الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص فصيلة السنوريات

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

فصيلة السنوريات الحيوانات الصيادة الثدييات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القطط الكبيرة هي أشد الحيوانات الصيّادة المخيفة في عالم الحيوان.

وتقتفي أثر فريستها خلسةً في صمت، ثم تهجم كالبرق لتنقض على ضحاياها وتذبحها باستخدام أسنانها ومخالبها الحادة كالموس. 

وهي مثل القطط الأصغر حيوانات لاحمة ذات حواس حادّة ولها ردود فعل سريعة وتتميز برشاقة كبيرة. وتنتمي القطط إلى مجموعة من الثدييات تُسمّى "القِططِيات" (felidae) .

 

ليس الببَر (tiger) أكبر القطط وحسب بل إنه من أكبر اللواحم التي تعيش على اليابسة. 

والببر السيبيري (Siberian tiger) هو أكبر الأنواع الخمسة التي لا تزال تعيش اليوم وقد يبلغ وزنه 350 كلغ وطوله نحو 3 أمتار.

لكل القطط (cats) لسان خشن، فالسطح غير الأملس مثالي لكشط اللحم عن العظام. وتحوّل القطط لسانها إلى شكل مغرفة يتيح لها أن تلعق كميات كبيرة من الماء في المرّة الواحدة.

تعيش معظم القطط (cats) لوحدها وتقطن منطقة خاصة بها تدافع عنها ضد المتسللين. 

وتظل الصغار مع أمهاتها في العادة حتى تبلغ ما بين سنة وثلاث سنوات من العُمر.  وتعيش الأسود (lions) عادةً في مجموعات تُسمّى الواحدة منها "جماعة" (pride).

الفُهود (cheetahs) هي أسرع حيوانات اليابسة في العالم. وتعيش في المراعي العشبية وصحارى أفريقيا والشرق الأوسط وغربي آسيا.

 

ومع أن الأنثى قد تلد بين أربعة أشبال وستة في المرّة الواحدة فإن شبل واحد بين 20 شبل يعيش حتى مرحلة البلوغ حيث تتعرض الأشبال الأخرى للقتل على يد الأسود الأخرى والضِّباع.

تساعدُ الأسودُ الذكورُ في الاعتناء بالصغار عندما تخرج اللبؤات إلى الصيد، وتأكل الذكور قبل الإناث ولكنها غالباً ما تدع الصغار تقتات أولاً. 

ولكن الأسود خصل من الفرو على ذيلها، وليس هناك غرض معروف لهذه الخصل سوى أن الأشبال تلعب بها.

 

تقطن أُسود البُوما (pumas) نطاقاً واسعاً في المَواطِن، امتداداً من الطرف الجنوبي لأميركا الجنوبية وشمالاً حتى آلاسكا. 

وكثيرا ًما تُعد البُوما أجمل أنواع القطط الكبيرة وتثب على شجرةٍ بصمت وسلاسة إلى ارتفاع مترين.

من بين كل القطط الكبيرة تُعد نمور اليَغْوَر (jaguars) الأكثر حباً للماء. وتعيش في منطق سبَخية في أميركا الوسطى وفي حوض الأمازون.

 

ولقد تعرضت للصيد الجائر طلباً لفروها الجميل، غير أنّ الخطر الأكبر على بقائها اليوم ياتي من تدمير مواطنها الحرَجيّة.

تُعد النمور الرقطاء (leopards) الأكثر شيوعاً بين كل القطط الكبيرة على الأرجح.  وتصطاد ليلاً وتأكل تقريباً كل ما يمرّ بها، بما في ذلك الجُعل أو خنفساء الروَث. وتقطن الغابات في أفريقيا وآسيا.

هناك ما يقارب 37 نوعاً من القطط في العالَم، ونحو 300 سلالة من القطط المُستأنسة أو الأليفة (الهررة).

 

ومعظم القطط الكبيرة هي تحت خطر الانقراض لكن من أندر القطط في العالم الوَشَق الأيبيري الصغير (Iberian lynx).

يبلغ طول نمر الأسْلوت الأبقع  (ocelot) نحو 100 سنتيمتراً.  وهو رشيق للغاية ويستطيع أن يقفز من الأرض في ليلةٍ ظلماء ليقبض على خفّاش يطير على علو منخفض بكفّيه.

تساعد الخطوط التي تخطّ جسم البَبَر (tiger) على تمويهه بينما يختبئ بين الحشائش الطويلة والنباتات الكثيفة. 

ويتمازج البَبَر مع الخلفية المحيطة به مع خفق ضوء الشمس والظلال على معطفه .

وتقضي حيوانات الببر معظم يومها وهي تستريح وتخرج لتصطاد فقط عندما تغرب الشمس ويكون تمويهها في أفضل حالاته.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)