الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص حيوانات “الدببة والراكون”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

خصائص الدببة حيوان الراكون الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك ثمانية أنواع من الدببة (bears) وهي ثدييات قوية وعدوانية كبيرة الحجم جداً. 

وللدببة حاسة سمع ممتازة لكن حاستيّ بصرها وشمّها ضعيفتان. ولمعظم الدببة معاطف من الفرو والسميك البُني أو الأسوَد أو الأبيض براثن قوية ضخمة ذات مخالب خنجرية الشكل.

تعيش الدببة عموماً في الأحراج والغابات. وتقطن مناطق في أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية وتوجد بأعداد أقل في أميركا الجنوبية وأنحاء من أفريقيا.

وتنام الدببة التي تعيش في مناخات باردة أو تهجع معظم فصل الشتاء لتحافظ على طاقتها.

للدب الأسوَد (black bear) الآسيوي معطف من الفرو الحريري الناعم الفحمي السواد بعلامات بيضاء على صدره.  وهو متسلق رشيق وغالباً ما يتسلق الأغصان ليستريح.

تُعرف الدببة البُنّية (brown bears) باسم الدب الأشهب (grizzly) في أميركا الشمالية حيث هي واسعة الانتشار في مناطق من البراري الحَرجية، وهي أكبر اللواحم المعاصرة القاطنة لليابسة في العالم ويمكن أن يبلغ طولها 5,3 أمتار. 

وتقتات الدببة البُنية في الأغلب بالمواد النباتية لكنها تأكل اللحم والأسماك إذا ما سنحت لها الفرصة.

يتمازج الفرو الأبيض المصفّر للدب القطبية (polar bear) مع الثلج والجليد في موطنه القطبي، ويتيح له التسلل ببطء على فريسته من الفقمات.

وتصطاد الدببة القطبية أيضاً الأسماك وتجيد السباحة، وهي النوع الوحيد من الدببة التي تعيش بالكامل تقريباً على اللحوم.

 

يعيش دب الشمس (sun bear) أو دب المَلايو في جنوب شرق آسيا، وهو أصغر الدببة ويبلغ طوله نحو 100 سنتيمتر. 

ويعيش في الغابات الاستوائية ويقتات بالفروع النامية والأوراق والطيور والفئران وحيوانات صغيرة أخرى وتشمل النمل الأبيض.

تعلمت الدببة الأميركية الشمالية التي تقطن المتنزهات الوطنية أن تقمّ الطعام الذي يخلّفه الناس وراءهم.

 

ولقد فقدت الكثير من الدببة خوفها الطبيعي من البشر وتدنو قريباً جداً من المنازل والسيارات والمقطورات.  وكإجراء وقائي يتم تخدير هذه الدببة لتسكينها وتُنقل إلى أماكن بعيدة.

الدب المُنظّر أو ذو الهالتين (spectacled bear) هو الدب الوحيد في أميركا الجنوبية، ويبني له منصات للطعام والنوم على أغصان أشجار الفاكهة.

حيوانات الراكون (raccons) هي حيوانات لاحمة صغيرة أو متوسطة الحجم تمشي على أقدام منبسطة.

 

وتتخذ نمط معيشة مشابه للدببة ولكنها تعيش على الأشجار في الأغلب.  وتعيش في الأميركتين، ولها جسم طويل وذيل طويل وتنشط ليلاً.

تأكل حيوانات الراكون مجموعة هائلة التنوع من الأطعمة، من الحيوانات الصغيرة كالفئران والطيور والضفادع والأسماك إلى الفروع النامية والثمار والعلّيق. 

ولمعظمها فرو بُنّي أو رمادي وغالبا ًما تحمل علامات على وجهها شبيهة بالقناع وحلقات على ذيلها.

والحيوانات كالراكون تأكل أي نوع تقريباً من الأطعمة التي تجدها وتُسمّى "انتهازية" (opportunists).

البَندة الحمراء (red pands) هي أشد قرابة إلى الراكون من دبب البَندة في الواقع. وتعيش في الصين والدول المجاورة وتُؤثِر الغابات الجبلية الكثيفة. ويتألف نظامَها الغذائي من الخيزران والأوراق والعشب والثمار والجوز والكائنات الصغيرة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سماعة لأعماق البحار تستمع إلى نبضات قلب الحوت الأزرق
ندما يلتهم أكبر حيوانات الأرض وجبةً خفيفةً، يتباطأ نبض قلبه بمعدل من نبضة واحدة إلى 30 نبضة. هذا ما وجده فريق من علماء البيولوجيا البحرية بعد تسجيل نبضات قلب الحوت الأزرق لأول مرة. وبعد تثبيت جهاز مراقبة النبض على ظهر حوت أزرق قبالة ساحل كاليفورنيا، رصد الباحثون المخلوق العملاق وهو يغوص ويعاود الظهور على السطح دون توقف لمدة تسع ساعات تقريبا، حيث ملأ بالتناوب رئتيه بالهواء وبطنه بأسراب الأسماك. وخلال هذه الغطسات العميقة المرهقة بغرض الصيد، ... (قراءة المقال)