البيولوجيا وعلوم الحياة

تفسير وتعريف علم الأجنّة

2013 لمن الرأي في الحياة؟

جين ماينشين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

في نهاية القرن التاسع عشر، اعتُبر أن كل حياة فردية تبدأ ببيضة موروثة من الأم. والبيضة خلية. تخصّب النطفة الموروثة من الأب البيضة، وتجتمع النواتين معاً، وتبدأ الخلية بالانقسام إلى خليتين ثم إلى أربع ثم إلى مزيد من الخلايا، وتتمايز هذه الخلايا وينتج منها في النهاية كائن حي كامل التشكّل.

هذه الخلايا هي بداية الحياة، بالمعنى العضوي، لكنها لا تشكل بعد حياة واضحة أو كاملة. والجنين الناتج ليس مزيج السائلين بالتخلّق المتوالي الذي قدّمه أرسطو، ولا الأنُيسيان المسبق التشكّل الذي ذكره هارتسوكر.

بل الجنين ينقل البيضة المخصّبة إلى كائن كامل التشكّل وبالتالي يحتوي على أسرار التطوّر. وعملية التخلّق الجنيني (Embryogenesis) (تولّد الشكل من خلال التطوّر الجنيني) هي أيضاً عملية التخلّق الشكلي (Morphogenesis). وبحلول أواخر القرن التاسع عشر، أعيد تفسير مسألة تولّد الحيوانات التي طرحها أرسطو بعبارات مادية وجنينية.

إذا كانت أفضل استراتيجية للبيولوجيا، كما ذكر ويلسون، هي البحث والقيام بكثير من الملاحظة والتحليل، فإن هناك الكثير من العمل الذي يجب إنجازه.

ويجب أن يركّز ذلك العمل على علم الأجنّة. وبالتالي ربما يصبح في وسع الباحثين الذين يكشفون عن المراحل المبكّرة من تطوّر كائن حي مفرد تقديم أهم الأدلّة على كيف تبدأ الحياة وكيف تصبح حياة من نوع ما.

 

في سنة 1897، عرّفت الطبعة التاسعة من "الموسوعة البريطانية" علم الأجنّة بأنه "ينطبق بصورة غامضة إلى حدٍّ ما على ناتج تولّد أي نبات أو حيوان في طور التشكّل". ويشمل المصطلح جميع المراحل، من تخصيب البيوض إلى الولادة، رغم اعتبار أن المضغة البشرية تصبح "جنيناً" كامل التشكّل بعد ثمانية أسابيع، وفي ذلك الوقت تكون قد "اكتسبت شكل الوالد وبنيته المميّزة".

وعلى الرغم من اتضاح هدف دراسة الأجنّة والتخلّق الجنيني، فقد واجه اختصاصيو البيولوجيا مسألة كيفية متابعة العمل. ما الذي يسبّب التطوّر والتمايز، أو ما الذي يفسّر ظهور المتشكّل من غير المتشكّل؟ وقيّموا العديد من الأفكار المتعلّقة بما يجب فعله بعد ذلك، وكانت هذه الأفكار شديدة التعارض في بعض الأحيان.

من طرق دراسة التطوّر العادي القيام بدراسة التطوّر العادي ليس إلا. اذهب وابحث. بدا الأمر غير مثير للخلاف، لكنه لم يكن كذلك كالعادة. بداية، ما الذي تجب دراسته؟ إذا أردنا دراسة التطوّر البشري لكن لم يكن لدينا لأسباب واضحة العديد من العيّنات لبشر أسوياء يتطوّرون بالفعل، هل نفترض أن الحيوانات الأخرى مماثلة تماماً؟ وإذا كان لدينا عيّنة واحدة فقط، متى يكون من المشروع التعميم من حالة واحدة، ومتى نستطيع الافتراض بأن هذه الحالة "معيارية"؟ هل من المقبول الافتراض بأن كل حالة مماثلة لجميع الحالات الأخرى بالقدر الكافي بحيث يمكن أن تصبح أي منها المعيار لأي حالة أخرى، أو أليس من الأفضل الافتراض بأن الأفراد متباينون تبايناً كبيراً وبالتالي من الضروري جمع العديد من العيّنات لتوحيد المعيار عبر التباينات؟

بعبارة أخرى، كيف يمكننا أن نكتشف "المعياري"؛ وكيف يمكننا أن نتوثّق من أن أي عيّنة واحدة سوية بالقدر الكافي تقريباً بحيث يمكن أن تفيد بمثابة معيار؟ وهكذا فإن الافتراضات والتفسيرات المعرفية (الإبستيمولوجية) غزيرة بالضرورة.

 

كما أن الاختلافات المنهجية، والاختلافات في سبب رغبة الباحثين في البيانات أثّرت في اختيار نهج البحث ونتائجه. وقد سيطرت ثلاثة نُهُج. جاء أولاً اختصاصيو المورفولوجيا المقارنة. جمع هؤلاء الرجال (وكانوا رجالاً بالفعل) الأجنّة من أنواع مختلفة وسعوا إلى وصف المراحل التطوّرية لكل منها والمقارنة بينها قبل مقارنة النتائج. وتساءلوا، ماذا نتعلّم من هذه المقارنة؟ وقد رأوا حتى منتصف القرن التاسع عشر أدلّة على القصد والانتظام في الطبيعة.

قدّم لنا اختصاصي الأجنّة في القرن التاسع عشر كارل إرنست فون باير ثانية إطاراً للتفكير في التطوّر الجنيني في سياق تطوّر النوع. وكان يردّ على من اقترحوا حديثاً، مدفوعين بمعتقداتهم الفلسفية بإيجاد التوافقات والقوانين العامة في الطبيعة، أن كل جنين فردي متطوّر يتبع نوعاً من تلخيص (استعادة) الأشكال الأبسط.

تبدو هذه الفكرة منطقية في الظاهر باعتبارها طريقة لإيجاد تعميمات وسط التعقيد والتنوّع الواضحين. إذا كان كل نوع من الكائنات الحية يتبع نمط تطوّر موجود في أنواع أخرى أيضاً، فإن هذا التماثل يظهر وحدة الطبيعة المرتّبة. ويوحي بأن الأشكال البسيطة ربما تقدّم أدلّة لفهم التطوّر في الأشكال "الأعلى" والأكثر تعقيداً، كما كانت تعتبر في ذلك الوقت.

وربما يستخدم المصمّم الذكي أيضاً مجموعة فعالة من الأنماط والعمليات لتوجيه المراحل المبكّرة من التطوّر في كل نوع من الكائنات الحيّة. غير أن فون باير رفض ذلك بشدّة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)