علوم الأرض والجيولوجيا

مومباسا، كينيا

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تقع مومباسا قرب خط الإستواء ولذلك تحتوي على مجال درجة حرارة سنوي محدود. تحدث الأحوال الأبرد من تموز/يوليو إلى آب/أغسطس، عندما تتأثّر سواحل كينيا والدول المجاورة بالهواء الذي يتدفق باتجاه الشمال فوق خط الاستواء، من شتاء نصف الكرة

الجنوبي نحو المنخفض المتمركز فوق شبه القارة الهندية. شهور كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس الأكثر دفئاً هي أيضاً الأكثر جفافاً، مع أمطار عارضة في يوم واحد كل عشرة أيام في شباط/فبراير، وواحد من خمسة في كانون الثاني/يناير و آذار/مارس.

موقع مومباسا يعني أنّها تشهد فصلين ماطرين يرتبطان بمرور متدرج باتجاه الجنوب للـITCZ فوق خط الإستواء خلال تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر (تسقط الأمطار كل يوم من ثلاثة أيام)، والعبور باتجاه الشمال من نيسان/إبريل إلى تموز/يوليو (تسقط الأمطار كل يوم من يومين). تُعرف هذه الأمطار بالأمطار «القصيرة» و«الطويلة» على التوالي. تتبع قيم أشعة الشمس نمطاً يتعلق بصورة عامة بنمط الأمطار. إجمالي أشعة الشمس هو عالي نسبياً طوال العام، ولكن أشعة الشمس الأكثر امتداداً تميل إلى الحدوث في الفترة الأكثر جفافاً، والأقل غيوماً، من شباط/فبراير إلى آذار/مارس. تُلاحظ الفترات الأقل (بالرغم من أنّها تبقى حوالي 7.5-6.5 ساعة يومياً) من نيسان/إبريل إلى حزيران/يونيو، خلال فصل الأمطار الرئيسي.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى