العلوم الإنسانية والإجتماعية

تعريف “الأمن الغذائي”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأمن الغذائي العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

الغذاء من حاجات الإنسان الأساسية التي لا غنى عنها. وضمان توفير الحد الأدنى منه للسكان واجب على الدولة، سواء بتنمية إنتاج الغذاء محليا، أو تأمين الحصول عليه من الخارج.

فإذا ما تحقق هذا الأمر، تحقق ما نسميه "الأمن الغذائي". ويصبح تعريف الأمن الغذائي باختصار "ضمان توفير الحد الأدنى من الغذاء اللازم للسكان".

وكلما كان تحقيق الأمن الغذائي عن طريق مصادر الغذاء المحلية، كان أفضل. وذلك لأنه في هذه الحالة يصبح هناك ضمان وأمان بأن الغذاء موجود ومتوفر. وهذا أفضل درجات الأمن الغذائي.

 

أما إذا كان تحقيق الأمن الغذائي للدولة معتمدا على استيراد معظم ما تحتاجه من الخارج، فإن أمنها الغذائي يصبح ضعيفا ومهددا، لأن إمدادات الغذاء من الخارج قد تتوقف أو يتأخر وصولها لأسباب خارجية كعجز الدول المصدرة، أو قيام حرب عالمية. وعندئذ سوف تفقد الدولة أمنها الغذائي وتتعرض لمخاطر نقص الغذاء من جوع وسوء تغذية.

وماذا عن وطننا العربي؟ إن معظم دوله – للأسف – تعتمد في تحقيق أمنها الغذائي على الاستيراد. فقد بلغت قيمة الواردات الغذائية عام 1986 حوالي 2 مليار دولار (والمليار يساوي ألف مليون) ويعني هذا أن الأمن الغذائي العربي ضعيف ومهدد.

وقد نتساءل هل يملك وطننا العربي مقومات إنتاج الغذاء ليحقق أمنه الغذائي العربي ضعيف ومهدد.

 

وقد نتساءل هل يملك وطننا العربي مقومات إنتاج الغذاء ليحقق أمنه الغذائي؟ الحقيقة أن وطننا العربي يملك إمكانات كبيرة لإنتاج الغذاء ولكنها غير مستغلة.

ويستطيع الوطن العربي إذا تعاونت دوله أن يستغل هذه الإمكانات وينتج غذاء يكفي حاجة جميع دوله، ويحقق أفضل درجات الأمن الغذائي.

وقد نجحت المملكة العربية السعودية مؤخرا (1985) في تحقيق فائض غذائي في القمح والبيض والدواجن والخضروات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق