الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة النّوِّيّات “مُنبّبات الأنف”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة النّويّات مُنبّبات الأنف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– القطرَس الأسوَد القدم (Black-footed Albatross)

الاسم العلمي: Phoebastria nigripes، فصيلة القطرَسيّة (Diomedeidae)، الطول 68-78 سم/27-31 بوصة، بسْطة الجناحين 193-213 سم/76-84 بوصة.

لون أبيض حول قاعدة المنقار وتحت العينين وخلفهما، وللكواسي الرئيسية قصبات ريش بيضاء، وإلاّ فهي بنّية سخماء. المنقار بنّي أخضر قليلاً، والقدمان سوداوان.

يبيضّ لون الأفراد مع العُمر، وينتشر البياض إلى الجبهة وفوق التاج ويبهت لون البطن، وقد يغدو الرّدفان بيضاوَين؛ ويشحب المنقار إلى لون مصفرّ أو وردي، وتتشح القدمان بالأصفر القاتم.

الجنسان متشابهان. الصوت: أنين وصريخ حاد وزعيق. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم (PA)، وأوقيانوسي سوى عند تكاثره في جُزر هاواي وتوريشيما مقابل سواحل اليابان.

شوهد على طول الساحل الغربي للإقليم الشمالي الجديد (NA) طوال السنة، وشائع أكثر صيفاً وخريفاً. أنواع مُشابهة: القطرَس القصير الذيل (Short-tailed Albatross Phoebastria albatrus).

 

– جَلَم الماء الكبير (Great Shearwater)

الاسم العلمي: Puffinus gravis، فصيلة النّوِّية (Procellariidae)، الطول 48 سم/19 بوصة.

الرأس داكن ورمادي بنّي، وتعطي الحوافُ السوداء الباهتة الريشَ مظهراً محرشفاً. ريش الطيران أسوَد، والحلق والطوق والأجزاء البطنيّة بيضاء اللون، وتوجد لطخة داكنة بارزة على البطن.

جوانب الجناح التحتي بيضاء مع خط خارجي داكن. هناك رقعة بيضاء ضيّقة على الردف. الذيل قصير ومستدير مع كواسي ذيل تحتيّة داكنة. المنقار داكن طويل ونحيل وأعقف.

يحمل جناحيه باستقامة وصلابة عند الطيران، ويؤدي انزلاقات طويلة تقطعها أشواط من الخفقات البطيئة. الجنسان متشابهان. صامت عموماً، ولكنه يطلق أحياناً أنيناً وصرخات حادّة.

النّطاق والمَوطِن: أوقيانوسي، إلاّ عندما يعشش في الجحور على مجموعة جُزر تريستا دا كونا البركانيّة (جنوب المحيط الأطلسي)، ويهاجر شمالاً على امتداد الساحل الأطلسي.

أنواع مُشابهة: جلَم ماء كُوري (Cory’s Shearwater Calonectris diomedea)؛ وطائر النوّ الأسوَد الرأس (Black-capped Petrel Pterodroma hasitata).

 

– جلَم الماء الداكن (Sooty Shearwater)

الاسم العلمي: Puffinus griseus، فصيلة النّوِّية (Procellariidae)، الطول 40-45 سم/16-18 بوصة.

الجسم ذو لون بنّي داكن متّسق مع خطوط بيضاء تبطّن الجناح؛ المنقار نحيل أسود، والقدمان سوداوان. أكثر انتشاراً من جلَم الماء الكبير، وأقلّ مَيْلاً لتكوين أسراب.

عند الطيران تبدو الأجنحة هلاليّة الشكل، ويخفق جناحيه خفقات سريعة متعددة متبوعةً بانزلاق منحنٍ. يغوص لمرّات أكثر من أجلام الماء الأخرى، ويسبح تحت الماء بقدَميه وجناحيه المطويّين. الجنسان متشابهان.

الصوت: نداء أنفي مُغمغم عند التنافس على الأسماك في البحر. النّطاق والمَوطِن: يعشّش في الجحور في جُزر جنوبَي نصف الكرة الجنوبيّة، ويهاجر شمالاً على امتداد سواحل الأطلسي والإقليم الشمالي القديم (PA). له موائل أوقيانوسيّة عند الرّف القارّي.

أنواع مُشابهة: النّورس المُنتن الشمالي (Northern Fulmar Fulmarus glacialis)، وجلَم الماء الباهت القدمين (Flesh-footed Shearwater Puffinus carneipes)، وجلَم الماء القصير الذيل (Short-tailed Shearwater Puffinus tenuirostris)، والكراكر الصغيرة (jaegers) الداكنة

 

– طائر نوّ “وِلسُن” الأدكن (Wilson’s Storm-Petrel)

الاسم العلمي: Oceanites oceanicus، فصيلة المشّاءة في الماء (Hydrobatidae)، الطول 18 سم/7 بوصات.

طيور سوداء الرأس والجسم مع رقعة بيضاء مربّعة على الرّدفين تمتدّ إلى كواسي الذيل التحتيّة. الأرجل طويلة مع وترات صفراء بين أصابع القدم.

وعند الطيران تمتدّ القدمان وراء الذيل المربّع أو المستدير قليلاً. الجنسان متشابهان. تنزلق في بعض الأحيان فحسب.

الجناحان مستديران وخفق الجناحين أشبه بخفق جناحَي السُّنونوة. يقتات رافعاً جناحيه على هيئة الشكل (V) ومجدّفاً بقدميه على سطح المحيط.

النّطاق والمَوطِن: يعشّش في الجحور أو شقوق الصخر في جُزر القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN) أو الجُزر المجاورة. يهاجر شمالاً إلى المحيط الأطلسي والهندي والإقليم الشمالي القديم. أوقيانوسيّ (يعيش في المحيطات). أنواع مُشابهة: طيور نوّ أخرى داكنة تماماً أو بيضاء الرّدفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق