الفيزياء

حركة واتجاه التيارات البحرية الساحلية لمدينة اللاذقية

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

اتجاه التيارات البحرية الساحلية لمدينة اللاذقية الفيزياء علوم الأرض والجيولوجيا

أوضحت دراسة روسية جهزت لمصلحة مشروع توسيع مرفأ اللاذقية أن حركة واتجاه التيارات البحرية وعلى أعماق مختلفة في مدينة اللاذقية، تشكل على عمق 10م سرعة تبلغ بالمعدل (5 سم/ للثانية) نسبة 50%.

وعلى عمق 18م شكلت سرعة التيارات نسبة 63% أما التيارات ذات السرعة الأكبر بمعدل (30 سم/ ثانية) وعلى عمق (10 – 18)م فلم تشكل إلا نسبة تتراوح بين 1.3 – 3.6%.

وهذا يعني أن حركة التيارات في الشواطئ السورية عموما بطيئة، وهذا يعيق حركة تفتيت الملوثات أما اتجاه التيارات فقد أظهرت الدراسة المذكورة أن التيارات الجنوبية الشرقية والجنوبية تشكل النسبة العظمى من التيارات البحرية الساحلية بمقدار مدروس 37% وعلى عمق 10م.

 

وهذا يعني أن ملوثات الصرف الصحي في حال صبها في وادي جهنم دون معالجة ستنتقل إلى مياه الشاطئ في نقطة شاليهات رابطة خريجي الدراسات العليا ملوثة الشواطئ المجاورة لها ايضا، في الشواطئ الشمالية للمدينة (لاحظ الشكلين 3-4 و 3-8).

والطريف أن الرابطة المذكورة أقامت في موقع شاليهاتها وحدة لمعالجة مياه الصرف الصحي الخارجة منها وهي وحدة صغيرة ناجحة التصميم والتنفيذ وبامكانيات محلية، ولكن ما الفائدة منها طالما أن غزو الملوثات يقتحم كل قطرة مياه واصلة إلى موقع الشاليهات.

 

أما التيارات الشمالية فهي تشكل نسبة 13% وعلى عمق 10م، وهذا يعني أن ملوثات الصرف الصحي ستنتقل إلى منطقة الشاليهات الجديدة. والمقرر إقامتها قريبا من الموقع الحالي لشاليهات رابطة خريجي الدراسات العليا (الشكل 3-8).

وكما أشرنا فإن الأرقام المذكورة آنفا تدل على انصباب الملوثات على أعماق إيجابية 10-18م، أما إذا تم قذف مياه الصرف عند موقع وادي جهنم وعلى سطح مياه البحر مباشرة مساقة بتيار نهري ضعيف فإنها ستخضع لحركة الأمواج والمد والجزر والتي ستنقل الملوثات باتجاه منشآت السياحة المقامة شمال وجنوب شاليها رابطة خريجي الدراسات العليا مما يزيد في خطورة التلوث وضغطه.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الجهود العالمية لحماية التنوع البيولوجي غير كافية
قلم:     إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي

 بطاقة تقرير رئيسة قيّمَت حالة التنوع البيولوجي Biodiversity ومنحت دول العالم درجات رسوب. فقد خَلُص تقرير التوقعات العالمية للتنوع البيولوجي 5 التابع لمنظمة الأمم المتحدة Global Biodiversity Outlook 5، والذي صدر في الأسبوع الثاني من سبتمبر، إلى أن العالم لم يحقق الأهداف الطموحة التي حُددت قبل عشر سنوات لحماية الطبيعة. وتقول جين لوبشينكو Jane Lubchenco، عالمة الإيكولوجيا البحرية من جامعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند تمنى بخسارة قياسية في الجليد
قلم: براندون سبيكتور
تفقد القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند الجليد بوتيرة أسرع بست مرات مما كانت عليه في تسعينات القرن العشرين. ووفقاً للفريق الدولي من علماء المناخ الذين أجروا البحث، فقد ساهم معدل الذوبان غير المسبوق بالفعل في ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 1.78 سم خلال العقود الثلاثة الماضية، مما وضع الكوكب على مسار سيناريو أسوء احتمالات الاحترار المناخي Worst-case climate warming scenario، والمذكور في أحدث تقرير للجنة الدولية للتغيرات ... (قراءة المقال)