الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة مُوتِّرات القدَم “السّابحات المكفّفات الأقدام”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة مُوترات القدّم السّابحات المكفّفات الأقدام الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– البجَعة البُنّية أو الغربيّة (Brown Pelican)

الاسم العلمي: Pelecanus occidentalis، فصيلة البجَعيّة (Pelecanidae)، الطول 106-137 سم/42-54 بوصة.

منقار رمادي طويل مع جيب أسود كبير متدلٍّ من المنقار والحلق. جلد عارٍ حول العينين، وقاعدة المنقار رماديّة إلى سوداء.

الطيور البالغة: الرأس أبيض، والجبهة ضاربة إلى الأصفر، والرقبة كستنائيّة، والجسم رمادي بُنّي. الطيور غير المتكاثرة: أقلّ صَفاراً ولا لون كستنائي. الجنسان متشابهان، الذكور أكبر حجماً قليلاً.

تصطاد الأسماك بالانقضاض غوصاً برأسها من الهواء أو بالغرف بمنقارها عند وجودها على السطح. الطيور غير البالغة: بنّية رماديّة، وأجزاء تحتيّة بيضاء.

صامتة عموماً، وتطلق نقيقاً أحياناً، وللأفراخ صرخات حادّة. النّطاق والمَوطِن: سواحل وجنوب شرق وغربي الإقليم الشمالي الجديد (NA)، وغربي الإقليم المَداري الجديد (NT).

أنواع مُشابهة: البجع الأبيض (white pelicans) (انظر الصفحات 142، 186، 238، 286). مهدّدة بالانقراض على سواحل المحيط الهادئ.

 

– البجَعة البيضاء الأميركيّة، الحمراء المنقار (American White Pelican)

الاسم العلمي: Pelecanus erythrorhynchos، فصيلة البجَعيّة (Pelecanidae)، الطول 137-178 سم/54-70 بوصة.

يدلّ المنقار الطويل الوردي القرنفلي اللون ذو الجيب المتدلّي إلى الأسفل على أنّ هذا الطائر هو بجعة.

الرّيش أبيض بالكامل باستثناء القوادم الرئيسيّة السوداء والكواسي الخافية؛ المنقار ذو لون أزهى في موسم التزاوج؛ الأرجل والأقدام برتقالية حمراء.

ينمو لها صفيحة قرنيّة رأسيّة تتجه من المنتصف على امتداد الفك الأعلى في موسم التزاوج، وكذلك رقعة صفراء باهتة على الصدر وعُرف أصفر باهت على مؤخرة العنق تتحوّل إلى الرّمادي مع انتهاء الموسم.

عندما تسبح في الماء يكون الجناحان المطويّان مرفوعين في الأغلب. وعند الطيران يرقد الرأس فوق الصدر. الجنسان متشابهان.

الطيور غير البالغة قاتمة اللون مع تاج مخطّط داكن. الصوت: تصدر أنيناً منخفضاً في المستعمرات، وتطلق الأفراخ نخيراً ناحباً. النّطاق والمَوطِن: تعشش في مستعمرات متناثرة واسعة عند بحيرات معزولة في الإقليم الشمالي الجديد (NA) الأوسط.

تقضي الشتاء على امتداد ساحل الإقليم الشمالي الجديد الجنوب شرقي والجنوب غربي. أنواع مُشابهة: البجعة البُنّية (Brown Pelican Pelecanus occidentalis) وبجع أبيض آخَر.

 

– الزقّة (Anhinga)

الاسم العلمي: Anhinga anhinga، فصيلة الأفعوانيّة (Anhingidae)، الطول 81-91 سم/32-36 بوصة.

صغير الرأس وطويل الرقبة والذيل؛ المنقار طويل على هيئة خنجر صغير ويُستخدم في طعن الأسماك؛ هناك انحناء فريد في الرقبة ناتج عن آلية مفصليّة في العمود الفقري؛ الريش أسوَد.

الذكر: اللون أسود متّسق، وريش أبيض على الظهر والجناحين، المنقار أصفر. الأنثى: للرأس والرقبة والصدر لون أصفر داكن، والجسم أسوَد، والريش أبيض. الطيور غير البالغة ذات لون بُنّي أكثر من الإناث.

الرقبة ممتدّة عند الطيران، ويخفق جناحيه وينزلق على نحو متبادل، وقد يحلّق إلى ارتفاع شاهق. غالباً ما يسبح رافعاً الرأس والرقبة فقط فوق الماء.

النّطاق والمَوطِن: مستنقعات السّرو، البِرَك المشجّرة، أنهار الإقليم الشمالي الجديد (NA) الجنوبي الشرقي، وشرقِي الإقليم المداري الجديد (NT). أنواع مُشابهة: الغاقات والزُقّات الأميركية.

 

– الغاقة المزدوجة التاج (Double-crested Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax auritus، فصيلة الغاقيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 66-81 سم/26-32 بوصة.

صغير الرأس؛ الرقبة طويلة نحيلة وغالباً عوجاء؛ الذيل طويل؛ الرّيش داكن، وذو لون أخضر وأرجواني قزحي على الظهر؛ وجيب الحلق أصفر داكن؛ المنقار طويل ونحيل وأسوَد. ينتأ زغب الريش من تاج الرأس عند الربيع. غالباً ما يبسط جناحيه عندما يجثم.

الجنسان متشابهان. الطيور غير البالغة: بُنّية من الأعلى، وباهتة من الأسفل. الرقبة ممتدّة عند الطيران، والجسم أفقي. يسبح غالباً مع ميلان المنقار والرأس إلى الأعلى. الصوت: نخير عند العش، وإلاّ فهو صامت.

النّطاق والمَوطِن: السواحل، وبحيرات المياه العذبة، أنهار وسواحل شمالِي ووسط الإقليم الشمالي الجديد (NA). أنواع مُشابهة: الغاقات والزقّات الأخرى.

 

– لفِرقاط العظيم (Magnificent Frigatebird)

الاسم العلمي: Fregata magnificens، فصيلة الفرقاطيّة (Fregatidae)، الطول 94-114/37-45 بوصة.

الأجنحة طويلة مدببة، مزوّاة عند الرّسغ؛ الذيل شبيه بالمقص ومطويٌ إلى طرف مروّس. ينزلق من دون جهد.

خفقات الجناح غير كثيرة، وعميقة، ومتأنّية، وقد يحلّق إلى ارتفاعات شاهقة، ويغوص بسرعات كبيرة. الذكور سوداء اللون ولها جيب حلقي أحمر لا ينتفخ في أثناء موسم التكاثر، وريش الظهر طويل وأرجواني. الأنثى سوداء اللون وبيضاء الصدر. الطيور غير البالغة: سوداء اللون وبيضاء الرأس والصدر.

المنقار طويل ونحيل وأعقف. يقوقئ بصوت أجش مع انتفاخ الجيب، ويصهل صهيلاً صافراً.

النّطاق والمَوطِن: سواحل المحيط وجُزر جنوب شرق الإقليم الشمالي الجديد (NA)، والمنطقة المدارية من المحيط الأطلسي، وشرقِي الإقليم الشمالي القديم (PA). أنواع مُشابهة: فرقاطات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى