الطب

تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن التضيق الفقري

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

ألم العصب الوركي تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن التضيق الفقري الطب

إن التضيق الحاصل في قطر القناة الفقرية (الشوكية) إذا كان شديداً سيؤثر حتماً في انضغاط أو تهيج جذور الأعصاب خلال خروجها من مسلكها المتضيق عند هذا المستوى من القناة. 

وإذا حصل ذلك في مستوى المنطقة القطنية فإنه يسبب ألم العصب الوركي. لذا عند علاج مثل هذه الحالات فإنه ينصح بتمرينات ثني الجسم إلى الأمام.

 

لأن اثنناء منطقة أسفل الظهر يزيد قطر القنوات المارة بها الجذور العديدة للعصب الوركي بالمرور بدون تهيج أو ألم، وبذلك تتهيأ له فرصة للشفاء.  ويتم تحقيق ذلك بطريقتين:

الأولى: مدّ (إطالة) العضلات الباسطة المسؤولة عن استقامة العمود الفقري أثناء الوقوف وتمدده إلى الخلف (عضلات الظهر).

الثانية: تقوية العضلات القابضة المسؤولة عن انثناء الجذع إلى الأمام (عضلات البطن)

 

تمرينات المدّ (الإطالة) لعضلات الظهر:

يفضل أن يتم إجراء تمرينات المد لعضلات منطقة أسفل الظهر الباسطة ببطء مدة 30 ثانية.  وهذه التمرينات هي:

1- استلق على ظهرك، وبلطف اسحب الركبتين إلى صدرك إلى أن تشعر أن منطقة أسفل الظهر تتمدد بشكل مريح.

 

2- اجلس على الركبتين (مثل جلوس التشهد في الصلاة)، ثم افرد ذراعيك إلى الأمام إلى أقصى حد ممكن، بحيث تبقي الوركين ثابتتين على الكاحلين بدون حركة أثناء التمرين.

 

ملاحظة: يمكن إجراء هذا التمرين بالعكس، حسب ما يراه المريض أكثر راحة وسهولة بالنسبة له.  وهو أن يبدأ من وضع الجلوس على الركبتين وبدون أن يسند وزن قسمه السفلي إلى الكاحلين، ويجعل ذراعين مفرودتين إلى الأمام لأبعد حد.

والأفضل أن يمسك بشيء ثابت أمامه، ثم يبدأ بالرجوع بجسمه إلى الخلف ليجلس على الكاحلين مع الإبقاء على شد القسم العلوي من جسمه، ويجعل يديه مفرودتين إلى الأمام قدر الإمكان.

 

تمرينات تقوية عضلات البطن السفلية:

1- استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، والذراعين مفرودتين إلى الجانبين. 

خذ نفساً عميقاً واشفط عضلات البطن للداخل وكذلك اضغط منطقة أسفل الظهر بالكامل على الأرض حتى تشعر بإمالة الحوض إلى الخلف.  حافظ على هذا الوضع مدة 10 ثوان.

 

لزيادة صعوبة التمرين السابق يمكن إجراء التمرين التالي:

2- من وضع التمرين السابق ابدأ بعمل حركة المشية العسكرية (المارش) Marching – وهي المشية ذو الإيقاع المنتظم – وأنت في مكانك وذلك برفع إحدى الرجلين واحدة تلو الأخرى بمسافة 8 – 10 سم عن الأرض، واستمر بعمل ذلك بالتناوب بين الرجلين.

 

ليس بالضرورة أن تجعل هذه المجموعة – من تمرينات المدّ والتقوية السابقة – المريض يشعر بتحسن في قوة عضلاته وإطالتها. 

ولكنها ستساعده أكثر في إتقان إمالة حوضه إلى الخلف بسهولة خلال أنشطة الحياة اليومية ولا سيما أثناء الوقوف والمشي، حيث إن هذا الوضع للحوض يسمح للمريض بأداء أعماله اليومية بأدنى قدر من الألم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق