الرياضيات والهندسة

روايات عن المهندسين والهندسة

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

روايات عن المهندسين والهندسة (Novels About Engineers And Engineering). بحسب رسالة إلى المحرّر لعدد حزيران/ يونيو عام 1946 من مجلة Mechan­ical Engineering جاء ما يلي "في يوم ما ستقدم الهندسة خلفية رواية الأميركي العظيم. وعندما يأتي هذا اليوم سيبدأ الناس بفهم المهندس". وقد تكون رواية الأميركي العظيم لم تكتب بعد، إلا أن المهندسين والهندسة لعبوا أدواراً رئيسية في كثير من الأعمال الأدبية. وبخصوص نقاش نقدي عن المهندس في الأدب انظر كتاب:Samuel C. Florman’s 1968 book, Engineering and the Liberal Arts. وقد نشر فلورمان في ما بعد رواية حول كيف أن بعض المهندسين الناجين، الذين تصادف أنهم كانوا مسافرين معاً على سفينة في الجانب الآخر من الأرض عندما اصطدم بها مذنّب، كان عليهم أن يعيدوا بناء العالم تقريباً من العدم بعد الكارثة. انظر The Aftermath: A Novel of Sur­vival (New York: St. Martin’s Press, 2001).

من بين روايات أخرى كان أبطالها مهندسين نجد Alexander’s Bridge، وهي الرواية الأولى لويلا كاثر (Willa Cather)، نشرت عام 1912، وهي السنة التي سبقت رائعتها O Pioneers! وروايةAlexander’s Bridge هي رواية خيالية بالكامل حول انهيار جسر مدينة كيبيك، الذي انهار أثناء بنائه عام 1907. وكذلك أيان راند (Ayn Rand) الذي كتب عام 1957 روايته Atlas Shrugged وكان بطلها مهندساً. وفي السنة نفسها نشرت رواية جون هيرسي(John Hersey)  A single Pebble التي تبدأ بتصريح "أنا أصبحت مهندساً". تدور القصة حول مهندس شاب يسافر على مركب صيني صغير في نهر يانغتز (Yangtze River) باحثاً عن موقع لسد. وفي الطريق يعرب المهندس عن الدهشة من أنه لربما قد يكون هناك طريقة جديدة للتنقل عبر النهر الخطر السريع ذي الشلالات في قارب لم يتغيّر شكله طيلة قرون. يمكن قراءة الرواية للنفاذ إلى تصورات عن تغيّر التصميم والتكنولوجيا وكذلك عن منظور ثقافي مفيد حول مشاريع سدود جورج الثلاثة الضخمة التي نفذت في أواخر القرن العشرين.

والمؤلف روبرت بايرن  (Robert Byrne)الذي كتب كتباً رائجة كثيرة، وهو مهندس صرف صحي تخرج من جامعة ولاية إيوا (Iowa State Uni­versity). ومن بين كتبه روايات عديدة تتناول مواضيع هندسية، غالباً من بين أنشطة أخرى مفعمة بالحيوية. وتتضمن كتبه كتاب: Always a Catholic (1981) يتناول فترة شبابه بما في ذلك سنواته كطالب في الجامعة، وكتاب: The Tunnel (1977)، و The Dam(1981)، وSkyscraper (1984)، تتناول الهياكل التي تحمل عنوانها والكوارث التي تتهددها.

تتضمن أعمال أخرى من الخيال الهندسي رواية The Interceptor لمؤلفها ريتشارد هيرشلاغ(Richard Herschlag)، الذي عمل لمدة أربع سنوات موظفاً في مدينة نيويورك كمهندس بيئي. وروايته المثيرة تدور حول نظام الصرف الصحي للمدينة. وكذلك الرواية التاريخية Pompeii لكاتبها روبرت هاريس (Robert Harris) التي نشرت عام 2003، وتدور حول شبكة توريد المياه. وبطلها مهندس روماني شجاع كان مسؤولاً عن قنوات المياه التي كانت تغذي مدينة بومبيي ومدناً إيطالية جنوبية أخرى تقع بقرب جبل فيزوفيوس (Vesuvius) البركاني الذي ثار عام 70 ميلادي. وبخصوص نقد لهذا الكتاب الذي يشدد على التماثل في ارتباط مهندس اليوم والأمس بالمجتمع، يمكن العودة إلى:

 W. P. S. Dias, "Pompeii by Robert Harris: An Engineering Reading," Proceedings of the Insti­tution of Civil Engineers: Engineering History and Her­itage, November 2010, pp. 255-260.

أما مهندس الهياكل ديفيد واين هيلري  (David Wayne Hillery)فهو مؤلف رواية الخيال العلميThe First Degree (Pittsburgh: Dorrance, 2010)، التي يكون فيها مهندس هو طالب تايكواندو (Taekwondo) ينخرط في رحلة في المكان والزمان، تتخللها حياة بأشكال غريبة، وأسلحة قاتلة، ومغامرات أخرى. رواية أخرى كتبها مهندس تقدم فكرة عن المهنة تثير الاشمئزاز، وخصوصاً كما تمارس في الأوساط الصناعية الحربية، وهي رواية:A Shortage of Engineers, by Robert Grossbach (New York: St. Martin’s Press, 2001). وخفايا القتل هي اختصاص المهندسة إيلين شوماخر (Aileen Schumacher) التي كانت تملك شركة استشارية هندسية. ومن بين كتبها: Engineered for Murder (Aurora, Colo.: Write Way Pub, 1997) and Framework for Death (Buffalo, N.Y.: World­wide Library, 2000)، التي تتضمّن انهياراً مميتاً لسقف. وبخصوص خفايا هندسية أخرى يمكن العودة إلى مقال:"Engineering a Mystery," ASCE News, February 1999, p. 6.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق