النباتات والزراعة

حالات حساب الناقلية المائية للتربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

حالات حساب الناقلية المائية للتربة النباتات والزراعة الزراعة

بعد ضخ الماء من الثقب ، وقياس الزمن اللازم لعودة الماء إلى وضعيته الأصلية ، يمكن حساب الناقلية المائية للتربة K1 ، وذلك تبعاً للحالات التالية :

– الحالة الأولى : حيث يكون عمق الشريط الكثيم (S) أكبر من 0.5H أي إن عمق الشريط الكثيم يحقق العلاقة التالية :

وفي مثل هذا الوضع يمكن حساب الناقلية المائية K1 تبعاً للمعادلة التالية ]من [39 :

 هي الزمن اللازم لعودة سوية سطح الماء في الثقب إلى الوضعية الأصلية ، وتقدر بالثانية .أما وحدة الناقلية المائية ، فتقدر بالمتر في اليوم (m/d) . 

أما الوحدات الأخرى ، فتقدر بالسنتيمتر (cm) .  والرموز في المعادلة (98) عبارة عن قيم ثابتة (انظر الشكل – 43) فإن المعادلة (98) تأخذ الشكل التالي :

 

– الحالة الثانية : عندما يكون موقع الشريط الكثيم أعلى من 0.5 H ، أي عندما يتحقق الشرط التالي:

في مثل هذه الحالة يمكن حساب K1 تبعاً للمعادلة التالية ]من  [39:

أي أن المعادلة (99) تاخذ الشكل التالي :

 

بوساطة المعادلتين (98a) و  (99a) نكون قد وضحنا طريقة حساب الناقلية المائية K1 للأفق أو الشريط (layer) الذ يقع فوق الشريط الكتيم . 

لكن السؤال الذي يبقى مطروحاً هو : كيف يمكن حساب الناقلية المائية في التربة التي تحوي أكثر من شريط كتيم؟

قبل الإجابة على هذا السؤال لا بدّ لنا من توضيح نقطتين مهمتين هما : أن الشريط الكتيم يعني الريط الترابي ، الذي تكون اقليته المائية لا تتجاوز 1/10 من الشريط الناقل .

أما النقطة الأخرى ، فتتعلق بالأتربة التي تحوي أكثر من شريط كتيم .  وفي حالات من هذا النوع فإن الأمر يتطلب بادئ ذي بدء حساب الناقلية المائية للشريط العلوي ، أي  K1، ثم حساب K2 للشريط السفلي ، وعند الضرورة K3 للشريط الأسفل . 

 

كما أن عمق الثقب المفتوح في حالات تعدد الأشرطة الكتيمة في التربة المراد قياس ناقليتها المائية يجب أن يصل إلى حدود (15-20 cm) فوق الشريط الكتيم السفلي .

أما حساب K2 الناقلية المائية للشريط السفلي ، الناقل للماء ، فيتم بإحدى حالتين ، وذلك في حال أن الناقلية المائية للشريط العلوي K1 معروفة ]من  [39.

– الحالة الأولى : حساب الناقلية المائية K1 للشريط العلوي وأنه قد خضع للعلاقة عندئذ تحسب K2 للشريط السفلي تبعاً للمعادلة التالية :

 

الحالة الثانية : حساب الناقلية المائية للشريط العلوي K1 الذي يخضع للشرط فتصبح معادلة حساب الناقلية المائية للشريط السفلي K2 على النحو التالي :

علماً أن تعني ارتفاع سوية الماء في وحدة الزمن في الثقب السفلي .

C1، C2 هي الثابتتان الموضحتان في المعادلتين (98a) و (99a)

 

أما حساب الثابتة  Co، فيتم تبعاً للمعادلة التالية ]من [39

حيث إن هي المسافة بين تقاطع الشريطين وسوية سطح الماء : أما القيم الأخرى فيوضحها (الشكل – 44) .

 

ومن الناحية العملية إن مهمة الصرف ، سواء أكانت صرفاً للماء السطحي ، أو ماء الغمر ، أو ماء الجوف ، هي جمع الماء الزائد ، ونقله إلى خارج المساحة المراد صرفها .

وفي مجال الصرف يمكننا ، كما هي الحال في الري ، تقسيم الأساليب الصرفية إلى أنواع عدة ، لكن الإشكالات التصميمية تكمن هنا عادة في عمق المصارف .  ويتم التحديد التصميمي لعمق وبعد المصارف وأبعادها تبعاً لشروط المكان الهيدرولوجية والبيدولوجية . 

 

ويمكننا القول إن أغلب الأنواع الشائعة في الصرف هي الأقنية أو الخنادق المكشوفة (الصرف المكشوف) ، أو المصارف المغطاة (الصرف المغطى) والمتوضعة بشكل موازٍ لسطح التربة ، التي هي في الغالب عبارة عن أنابيب ، تصنع إما من مواد فخارية ، أو بلاستيكية، أو أحياناً إسمنتية ، علماً أنّ الأنابيب البلاستيكية أصبحت شائعة جداً في هذا المجال ، وخاصة في العقدين الأخيرين . 

إضافة إلى ذلك توجد حالة خاصة للصرف المغطى ، وهي حالة الصرف بدون أنابيب ، أو ما يسمى بالصرف الأرضي “Mole drain”.

 

كما توجد في ظروف معينة أشكال صرفية أخرى مثل الآبار العمودية ، التي تستعمل كمصارف ، واستناداً إلى هذا السياق يمكننا تقسيم الصرف من الزاوية التصميمية إلى الأنواع التالية :

– الصرف بالآبار .

– الصرف المكشوف .

– الصرف المغطى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق