الطب

تمارين تقوية عضلات الفخذين الأمامية والخلفية

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

عضلات الفخذين الأمامية والخلفية تمارين تقوية عضلات الفخذين الأمامية والخلفية الطب

إن الأشخاص فوق سن الثلاثين وخاصة الذين لا يمارسون أي نشاط رياضي أو حتى المشي اليومي قد يعانون ضعفاً في عضلات الفخذين التي لها تأثير ثانوي في ظهور واستمرار ألم اسفل الظهر. 

وسنشرح بعض التمرينات لتقوية عضلات الفخذين الأمامية وأخرى لتقوية عضلات الفخذين الخلفية.

1- تقوية عضلات الفخذين الأمامية:

التمرين الأول :

– وضع الابتداء: استلق على ظهرك، اثن إحدى الرجلين مع إبقاء القدم على السرير واحتفظ بالرجل الأخرى (المراد تقويتها) مفرودة، ضع منشفة صغيرة ملفوفة أو وسادة صغيرة أسفل الركبة.

– الحركة: اضغط بركبتك على الوسادة وبنفس الوقت اسحب القدم باتجاهك حتى تستقيم الركبة بشكل تام وعندها ستشعر بشدّ وانقباض عضلة فخذك الأمامية وكذلك سترى الرضفة (العظم المتحرك في رأس الركبة) ترتفع للأعلى باتجاه الفخذ وهي دلالة على إتمام انقباض العضلة.

 ومن هذا الوضع ارفع الساق للأعلى بالكامل والركبة مفرودة حتى تحاذي الركبة المثنية.  احتفظ بهذا الوضع مدة 5 – 10 ثوانٍ ثم استرح تدريجاً وعُد إلى وضع الابتداء ببطء وكرر التمرين.

 

التمرين الثاني :

– وضع الابتداء: اجلس على كرسي ذي مسند للظهر، والفخذان تشكلان زاويتين قائمتين مع الساقين.

– الحركة: ارفع القدم للأعلى أولاً ومن ثم ارفع ساقك للأعلى لتستقيم مع الركبة.  احتفظ بهذا الوضع مدة 5 – 10 ثوانٍ، ثم استرح وأنزل الساق تدريجاً إلى وضع الابتداء.

 

2- تقوية عضلات الفخذين الخلفية:

التمرين الأول :

– وضع الابتداء: استلق على جانبك، ورجلاك مفرودتان مع وجود وسادة صغيرة بينهما.

 

– الحركة: اثن الرجل (المراد تقوية عضلاتها الخلفية) إلى أن تصل إلى أقصى حد من الانثناء.  احتفظ بهذا الوضع مدة 5 – 10 ثوان، افرد هذه الرجل ببطء.  استمر في تبديل الحركتين.

يُعاد التمرين بالاستلقاء على الجانب الآخر لتقوية عضلات الفخذ للرجل الأخرى.

ملاحظة: يمكن عمل هذا التمرين من وضع الجلوس على الكرسي وثني الساق للوراء داخل الكرسي إلى أن تصل إلى أقصى درجة من الانثناء وتصبح الساق بين قوائم الكرسي.

 

التمرين الثاني:

– وضع الابتداء: انبطح على بطنك وافرد رجليك ويمكن أن تستخدم وسادة صغيرة تحت منطقة الحوض لإعطاء الراحة والإسناد للظهر، اثن ذراعيك تحت رأسك أو استند بساعديك.

 

– الحركة: اثن الركبة المصابة (المراد تقوية عضلاتها الخلفية) وذلك برفع الساق للأعلى إلى أن تصل إلى 90 درجة من الانثناء مع المحافظة على أن تكون الساق بشكل عمودي على الفخذ (يمنع ميلان الساق باتجاه اليمين أو اليسار)، احتفظ بهذا الوضع مدة 5 – 10 ثوان، أنزل الساق بثبات وببطء إلى وضع الابتداء.  كرر التمرين.

 

ملاحظتان حول تقوية عضلات الفخذين الأمامية والخلفية:

– تكرر نفس التمارين السابقة للرجل الأخرى.

– ويمكن استخدام أوزان مختلفة تُلف حول الساق خلال أداء التمرينات السابقة ويمكن تحريك هذه الأوزان باتجاه القدم لزيادة صعوبة وقوة التمرين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى