الكيمياء

دليل التحليل العضوي الكيفي والكمي لـ”هانس تاسركلارك”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

هانس تاسركلارك التحليل العضوي الكيفي والكمي الكيمياء

يتعلق الفصل الأول من هذا الدليل بالأبحاث التحليلية التمهيدية: النقاء  (النقاوة)، نقاط الانصهار والغليان والتحليل العنصري، ونتيجة لهذا التحليل الأخير يَجْمَعُ المركبات العضوية في فئات.

ويضع في كل فئة من الفئات الناتجة تصنيفاً منهجياً للاختبارات السابقة، والتي تستنتج منها الوظائف التي يمكن أن تكون حاضرة.

ويخصص الفصل الثاني للبحث عن أكثر الجذور أو الزمر بروزاً، والتي يمكن مصادفتها في جزيئات المركب.

ويعطي الفصل الثالث ترسيمة لفصل مزائح المركبات العضوية مراعياً في المقام الأول تجزئتها إلى مركبات طيارة ومركبات غير طيارة وذلك بالتقطير بحمام ماري، كما يعطي حلوليتها في الإيتر وفعل الحموض والأسس (القواعد) فيها، وتفاعلاً ما نوعياً لها.

 

ولكن ما يميز في الحقيقة الفائدة العظيمة لهذا الكتاب الكثير التداول في المختبرات والبالغ (363 صفحة) هو الفصل الرابع المخصص لجدولة أكثر المركبات العضوية شيوعاً في كل من الوظائف، وتتمايز الأجسام في كل من هذه الوظائف في سائلة وصلبة متراصفة وفق ترتيب تزايد نقاط غليانها أو نقاط انصهارها.

ويعطي كل من الأجسام كثافته في حال كونه سائلاً، كما يعطي بعض خاصيات حلوليته (قابلية انحلاله)، وقرينة  انكساره وفعاليته الضوئية مع إشارة موجزة إلى طريقة الحصول على بعض مشتقاته مع مميزاتها أيضاً، والتي يمكن أن تكون ذات قيمة قطعية في تحديد هوية الجسم.

وهكذا مثلاً يصادف تحت فئة الفحوم الهيدروجينية السائلة مركبُ بروبيل البنزن ذو نقطة الغليان 158 ْس وفق ما يلي:

158 ْس : بروبيل البنزن C6H5 – CH2 – CH2 – CH3

كــــ = 0,861 (21 ْس).

يعطي بالأكسدة حمض البنزوئيك ذا نقطة الانصهار 121 ْس.

يغلي مشتقه بارا البرومي في الدرجة 220 ْس.

 

ويكون الإسناد أكثر إسهاباً في حالات أخرى.

وقد خُصص الفصلان الخامس والسادس للتحليل الكمي، وخُصص الفصل الخامس للتحليل العنصري التقليدي، وخصص الفصل السادس للتحديد الكمي للجذور وإن كان الكمالُ يعوزه في هذه الحالة مع أنه يذكر أكثر التحديدات شيوعاً في الاستخدام.

ومن بين هذه التحديدات حلمهة (التحلل بالماء) الأسترات والأميدات، وتقويم الأمينات الأولية والثانوية، وزمرتي المتوكسيل والإتوكسيل، وتقويم الاتحادات غير المشبعة وغيرها.

ويصف الفصل السابع أكثر الطرائق شيوعاً في تحديد الثابتات المفيدة في التحليل العضوي: كثافات السوائل، كثافات البخار، القدرة الدورانية، الأوزان الجزيئية وغيرها.

وينتهي الأثر بفهرس ألفبائي للمركبات العضوية التي أوردها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق