الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور الحَماميّات في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور الحَماميّات في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الحمامَة الصّفراء القدَم (Yellow-footed Pigeon)

الاسم العلمي: Treron phoenicopterus، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

غالباً ما تحجب الأوراق الكثيفة هذه الحمامة بحيث يتفاجأ المُراقِب بعدد أفرادها حين تطير فجأة من على الشجرة مُصدرةً صفقاً صاخباً بجناحَيها. تقتات بهدوء ولكن بنَهمٍ حيث تتغذى على الفاكهة النّاضجة وخصوصاً التّين.

أخمص القدم عند هذه الحمامة الخضراء منتفخ وذو وِثرة بما يتيح للطائر التمسّك بالغُصينات، وهي رشيقة عند تناولها الطعام وخفيفة الحركة على الرّغم مِن بِنيَتها الممتلئة. لا تقتات على الأرض.

تتميّز سُلالاتها المختلفة من حيث الحجم ومقدار الصُّفرة في لوْن ريشِها. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ في الهند وسريلانكا حتى الهند الصينيّة.

طائر مُقيم في الغابات والغياض والحدائق. أنواع مُشابهة: 17 نوعاً متشابهة تماماً من الحَمام الأخضر (green pigeon).

 

– القُمريّة الشرقيّة (Oriental Turtle-Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia orientalis، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

يَمامة شبيهة جدّاً بالقُمريّة الأوراسيّة وتُعدُّ نظيرتَها الشرقيّة، غير أنّها أكبر حجماً وأثقل وزناً وليس لذيلها أطرافٌ بيضاء. الأجزاء الظهريّة مغراء ومحدّدة النقش وتميّزها عن اليَمام والحَمام الآسيويّ الآخَر.

تتجمّع الأزواج المتكاثرة معاً في جماعات لتُهاجر، وتتشاركُ الطيورُ المُقيمةُ في شبه الجزيرة الهنديّة المَوئلَ شتاءً مع الأنواع المتكاثرة شمالاً. غالباً ما تُرى على امتداد ممرّات الغابات ودُروبها حيث تلتقط الحبوبَ أو البذورَ، وتطير ناشرةً ذيلَها.

تختلفُ السُّلالات الكثيرة عبر النطاق الكامل اختلافاً كبيراً مِن حيث كثافة اللّون الأمغر في ريشِها ولوْنِ طرف الذّيل.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشّمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR)، وتنتشر شتاءً إلى جنوب النطاق في الغابات والأحراج الخفيفة الأشجار أو في الأراضي المحروثة. أنواع مُشابهة: القُمريّة الأوراسيّة (Eurasian Turtle-Dove Streptopelia turtur).

 

– الحَمامة المُقضَّبة الصّغيرة (Little Cuckoo-Dove)

الاسم العلمي: Macropygia ruficeps، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 28 سم / 11 بوصة.

سُمّيت هذه الحمامة المغراء الصغيرة بهذا الاسم نظراً لذيلِها الطويل المتدرِّج أو المُقضّب. الجنسان متشابهان، لكن الأنثى تفتقر إلى الانعكاس اللاّمع.

تقتات على الأرض مثل أنواع الحمام واليمام الأخرى وتأتي إلى الفسحات الخالية والرّقع المحروقة الصغيرة في الغاية لتقتات في جماعات، وتهدلُ في أثناء تحرّكها. وتقتات بثمار العلّيق وتبحث عن الفاكهة الناضجة على منحدرات الغابة.

تطير طيراناً سريعاً عندما تشعر بالخطر ويظهر عند ذلك جانب الجناح التحتي الكستنائي. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، في شبه الإقليم الهندي الماليزي وشبه إقليم الهملايا الصينيّة.

طائر مُقيم في غابات التلال الدّائمة الخضرة. أنواع مُشابهة: الحمامة المُقضّبة المُوشَحة (Barred Cuckoo-Dove Macropygia unchall).

 

– اليَمامة المُرقّطة (Spotted Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia chinensis، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 28 سم / 11 بوصة.

هذه اليمامة شائعةٌ جدّاً في سائر أنحاء نطاقِها، وغالباً م توجد في القرة والبلدات، وتمشي بجسارة على المسارات والدروب باحثةً بلا كلل عن الحبوب والبذور.

وحين تشعر بخطر محدق تقفز في الهواء رأسيّاً تقريباً، وتظهر الأطراف البيضاء لذيلها المنتشر. غالباً ما توجد في أزواج مع أنّها تتجمّع في أعدد كبيرة عند موارد طعام مناسبة، مثل حقول الأرُز المحصودة.

هديلها المُمتع ومزاجها الوديع يجعلها من طيور الأقفاص المفضّلة في كلّ مكان. ينقسم هذا النوع إلى 8 نُوَيعات وفقاً لنمط الرّيش عبر نطاقها العريض.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ طائر مُقيم وشائع حول القرى والحدائق والأراضي المحروثة في السهول. أنواع مُشابهة: القُمريّة الشرقيّة (Oriental Turtle-Dove Streptopelia orientalis).

 

– اليَمامة الزمرّديّة (Emerald Dove)

الاسم العلمي: Chalcophaps indica، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 26 سم / 10 بوصات.

يمامة تطير طيراناً سريعاً منخفِضاً، وتُرى مندفعةً في كثير من الأحيان عبر دروب الغابة أو الفسحات المجتثّة حيث إنّها طائر خجول مع أنّها شائعةٌ جدّاً. تبدو في طيرانها داكنةً بالأحرى ويظهر شريطا الزّمكى البيضاوَين والذيل القصير.

الأنثى أشدّ رتابةً وبُنّية أكثر من الذكر. وهي طائر يلازم الأرض ونادراً ما تبعد عن مخبأ، وغالباً ما يُسمع هديلها الخفيض من بين الأوراق الكثيفة. ليس هذا النوع جَماعيّ المعشَر، وعادةً ما يُرى منفرداً أو في أزواج.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR) والإقليم الأسترالازي (AU). طائر مُقيم في الغابة المختلطة الأشجار أو الدائمة الخضرة في التلال والسهول. أنواع مُشابهة: الحمامة النّبيلة (الإمبراطوريّة) الخضراء (Green Imperial-Pigeon Ducula aenea).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق