الطب

تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن التضيق الفقري

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

ألم العصب الوركي تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن التضيق الفقري الطب

إن التضيق الحاصل في قطر القناة الفقرية (الشوكية) إذا كان شديداً سيؤثر حتماً في انضغاط أو تهيج جذور الأعصاب خلال خروجها من مسلكها المتضيق عند هذا المستوى من القناة. 

وإذا حصل ذلك في مستوى المنطقة القطنية فإنه يسبب ألم العصب الوركي. لذا عند علاج مثل هذه الحالات فإنه ينصح بتمرينات ثني الجسم إلى الأمام.

 

لأن اثنناء منطقة أسفل الظهر يزيد قطر القنوات المارة بها الجذور العديدة للعصب الوركي بالمرور بدون تهيج أو ألم، وبذلك تتهيأ له فرصة للشفاء.  ويتم تحقيق ذلك بطريقتين:

الأولى: مدّ (إطالة) العضلات الباسطة المسؤولة عن استقامة العمود الفقري أثناء الوقوف وتمدده إلى الخلف (عضلات الظهر).

الثانية: تقوية العضلات القابضة المسؤولة عن انثناء الجذع إلى الأمام (عضلات البطن)

 

تمرينات المدّ (الإطالة) لعضلات الظهر:

يفضل أن يتم إجراء تمرينات المد لعضلات منطقة أسفل الظهر الباسطة ببطء مدة 30 ثانية.  وهذه التمرينات هي:

1- استلق على ظهرك، وبلطف اسحب الركبتين إلى صدرك إلى أن تشعر أن منطقة أسفل الظهر تتمدد بشكل مريح.

 

2- اجلس على الركبتين (مثل جلوس التشهد في الصلاة)، ثم افرد ذراعيك إلى الأمام إلى أقصى حد ممكن، بحيث تبقي الوركين ثابتتين على الكاحلين بدون حركة أثناء التمرين.

 

ملاحظة: يمكن إجراء هذا التمرين بالعكس، حسب ما يراه المريض أكثر راحة وسهولة بالنسبة له.  وهو أن يبدأ من وضع الجلوس على الركبتين وبدون أن يسند وزن قسمه السفلي إلى الكاحلين، ويجعل ذراعين مفرودتين إلى الأمام لأبعد حد.

والأفضل أن يمسك بشيء ثابت أمامه، ثم يبدأ بالرجوع بجسمه إلى الخلف ليجلس على الكاحلين مع الإبقاء على شد القسم العلوي من جسمه، ويجعل يديه مفرودتين إلى الأمام قدر الإمكان.

 

تمرينات تقوية عضلات البطن السفلية:

1- استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، والذراعين مفرودتين إلى الجانبين. 

خذ نفساً عميقاً واشفط عضلات البطن للداخل وكذلك اضغط منطقة أسفل الظهر بالكامل على الأرض حتى تشعر بإمالة الحوض إلى الخلف.  حافظ على هذا الوضع مدة 10 ثوان.

 

لزيادة صعوبة التمرين السابق يمكن إجراء التمرين التالي:

2- من وضع التمرين السابق ابدأ بعمل حركة المشية العسكرية (المارش) Marching – وهي المشية ذو الإيقاع المنتظم – وأنت في مكانك وذلك برفع إحدى الرجلين واحدة تلو الأخرى بمسافة 8 – 10 سم عن الأرض، واستمر بعمل ذلك بالتناوب بين الرجلين.

 

ليس بالضرورة أن تجعل هذه المجموعة – من تمرينات المدّ والتقوية السابقة – المريض يشعر بتحسن في قوة عضلاته وإطالتها. 

ولكنها ستساعده أكثر في إتقان إمالة حوضه إلى الخلف بسهولة خلال أنشطة الحياة اليومية ولا سيما أثناء الوقوف والمشي، حيث إن هذا الوضع للحوض يسمح للمريض بأداء أعماله اليومية بأدنى قدر من الألم.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مشلولون يستعيدون قدرتهم على السير
مكن مرضى مشلولون حالفهم الحظ للالتحاق بتجارب إكلينيكية من استعادة قدرتهم على السير بفضل تقدم التقنية العصبية Neurotechnology السريع. ففي عام 2018 أعلن علماء سويسريون وبريطانيون أنهم وضعوا غرسات لتعزيز الإشارة العصبية في العمود الفقري لدى ثلاثة رجال أصيبوا بالشلل في حوادث طرق أو خلال ممارسة الرياضة. ومعظمهم قادرون حالياً على المشي لمسافة قصيرة. وفي العام الماضي فقط، في عرض يشبه أساليب الخيال العلمي، استخدم باحثون في مستشفى جامعة غرونوبل Grenoble ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)