الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة اللقلقيّات “البلاشين وأشباهها”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة اللقلقيّات البلاشين الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الواق الأميركي الأنمَش (American Bittern)

الاسم العلمي: Botaurus lentiginosus، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 58-68 سم/23-27 بوصة.

هو واق متوسط الحجم، كتوم، غالباً ما يُرى طائراً على ارتفاع منخفض فوق المستنقع، ولونه أسود متّسق، وأطراف الجناحين بنّية داكنة مميّزة له.

يُشاهد أحياناً واقفاً عند حافة الماء والمنقار متجهاً إلى الأعلى، والأجزاء البطنيّة بنّية فاتحة مخطّطة بالبنّي الداكن المتمازج مع خلفيّة من عشب التّيفا.

الجنسان متشابهان. الطيور غير البالغة ذات لون بنّي فاتح. صامت في العادة، ولكنّه عند الربيع يصدر صوتاً رنّاناً على هيئة “پمپ-پر-لنك” يتكرّر بين 3 و5 مرّات.

وعندما يجفل يصيح بصياح “كوك-كوك-كوك”. النّطاق والمَوطِن: المستنقعات العذبة أو المالحة قليلاً شمالِي ووسط الإقليم الشمالي الجديد (NA).

يقضي الشتاء وسط وجنوبِي الإقليم الشمالي الجديد وحتى أميركا الوسطى. أنواع مُشابهة: غربان الليل (night-herons) غير البالغة، والواقات الأوراسيّة (Eurasian Bittern Botaurus stellaris)

 

– البلَشون الأخضر (Green Heron)

الاسم العلمي: Butorides virescens، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 38-56 سم/15-22 بوصة.

الطيور البالغة: للصّدر والجانبين لون كستنائي غني، مع خطوط بيضاء أسفل الحلق، وأجزاء تحتيّة بيضاء. التاج أسوَد، والمنقار داكن، وخط أبيض تحت العين، وشارب أبيض. للجناحين والظهر لون أخضر أسود؛ والأرجل ذات لون برتقالي واضح.

الجنسان متشابهان. الطيور غير البالغة: اللون بُنّي أكثر، كثيف الخطوط تحت كواسي الجناح والأطراف برتقالية صفراء.

الصوت: صيحة “سْكِيوُوپ” صاخبة. النّطاق والمَوطِن: الأحراج الرطبة، والجداول، وشواطئ البحيرات، والسبخات والمستنقعات من الوسط الشرقي إلى الوسط الجنوبي من الإقليم الشمالي الجديد (NA)، وكذلك الوسط الغربي من الإقليم المداري الجديد (NT) جنوباً على امتداد ساحل المحيط الهادئ.

يقضي الشتاء جنوبِي الإقليم الشمالي الجديد إلى شمالِي الإقليم المداري الجديد، والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR).

أنواع مُشابهة: الواق الأميركي (American Bittern Botaurus lentiginosus)، والواق الأصغر (Least Bittern Ixobrychus exilis)، والبلشون الأزرق الصغير (Little Blue Heron Egretta caerulea).

 

– البلشون الكبير (Great Egret)

الاسم العلمي: Ardea alba، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 94-104 سم/37-41 بوصة. طيور كبيرة الحجم، بيضاء الريش كليّاً، صفراء المنقار وسوداء الأرجل والأقدام.

وفي ريش التزاوج تمتد حتى 54 ريشة مزركشة طويلة إلى الخلف وما وراء الذيل. تفتقر الطيور غير المتكاثرة إلى الريش الكبير، ويكون منقارها أقل صُفرةً. الجنسان متشابهان. يصدر نقيقاً أجش، وله كذلك صيحة على هيئة “كُك-كُك-كُك”.

النّطاق والمَوطِن: سبخات المياه العذبة والمالحة في الوسط الشرقي والوسط الغربي والجنوب الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد. يقضي الشتاء جنوبي الإقليم الشمالي الجديد وجنوباً نحو الإقليم المداري الجديد.

ويوجد في الإقليم المداري الأفريقي والإقليم الشمالي القديم الشرقي والإقليم الشرقي والإقليم الأسترالازي.

أنواع مُشابهة: بلشونات بيضاء أخرى، الطراز الأبيض من البلشون الأزرق الكبير (Great Blue Heron Ardea Herodias)، والبلشون الأزرق الصغير (Little Blue Heron Egretta caerulea) غير البالغ.

 

البلشون الأبيض الصغير الغربي (Snowy Egret)

الاسم العلمي: Egretta thula، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 56-66 سم/22-26 بوصة.

بلشون أبيض صغير؛ المنقار أسود، جلد الوجه أصفر؛ الأرجل سوداء مع أصابع قدم صفراء لامعة. يظهر ريش مزركش مقوّس على الرأس والظهر والصدر عند التزاوج.

تتباين الأقدام وأصابع القدم على نحو أقل عند الطيور غير البالغة، وقد تحمل خطاً أصفر أعلى مؤخرّة الرّجلين. يعلف مندفعاً وغارزاً منقاره في الماء أو مثيراً الماء برجلٍ واحدة ثم غارزاً منقاره في الماء المضطرب.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي الرطبة، شرقَي وسط الإقليم الشمالي الجديد وجنوباً حتى جنوبِي الإقليم المداري الجديد، ومحلّي في الجنوب الأوسط والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء في الجزء الجنوبي من النطاق. أنواع مُشابهة: بلشونات بيضاء أخرى وخصوصاً البلشون الأبيض الصغير الشرقي (Little Egret Egretta garzetta)، والبلشون الأزرق الصغير (Little Blue Heron Egretta caerulea) غير البالغ

 

غُراب الليل الأسوَد التاج (Black-crowned Night-Heron)

الاسم العلمي: Nycticorax nycticorax، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 58-66 سم/23-26 بوصة.

بلشون ليليّ قصير المنقار وقصير الرقبة وقصير الأرجل. أسود التاج والظهر. يمتدّ ريش أبيض دقيق من التاج إلى الخلف. للعينان لون أحمر لافت. للوجه والأجزاء البطنيّة لون أبيض، والجناحان رماديّان.

الجنسان متتشابهان. ريش الطيور غير البالغة بنّي رمادي مع بقع بيضاء في الأعلى، وخطوط فاتحة في الأسفل. يبدو أحدب الجانب عندما يجثم.

خفقات الجناح عميقة، وينسحب الرأس مُكوِّناً خطاً مستقيماً مع الظهر، وتمتدّ أصابع القدم وراء الذيل. الصوت: صيحة “كواك” غير رنّانة.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي الرطبة، والمنطقة الوسطى والوسط الشرقي والغربي من الإقليم الشمالي الجديد إلى جنوبي الإقليم المداري الجديد، وجنوبي الإقليم الشمالي القديم الغربي، والإقليم الشمالي القديم الشرقي إلى الإقليم المداري الأفريقي والإقليم الشرقي.

أنواع مُشابهة: الواق الأميركي (American Bittern Botaurus lentiginosus)، وغُراب الليل الأصفر التاج (Yellow-crowned Night Heron Nyctanassa violacea) غير البالغ.

 

– غُراب الليل الأصفر التاج (Yellow-crowned Night-Heron)

الاسم العلمي: Nyctanassa violacea، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 56-71 سم/22-28 بوصة.

أقلّ شيوعاً من غراب الليل الأسود التاج، وليليّ النشاط أكثر. الطيور البالغة ذات لون رمادي باهت وسوداء الرأس، وهناك رقعة بيضاء خلف العين.

الجبهة مائلة إلى الصُفرة وتبهت إلى الأبيض على تاج الرأس. المنقار متين وسميك وضارب إلى الوردي. الجنسان متشابهان. الطيور غير البالغة: اللون أردوازي بنّي، مع بقع صغيرة فاتحة متناثرة على الظهر، وخطوط فاتحة دقيقة على البطن.

الأرجل مصفرّة. يُطلق صيحة “كواك” مرتفعة الدرجة. النّطاق والمَوطِن: مستنقعات السّرو والقِرَم، والمستنقعات المورقة، شرقَي وسط وجنوبَي وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى شمالي الإقليم المداري الجديد.

يقضي الشتاء في الجزء الجنوبي من النطاق. أنواع مشابهة: الواق الأميركي (American Bittern Botaurus lentiginosus) وغُراب الليل الأسوَد التاج (Black-crowned Night-Heron Nycticorax nycticorax).

 

– البلَشون الأزرق الكبير (Great Blue Heron)

الاسم العلمي: Ardea herodias، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 127-137 سم/ 50-54 بوصة.

أصفر المنقار وأبيض الجبهة والتاج، ويحدّ التاجَ شريطٌ أسوَد. يظهر ريش داكن قصير متجهاً نحو الخلف من مؤخرة العنق السوداء؛ الوجه أبيض، والرقبة رمادية قرفيّة اللون مع شريط بطني أبيض منقّط بلون داكن. للجسم والجناحين لون رمادي أزرق، والأرجل طويلة وداكنة.

الجنسان متشابهان، والذكر أكبر حجماً. الطيور غير البالغة باهتة اللون، وتاج الرأس الأسود يفتقد الريش. خفق الجناحين عميق وبطيء. الشكل الأبيض كلّياً في فلوريدا وهو أصفر المنقار والرّجلين. يطلق نقيقاً حنجرياً أجش.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي الرطبة في وسط وجنوبي الإقليم الشمالي الجديد (NA). ويقضي الشتاء جنوبي الإقليم الشمالي الجديد حتى شمال غربي الإقليم المداري الجديد (NT).

أنواع مُشابهة: بلشونات داكنة أخرى، والبلشون الأبيض الكبير (Great Egret Ardea alba)، وكُركيّ التلال الرملية الكندي (Sandhill Crane Grus Canadensis) (انظر الصفحة 60).

 

– البلَشون الأزرق الصغير (Little Blue Heron)

الاسم العلمي: Egretta caerulea، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 63-73 سم/25-29 بوصة.

أزرق أردوازي اللون، وقرمزي الرأس والرقبة؛ وللمنقار الضارب إلى الأزرق طرف داكن. الجزء ما بين العين والمنقار أزرق رمادي اللون وعديم الريش. يسلك عندما يعلف سلوكاً بطيئاً متأنياً. الجنسان متشابهان.

الطيور غير البالغة: المنقار ضارب إلى الأزرق وداكن الطرف، وما بين العين والمنقار أزرق رمادي، والريش أبيض كلّياً، والأرجل باهتة اللون. الطيور غير البالغة الطّارحة للريش بقعاء بالأبيض والأزرق.

الصوت: يصدر قرقات وصرخات منخفضة عندما يتعارك. النّطاق والمَوطِن: السبخات والمستنقعات الساحلية والعذبة؛ جنوب شرقي الإقليم الشمالي الجديد إلى جنوبي الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: تشبه الطيور غير البالغة البلاشين البيضاء (white egrets). تشبه الطيور البالغة البلشون الأحمر (Reddish Egret Egretta rufescens)، والبلشون الثلاثي الألوان (Tricoloured Heron Egretta tricolor).

 

– البلَشون الثلاثي الألوان (Tricoloured Heron)

الاسم العلمي: Egretta tricolor، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 61-71 سم/24-28 بوصة. طويل المنقار والرقبة، ونحيل المظهر. الجسم أزرق أردوازي. أبيض البطن والجنبين والجناح التحتي والرّدفين. داكن الرأس والرقبة.

يخطّه شريط أحمر بنّي منقّط بالأبيض من الذقن إلى الصدر. ينتأ ريش أبيض قصير من مؤخرة العنق. يمتد ريش قرفيّ إلى أصفر داكن فوق الزمكّى في ريش التزاوج.

يصطاد الأسماك الصغيرة في المياه الضحلة، ويتعقب الفريسة ببطء في المياه العميقة. نقيق وأنين صاخب وحاد.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد الساحلي الجنوب شرقي إلى الإقليم المداري الجديد الشمالي.

أنواع مشابهة: البلشون الأزرق الصغير (Little Blue Heron Egretta caerulea) والبلشون الأحمر (Reddish Egret Egretta rufescens).

 

– لقلَق الغِياض (اللّقلق الأميركي) (Wood Stork)

الاسم العلمي: Mycteria americana، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 89-114 سم / 35-45 بوصة.

طائر مخوِّض كبير طويل الأرجل، أبيض الريش، وللكواسي الرئيسية والخافية والذيل لوْنٌ أسوَد.

جلد الرأس عار، والرقبة سوداء ومحرشفة. المنقار أسود ومنحنٍ نحو الطرف. الأرجل سوداء، والأقدام ورديّة. الجنسان متشابهان.

يطير ورقبته ممتدّة، والأرجل متدليّة وراء الجسم، وغالباً ما يحلّق في أسراب كبيرة. الطيور غير البالغة: المنقار أصفر، للرأس والرقبة لون بني ضارب إلى الرمادي ويغطيهما الريش. الطيور البالغة المعششة تهسهس، والصغار صاخبة.

يتهدّده تدميرُ الموائل. النّطاق والمَوطِن: المستنقعات الساحلية العذبة والمالحة المياه من جنوب شرقي الإقليم الشمالي الجديد إلى جنوبي الإقليم المداري الجديد. يعشش في أشجار السّرو.

 أنواع مُشابهة: أبو منجل الأبيض (White Ibis Eudocimus albus)، وطيور البجع البيضاء (white pelicans)، والكُركيّ الناعق (Whooping Crane Grus americana) (انظر الصفحتين 50 و60).

 

– أبو منجل الأبيض (White Ibis)

الاسم العلمي: Eudocimus albus، فصيلة النّاسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 56-71 سم / 22-28 بوصة.

الطيور البالغة بيضاء، وقوادمها سوداء الطرف، ولها بقعة جلدية على الوجه. الأرجل حمراء في أثناء موسم التزاوج، ورمادية خلافاً لذلك. الجنسان متشابهان.

الطيور غير البالغة: بنّية من الأعلى، وتحمل علامات بيضاء دقيقة على الرأس والرقبة، وبيضاء البطن والزمّكى، والمنقار بنّي إلى أحمر. يطير مع مدّ رأسه ورقبته، ويجرّ قدميه وراءه.

خفقات جناح سريعة متبادلة مع الانزلاق، وغالباً في أسراب كبيرة تتخذ الشكل (V) أو شكلاً خطّياً.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي الرطبة الساحليّة، وكذلك الحقول العشبيّة والمحروثة من جنوب شرقي الإقليم الشمالي الجديد حتى الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: لقلَق الغِياض (Wood Stork Mycteria americana)، وتشبه الطيورُ غير البالغة البلشونَ الثلاثي الألوان (Tricoloured Heron Egretta tricolor) والطيورَ غير البالغة من أبو منجل اللّمّاع (Glossy Ibis Plegadis falcinellus).

 

– نَسْر الحبَش (Turkey Vulture)

الاسم العلمي: Cathartes aura، فصيلة القَمقاميّة (Cathartidae)، الطول 66-81 سم / 26-32 بوصة.

كبير الحجم، يحلّق فاتحاً جناحيه على هيئة خفيفة من الشكل (V)، القوادم الخارجيّة منفصلة، ويتمايل غالباً في الهواء المضطرب، ونادراً ما يخفق جناحيه.

ريش الطيران رمادي فضّي، ولكنْ هناك ريش بني ضارب إلى الأسوَد على الجناحين والجسم؛ والذيل طويل. الرأس صغير وعارٍ، أحمر اللون عند الطيور البالغة، ورمادي عند الطيور غير البالغة.

التحميل على الجناح أخف من التحميل عند النَسر الأسوَد ويتمكّن لذلك من العيش في مناطق أبرَد حيث الأجواء الحارّة أقل قوّة. ينخر ويهسهس عندما يضطرب.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد الأوسط والإقليم المداري الجديد الجنوبي.

يقضي الشتاء في الأنحاء شبه الاستوائية من النطاق. أنواع مُشابهة: النَسر الأسوَد (Black Vulture Coragyps atratus)، والعُقبان (eagles).

 

– النَسْر الأسوَد (Black Vulture)

الاسم العلمي: Coragyps atratus، فصيلة القَمقاميّة (Cathartidae)، الطول 58-68 سم / 23-27 بوصة.

كبير الحجم، أسود اللون كلّياً، وذو جناحين قصيرين عريضين وذيل عريض قصير. يمد جناحيه أفقياً، ويحلّق في دوائر ضيّقة في أوقات كثيرة، ويخفق بجناحيه 4 أو 5 مرّات متقطّعة بين الانزلاقات.

الرقع البيضاء عند قاعدة القوادم بارزة عند الطيران. الرأس رمادي، والقدمان باهتتا اللون. الجنسان متشابهان. يُطلق نخيراً وهسهسةً في بعض الأحيان.

النّطاق والمَوطِن: جنوب شرقي الإقليم الشمالي الجديد حتى جنوبيّ الإقليم المداري الجديد. أقل شيوعاً من نَسْر الحبَش حيثما يوجد الاثنان. أنواع مشابهة: نَسْر الحبَش (Turkey Vulture Cathartes aura). غير مُصوَر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق