التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

خطوات وأجهزة تحضير الميكروفيلم في الحاسب الالكتروني

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

تحضير الميكروفيلم الحاسب الالكتروني التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

لا نقصد – هنا – الميكروفيلم "العادي"، الذي هو مجرد نسخ تصويري أو فوتوغرافي ، بمقياس مصغر ، لمستند ورقي ، وإنما نقصد الميكروفيلم الذي هو محصلة معالجة البيانات معالجة إلكترونية . 

فالميكروفيلم COM ليس تصويراً لمستند ورقي ، وإنما نتيجة لمعالجة آلية بالحاسب الإلكتروني .  فهو "طبعة" يمكن قراءتها ، للمعلومات المسجلة على شريط ممغنط .

 

ويمر تحضير الميكروفيلم COM من قبل المحاسب بالخطوات الآتية :

1- معالجة البيانات وتحويلها إلى نتائجها يمكن عرضها على شاشة تلفزيونية بوساطة جهاز لإظهار الرموز والرسوم tube à rayons cathodiques.

2- تصور هذه النتائج باستخدام آلة تصوير خاصة.

3- يعالج الفيلم الناتج عن التصوير، ويتم إظهاره على شكل شرائح فيلمية لها أبعاد البطاقات البريدية تسمى بالميكروفيش Microphiche.

وتتم قراءة الميكروفيش بوساطة جهاز عرض خاص يقوم بتكبير صورة كل بطاقة وإظهارها على شاشة العرض لقراءتها من قبل الجهة المستفيدة .

 

وتتم هذه الخطوات من خلال أجهزة متصلة بالحاسب الإلكتروني .  وهي نوعان :

أ- أجهزة اتصال مباشر Systéme connecté

وتخرج المعلومات ، حسبهذه النظم، التي تمت معالجتها بالحاسب مباشرة على فيلم مصغر (ميكروفيلم) . 

ويظهر الميكروفيلم مصوراً وغير محمض غالباً، وأحياناً محمضاً وجاهزاً للاستخدام الفوري ، دون الحاجة إلى استخدام وحدة من وحدات الأشرطة الممغنطة .

 

ب- أجهزة اتصال غير مباشر Systeme non connecte

وهي لا تسجل المعلومات مباشرة على الميكروفيلم ، وإنما تسجل ، أولاً ، بوساطة الحاسب الإلكتروني على اشرطة ممغنطة .  ثم يتم بعد ذلك نسخها على الميكروفيلم عن طريق وحدة النسخ المتصلة بالحاسب اتصالاً غير مباشر. 

فالمعلومات المسجلة على شريط ممغنط يمكن طباعتها على شريط ورقي يسمى Listing ، كما يمكن نسخها على ميكروفيلم ، وتتميز الوسيلة الأخيرة بتوفير تكلفة الورق الذي شهد ارتفاعاً جنونياً في اسعاره في السنوات الأخيرة .  وقد قدرت تكاليف الميكروفيلم المتصل بالحاسب الإلكتروني بربع تكاليف الطباعة بالحاسب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق