الكيمياء

طريقة تحديد هوية المركبات العضوية الصرفة لــ “صامويل بارسونز موليكان”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

المركبات العضوية الصرفة صامويل بارسونز موليكان الكيمياء

يتم فيه تحديد هوية المركبات العضوية من حيث المبدأ بطريقة الصيغ المجملة، وذلك بموانة خاصيات المواد المراد تحليلها بخاصيات جميع المركبات التي لها الصيغة نفسها وذلك استناداً إلى اثر رشتر RICHTER

ويعد التركيب المئوي والوزن الجزيئي – فعلاً – مميزتين هامتين لكل مركب؛ علماً بأنه دون اللجوء إليهما هناك خاصيات أخرى كاللون ونقطة الانصهار ونقطة الغليان والحلولية أو قابلية الانحلال والوزن النوعي، وفعل الحموض والقلويات، وتفاعلات كيماوية محددة وغيرها، ولهذه الخاصيات قيمة قاطعة.

في أثر موليكان يؤخذ كل هذا بالحسبان، ويوجه بصورة يتم فهيا الحصول من أجل مركبات الكربون على الفوائد الحاصلة في العلوم الطبيعية باستعمال التصنيفات التي ترتب أكثر المميزات بروزاً ترتيباً منهجياً.

وهكذا تجمع المركبات العضوية التي هي أنواع كيماوية أولاً حسب تراتيب أساسها التركيب العنصري الكيفي، ثم حسب الجنس (الدهيدات، حموض، ضروب الفنول، وغيرها)، وذلك وفق سلوكها في اختبارات كيماوية؛ وأخيراً ضمن كل جنس حسب القيمة المتزايدة لكل ثابتة سهلة التحديد كنقطة الانصهار أو نقطة الغليان.

 

ويلحق تمييزٌ نوعي موجز اسمض كل نوع في الجداول مع تعداد لبعض الخاصيات الأكثر بساطة التي لها معنى تحليل حقيقي، وتعداد تلك الاختبارات الكيماوية التي يمكن تحقيقها بكمية صغيرة من المادة.

ويُميِّزُ في تصنيفه رتبتين I و II ، ورتبة عليا، وتقسم كل رتبة إلى رتبتين ثانويتين حسب اللون مراعياً إطاراً معيارياً للألوان يرد في نهاية الأثر من أجل تمييز شدة اللون، هذا التمييز الذي يسجل حدوداً في الرتب الثانوية، وتتمايز الرتب الثانوية من حيث الأجناس.

ويُحصحَصُ (يضع في حُصْحُص CATALOGUE) كل من هذه الأجناس المركبات وفق كونها أجساماً صلبة وسائلة أو مائعة عموماً، بما في ذلك، وفي كل حالة، الغازات في درجة الحرارة والضغط النظامي.

توصف الاختبارات التي تتيح تثبيت الرتبة بالاختبارات الترتيبية .  فالجنس يتمم بمجموعة من الأنواع المميزة بسلوك مشترك تجاه المميزات التي تُعد تفاعلات شاملة.

 

يتألف الأثر من أربعة أجزاء تناول المركبات العضوية وفق ما يلي:

المجلد I وهو يتناول المركبات ذات الرتبة I (C,H,O و C,H) ويبلغ عددها 2300

المجلد II ويتناول المركبات ذات الرتبة II، وهكذا يقسم إلى أ) C,N    ب) C,N, H جـــ)C, N, O  د) C,N,H,O ويبلغ عدد هذه المركبات 4000 مركب.

المجلد III وقد خصص لملوّنات اصطناعية وطبيعية تقدر بـــ 1700 مُلَوِّن.

المجلد IV وترد فيه مركبات الرتبة الأعلى، وتشمل هذه الرتب 3600 اتحاد من عناصر لم يرد وضعها في الرتبتين I و II، وهي المدعوة العناصر الإضافية، هكذا تذكر جانب C الموجود فيها جميعاً، و H و O اللذين يردان في اغلبها، المركبات التي تحتوي على :

CI, Br, I, S.. و N, CI و N, CI, S و N, Br و N, CI, CI, Au

إن هذا الأثر يقدم محاولة في منتهى الأهمية لترتيب التحليل العضوي ترتيباً منهجياً، وهي ذات قيمة فعلية في حالات لم تتمكن النشرات الأقل اتساعاً من حلها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى