الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة الحشرات حرشفية الأجنحة وتقسيمها

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

رتبة الحشرات الحشرات حرشفية الأجنحة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يمكن التعرف على أبي الدقيقات (Butterflies) والفراشات (Moths) بوجود الحراشف على الأجنحة، وتلتصق هذه الحراشف بالأصابع كالتراب عند الإمساك بهذه الحشرات، ويغطي معظم الجسم والأرجل حراشف بأطوال مختلفة.

توجد أفراد رتبة الحشرات حرشفية الأجنحة في جميع البيئات الزراعية وغير الزراعية وبأعداد كبيرة غالباً (أبو النصر وآخرون 1966، Borror وآخرون 1981).

تعتبر الحشرات حرشفية الأجنحة ذات أهمية اقتصادية كبيرة، حيث تتغذى يرقات معظم أنواعها على أجزاء نباتية، ويعتبر الكثير منها من الآفات الضارة لنباتات المحاصيل، ويتغذى قليل منها على الحبوب المخزونة أو منتجاتها.

من جهة أخرى، يتلهف جامعو الحشرات إلى جمع الحشرات الكاملة الجميلة، حيث يستعمل الكثير منها كنماذج للرسم وتصميم الزخارف، وينتج الحرير الطبيعي من أحد أفراد هذه الرتبة وهي دودة الحرير.

أجزاء فم أبي الدقيقات والفراشات معد للامتصاص عادة، وأنواع قليلة منها ذات أجزاء فم أثرية حيث إنها لا تتغذى في الطور الكامل، وأجزاء الفم من فصيلة واحدة من النوع القارض.

 

الشفة العليا صغيرة وتكون عادة في شكل شريط مستعرض ضيق على امتداد الحافة العليا لصليبة الوجه عند قاعدة خرطوم أجزاء الفم.

الفكان العلويان غير الموجودين في غالب الأحيان. يتكون الخرطوم عند وجوده من قلنسوتي الفكين السفليين، ويكون عادة طويلاً وملتوياً.

الملمسان الفكيان صغيران طويلان وملتويان، أما الملمسان الشفويان فهما في غالب الأحيان تاما التكوين تماماً ويمتدان إلى أمام الوجه (الشكل 231).

العيون المركبة في أبي الدقيقات والفراشات كبيرة نسبياً ومكونة من عدد كبير من سطيحات الوحدات العينية.

لمعظم الفراشات زوج من العيون البسيطة، واحدة منها على كل جانب بجوار حافة العين المركبة.

 

التطور في حشرات هذه الرتبة من النوع الكامل. الكثير من اليرقات Caterpillars ذو شكل غريب أو مخيف (طريقة لحمايتها)، ولكن لا تسبب الغالبية منها أي ضرر عند الإمساك بها، ويصدر عن القليل منها رائحة منفرة، ويغطي جسم عدد قليل جداً منها بأشواك لاسعة.

يرقات حرشفية الأجنحة أسطوانية الشكل عادة (الشكل 232) ذات رأس واضح وجسم أسطواني ومركب من 13 حلقة (3 صدرية و10 بطنية).

يحمل الرأس عادة 6 عيون بسيطة على كل جانب أعلى الفكين العلويين مباشرة وزوجاً قصيراً جداً من قرون الاستشعار.

تحمل كل حلقة صدرية زوجاً من الأرجل، أما الحلقات البطنية من 3 إلى 6 والحلقة البطنية العاشرة فتحمل كل منها عادة زوجاً من الأرجل البطنية.

وتختلف الأرجل البطنية عن الأرجل الصدرية، فهي أكثر ليونة وذات تقسيم مختلف وتحمل عادة في طرفها عدداً من الخطاطيف الدقيقة التي تسمى Crochets تعرف بالأشواك الخطافية، ولبعض اليرقات مثل الديدان القياسة ونصف القياسة أقل من خمسة أزواج من الأرجل البطنية.

 

تتغذى معظم يرقات أبي دقيقات والفراشات بالنباتات، ولكن تختلف طرق التغذية باختلاف الأنواع، حيث تتغذى اليرقات الكبيرة على حافات الورقة وتستهلكها كلها فيما عدا العروق الكبيرة منها.

أما اليرقات الصغيرة فتترك معظم العروق أو تصنع ثقوباً صغيرة في سطح الورقة، وقد تصنع بعض اليرقات أنفاقاً بين سطحي الورقة وتتغذى بداخلها. وتسبب بعض اليرقات في إحداث أورام وقد تحفر في الثمار أو السيقان، ويقوم القليل منها بافتراس غيره من الحشرات.

تتحور الغدد اللعابية في يرقات حرشفية الأجنحة إلى غدد لإفراز الحرير، حيث تفتح هذه في الشفة السفلى وتستخدم معظم اليرقات هذا الحرير لصنع الشرنقة وبعضها يستخدمه لبناء مأوى لمعيشتها.

وتعيش يرقات الأنواع الأخرى بأعداد كبيرة في مكان واحد كاليرقات الخيمية حيث تصنع لنفسها مأوى متسعاً يشتمل على عدد كبير من الأوراق أو من أفرع بأكملها.

تصنع كثير من اليرقات شرنقة متينة وتتحول بداخلها إلى عذارى، وتصنع يرقات أخرى شرنقة بسيطة جداً، ولا تصنع بعض الأنواع الأخرى شرنقة على الإطلاق. العذارى من النوع المكبل وتكون فيه الأطراف ملتصقة تماماً بالجسم.

عذارى الفراشات ذات لون بني عادة وأملس نسبياً، أما عذارى أبي دقيقات فتكون مختلفة الألوان. لا يصنع معظم أبي الدقيقات شرنقة وتسمى عذاراه chrysalids (chrysalid: الجلد الذهبي)، وقد تكون ملتصقة بأحد الأوراق أو الفروع بواسطة زائدة شوكية في نهاية الجسم ويتدلى رأس العذراء إلى أسفل.

 

تقضي معظم الحشرات حرشفية الأجنحة عادة فترة الشتاء على حالة يرقة أو عذراه، ويقضي كثير من الأنواع فترة الشتاء في طور البيضة، ويقضي القليل منها نسبياً فترة الشتاء على حالة حشرات كاملة. لمعظم الحشرات جيل واحد في السنة ولبعض أنواعها جيلان أو أكثر في السنة، وتحتاج بعض الأنواع الأخرى إلى سنتين أو ثلاث لتكمل دورة حياتها.

سجل Reed (1958) الفصائل التالية التي تهاجم جثث الكلاب في الولايات المتحدة الأمريكية وهي: (= Noctuidae) Phalanidae، Thyrididae، Sphingidae، Geometridae، Hesperi-idae، Papilionidae، Nymphalidae و Lycaenidae. أما Payne وKing (1969) فقد عملا في الولايات المتحدة الأمريكية ووجدا الفصائل التالية والتي غالباً ما تزور الخنازير الميتة: Papilionidae، Satyridae، Nymphalidae، Hesperiidae، Sphingidae، Noctu-idae، Geometridae، Pyralidae و Tineidae.

وتجدر الإشارة إلى أن الحشرات الكاملة التابعة للفصائل المذكورة أعلاه زارت الجثث في مرحلة تعفنها المتقدم باستثناء الفصيلة Tineidae والتي تنمو في جثث جافة.

تتميز بعض الفصائل التابعة لرتبة الحشرات حرشفية الأجنحة باكتمال دورة حياتها على الجثث وهاتان الفصيلتان هما: Pyralidae و Tineidae.

وقد تم تعريف هذه الفصائل بنفس المستوى مع فصائل حرشفية الأجنحة المرتبطة بآفات المواد المخزونة.

وهناك مفاتيح تصنيفية تساعد الأنواع التابعة لهذه الفصائل، ومنها: Austen وآخرون (1948)، Hinton (1956)، Hinton و Corbet (1975)، Robinson (1979)، وCarter (1984).

 

تقسيم رتبة الحشرات حرشفية الأجنحة

تقسم هذه الرتبة أحياناً إلى أبي دقيقات (Rhopaloccera) وفراشات (Heterocera).

يكون قرن استشعار أبي دقيق من النوع الصولجاني ولا تشتبك أجنحته بواسطة مشبك أو زائدة الفرنيولم Frenulum وجسمه غالباً صغير الحجم وهو يطير نهاراً.

أما الفراشات فإن قرون استشعارها مختلفة الأشكال (فهي غير صولجانية عادة) وتشتبك أجنحتها بواسطة زائدة الفرنيولم عادة، وجسمها غالباً كبير الحجم وهي تطير ليلاً. تقسم هذه الرتبة إلى تحت رتبتين هما Jugatae و Frenatae وذلك على حسب نوع تعريق الأجنحة وطريقة تشابك جناحي كل جانب.

ففي الحشرات التابعة لتحت رتبة Jugatae يكون تعريق الأجنحة متشابهاً في كل من الجناح الأمامي والجناح الخلفي، ويشتبك جناحا كل جانب بواسطة الفرنيولم أو بواسطة امتداد الزاوية الداخلية أو الكتفية للجناح الخلفي.

وتتضمن تحت الرتبة Jugatae على مجموعة صغيرة الحجم وقليلة الوجود نسبياً، أما الغالبية العظمى من حشرات رتبة حرشفية الأجنحة فتتبع تحت رتبة Frenatae.

وتقسم تحت رتبة Frenatae عادة إلى سلسلة من فوق الفصائل على أساس تعريف الأجنحة ووجود أو عدم وجود مشبك الفرنيولوم ومميزات أخرى.

وهناك عدة فوق فصائل تكوّن نحو نصف الرتبة، وهي عبارة عن حشرات صغيرة أو صغيرة جداً ويطلق عليها غالباً اسم الحشرات حرشفية الأجنحة الدقيقة Microlepidoptera.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق