البيئة

حركة المحيط الأطلسي

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

يسود نمط تيارات شمال الأطلسي الدائرية لشمال الأطلسي. أما المحرك للنظام في الغالب دوراني من تيارات المياه السطحية الدافئة للمحيط الأطلسي. فهو الدورة الجوية للرياح التجارية الشمالية الشرقية وهي الرياح التي تهب عبر الأطلسي بين درجة ١٠˚ و٣٠˚ شمالاً والويستيرلايز الموجودة بين درجة ٤٠˚ و٦٠˚ شمالا. وفي الجنوب تحمل التيارات الدائرية للقطب الجنوبي المياه العميقة للقطب الجنوبي إلى الأطلسي مما يزيد من قوة تيار بنغويلا على الشاطىء الغربي لأفريقيا.

خلافاً لشمال المحيط الأطلسي فإن جنوب المحيط الأطلسي مشكل من وحدة محيطية جغرافية واحدة. ويسود هذه المنطقة أيضاً تيار المياه الدافئة الذي تحركه الحركة الجوية الدائرية للرياح التجارية الجنوبية الشرقية ورياح ويسترلايز.

وعلى عكس ذلك تكون مياه المحيط المفتوحة متصلة من ناحية الغرب مع مياه الكاريبي شبه المغلقة وخليج المكسيك, بينما من ناحية الشمال الشرقي يكون بحر الشمال موصولاً بواسطة قناة ضيقة مع سكاجيراك إلى بحر البلطيك. أما بإتجاه الجنوب فيتلقى البحر الأبيض المتوسط المياه من شمال الأطلسي من خلال مضيق جبل طارق, وبدوره يتصل بالبحر الأسود بواسطة بحر الدردنيل ومع البحر الأحمر بواسطة قناة السويس التي افتتحت عام ١٨٦٩م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق