، إن أمكنهم ذلك. . ولكن كثيرا منهم، كالذين يعانون من الشلل الدماغي وضمور العضلات وإصابات العمود الفقري.

نظرا لحالتهم، فقد يكون من المستحيل عليهم القيام بذلك، وإذا لم تتم مساعدتهم من قبل الآخرين فإنهم عرضة للإصابة بأمراض الأسنان نظرا لأن طبقة الصفيحة الجرثومية تظل ملتصقة فترة طويلة على أسنانهم.

 

4- العوامل الاجتماعية

تصرف أسرة الطفل المعاق عادة الكثير من الجهد والاهتمام بصحة الطفل العامة مما يجعل من الصعب على الأهل إيجاد الوقت لتفريش أسنانة.

ولسوء الحظ فإن أسنانه تظل مهملة لحين شعوره بآلام حادة فيها. . لذا فإن طب الأسنان الوقائي بالنسبة لهؤلاء الأطفال هو الأسهل والأقل تكلفة للأسرة أيضا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى