علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مرحلة “تحريات مواد البناء” للمشروع الهندسي

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مرحلة تحريات مواد البناء للمشروع الهندسي المشروع الهندسي علوم الأرض والجيولوجيا

تستخدم الصخور والتربة كمواد بناء على أشكال مختلفة فالخلطات الأسمنتية والأسفلتية تتكون من الغالب من حصـى ورمل واسمنت أو اسفلت ، والاسمنت يصنع من مواد أرضية كصخور الجير والجبس وقليل من التربة الطينية.

كذلك حجر البناء بأنواعه المختلفة من الحجر الجيري والرخام بأنواعه، وكذلك تستخدم الكتل الصخرية كركام في السدود الترابية والقنوات وضفاف الأنهار وذلك لمقاومة فعل الماء.

 

وتستخدم التربة الطينية في لب السدود الركامية وفي الحواجز المائية لتمنع تسـرب الماء نظراً لقلة نفاذيتها. ومن الاستخدامات الأخرى للصخور قواعد الطرق وسكك الحديد.

وعند التحري عن مثل هذه المواد يتبع أسلوب مماثل للتحريات الموقعية السابقة وذلك لتحديد أماكن وجودها وتقويم كمياتها.

 

وهناك بعض المواصفات الأخرى التي يجب توافرها في هذه المواد وتختلف حسب اختلاف الاستعمال، وفيما يلي عرض لبعض هذه الصفات:

1- يجب أن تكون الصخور المستخدمة في المنشآت المائية ذات كثافة عالية لا تقل عن 165 رطل للقدم المكعب وغير قابلة للذوبان في الماء وقليلة الفراغات أو عديمتها حتى تكون قادرة على مقاومة التكهف.

 

2- عند استخدام الصخور في البناء يجب أن يكون الصخر متماثلاً وذا معامل تمدد حراري قليل ومقاوم للأحماض.

 

3- الحصـى الصخري المستخدم في الخلطة الأسمنتية أو الأسفلتية يجب أن يكون صلباً وقليل الفراغات أو عديمها. كذلك يجب أن تكون غير قابلة للتآكل والتفاعل مع الاسمنت القاعدي مثل الأوبال والكالسيدوني، أو الصخور البركانية الزجاجية، أو الصخور التي تحتوي على سيليكا طليقة.

فهذه المواد قد تتفاعل كيماوياً مع الأسمنت مما ينتج عنه أكاسيد قاعدية مثل أكاسيد الصوديوم والبوتاسيوم وقد ينتج عن تلك التفاعلات ما يعرف بالسيليكا الجلاتينية والتي بدورها تسبب ضعف الخرسانة.

 

4- الصخور المستخدمة في قواعد الطرق وسكك الحديد وأرصفة المطارات يجب أن تكون غير قابلة للحت، حيث أن الفتات النفاذية وبالتالي يصبح أكثر قابلية للهبوط أو الانتفاخ المحتملين بسبب تجمد وذوبان الماء في الرصيف.

كذلك يجب خلوها من الأملاح القابلة للذوبان مما قد يؤدي إلى هبوط، ومن المعادن المائية وشبه المائية حيث توجد إمكانية تحول بعض إلى بعض حسب فقدان أو كسب الماء مما قد يؤدي إلى انتفاخات أو هبوط تجعدات في الطريق أو مدارج الطائرات وما قد يصحب ذلك من مخاطر أو خسائر مادية وبشرية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى