العلوم الإنسانية والإجتماعية

حلول عملية لاثبات حجية “مخرجات” الحاسب الإلكتروني

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

اثبات حجية المخرجات مخرجات الحاسب الالكتروني العلوم الإنسانية والإجتماعية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

ذكرنا فيما سبق تصورنا العام لبعض المقترحات التي يمكن الأخذ بها تشريعياً لحل مشكلة حجية مخرجات الحاسب الإلكتروني في الإثبات ، فالقانون ، باعتباره انعكاساً لواقع المجتمع ، يجب أن يتطور بتطور هذا الواقع ، وإلا انفصل القانون عن واقعه، وأصبح غريباً عنه دخيلاً عليه .

لكن تدخل المشرع قد يتأخر لسبب أو لآخر .  وهنا يأتي دور الفقه والقضاء لمحاولة "تطويع" نصوص القانون لاستيعاب التغيرات التي تطرأ على المجتمع ولو جزئياً .

ومن هذا المنطلق نقترح بعض الحلول التي يمكن الأخذ بها في ضوء قواعد الإثبات الحالية .

وقد رأينا أن الصعوبة الحقيقية في حجية "مخرجات" الحاسب الإلكتروني تكمن في قاعدة عدم جواز إثبات التصرفات القانونية ، كقاعدة ، إلا بالكتابة . 

 

فوسيلة الإثبات الوحيدة المقبولة – هنا – هي الكتابة ، أي الدليل الكتابي الكامل .  وراينا أن عناصر الدليل الكتابي الكامل – وخصوصاً عنصر التوقيع – لا تتوافر، غالباً، بالنسبة لمخرجات الحاسب .  كما أن غالبية هذه المخرجات هي – في حقيقة الأمر – صور وليست أصلاً ، ولا حجية – كقاعدة – للصورة في الإثبات .

ولذلك اتجه تفكيرنا إلى البحث في الاستثناءات الواردة على مبدأ عدم جواز إثبات التصرفات القانونية إلا بالكتابة .  فالمشرع ، في مصر والكويت ، قد أورد بعض الاستثناءات على المبدأ السابق . 

وتؤدي هذه الاستثناءات ، إذا توافرت شروطها ، إلى الأخذ بمبدأ الإثبات الحر ، ومن ثم جواز إثبات ما كان يجب إثباته بالكتابة بكافة طرق الإثبات ومنها البينة والقرائن ، فإن ما استطعنا – بالتالي – إثبات توافر أحد هذه الاستثناءات بالنسبة لمخرجات الحاسب الإلكتروني ، أمكن – حينئذ – الأخذ بها في الإثبات .

وقد انتهينا إلى توافر الاستثناءات التالية في حالة التعامل بالحاسب الإلكتروني :

 

1- اعتبار التعامل بالحاسب مانعاً بحكم العادة

أجاز القانون ، في مصر والكويت ، إثبات التصرف القانوني بكافة طرق الإثبات إذا وَجد مانع مادي أو أدبي يحول دون الحصول على دليل كتابي .

وقد استقر الفقه والقضاء ، كما رأينا، على أنه إذا جرت العادة على عدم إعداد دليل كتابي كامل في نوع معين من المعاملات ، ولو لم تكن ثمة استحالة مادية أو أدبية تمنع من إعداد دليل كتابي ، فإن هذه العادة تُجيز – حينئذ – الإثبات بكافة طرق الإثبات .  وهو ما يُسمى المانع بحكم العادة .

 

وقد انتهينا إلى اعتبار التعامل بالحاسب الإلكتروني مانعاً بحكم العادة من إعداد دليل كتابي كامل ، فقد انتشر الحاسب انتشاراً هائلاً في معظم مجالات الحياة ، واعتاد الأفراد على التعامل من خلاله في كثير من المعاملات .  واعتادوا – في هذه الحالة – على الاكتفاء بمخرجات الحاسب كدليل على إنجاز معاملاتهم .   

ومن ثم يجب اعتبار التعامل من خلال الحاسب في ذاته مانعاً من إعداد دليل كتابي كامل ، إذ لولا انتشار الحاسب والاعتياد على التعامل بوساطته لكان في الإمكان إعداد دليل كتابي .

ويترتب على ذلك الأخذ بمبدأ الإثبات الحر، وإثبات الواقعة محل النزاع بكافة طرق الإثبات .  ويمكن – حينئذ – للقاضي أن يعتد بمخرجات الحاسب في تكوين عقيدته قبل إصدار حكمه .

 

2- اعتبار مخرجات الحاسب "بداية" ثبوت بالكتابة

نص المشرع ، أيضاً ، على جواز الإثبات بكافة طرق الإثبات إذا وجد "بداية" أو مبدأ ثبوت بالكتابة .  ونعتقد أنه يمكن بسهولة اعتبار بعض مخرجات الحاسب الإلكترونية مبدأ ثبوت بالكتابة ، وهي المخرجات المكتوبة كالأشرطة والبطاقات المثقبة ، والاستمارات الورقية المتصلة إذا كانت – بطبيعة الحال – تجعل الأمر المدعى به قريب الاحتمال .

أما بالنسبة لبقية مخرجات الحاسب الإلكتروني ، وهي المخرجات غير المكتوبة ، مثل الأشرطة والأسطوانات الممغنطة ، فلا يتوافر فيها شرط "الكتابة". 

فمبدأ الثبوت بالكتابة هو كتابة تصدر عن الخصم من شأنها أن تجعل الأمر المدّعى به قريب الاحتمال.

 

لكن القضاء كما رأينا، قد فسر شرط الكتابة تفسيراً واسعاً لدرجة يمكن معها القول بانه أصبح غير موجود . 

وفي ضوء هذا التفسير يمكن اعتبار كافة مخرجات الحاسب مبدأ ثبوت بالكتابة حتى ولو لم تكن مكتوبة .

ويترتب على اعتبار مخرجات الحاسب الإلكتروني مبدأ ثبوت بالكتابة نتيجتين : الأخذ بمبدأ الإثبات الحر ، ومن ثم جواز الإثبات بكافة طرق الإثبات ، بما فيها البنية والقرائن ، كما يمكن – من ناحية أخرى – اعتماد مخرجات الحاسب كدليل إثبات يكفي لتكوين عقيدة القاضي إذا عُزز بالبينة أو القرائن . 

أي أن مخرجات الحاسب تلعب – هنا – دوراً مزدوجاً : استبعاد مبدأ عدم جواز إثبات التصرفات القانونية – كقاعدة – إلا بالكتابة ، واعتبارها دليلاً يقوم مقام الكتابة إذا تم استكماله بالبينة أو القرائن .

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)