النباتات والزراعة

تحولات سياسية زراعية كندية خلال ثمانينات وتسعينات القرن العشرين

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النباتات والزراعة البيولوجيا وعلوم الحياة

ففي وقت مبكر من ثمانينات القرن المنصرم، بدأ التحول الاقتصادي الزراعي في كندا بتخلّي الحكومة عن السياسة الاقتصادية الكينزية، التي استخدمت تلبية لمعالجة الكساد الاقتصادي الكبير.

فمشروع الدعم الزراعي الذي تم إنشاؤه في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي أحدث طفرة زراعية صاحبها استقرار نسبي بعد الحرب العلمية الثانية، ورخاءٌ لدى المزارعين الكنديين، إلا أن الاهتمام المتزايد بالصناعة الزراعية تمخض عنه انخفاض مضطرد لأعداد المزارع العائلية.

ففي ستينات وسبعينات القرن الماضي كان هناك تغير في نظام الأغذية في جميع أنحاء العالم (Friedmann 1982)، وبدأ يهدّد استقرار الاقتصاد الزراعي الكندي.

في ثمانينات القرن العشرين بدأ صنّاع السياسات الكندية يتبنّون منهجاً سياسياً رادكالياً في السياسة الزراعية، متأثراً بقوة بنهج الليبرالية الاقتصادية الجديدة الصاعدة في عهد الرئيس الأميركي رونالد ريغان (Roland Reagan) ورئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر (Margaret Thatcher).

فعلى النحو الذي قاله عالم الاجتماع الكندي موراي كنوتيلا (Murray Knuttila 2003, 300) قبل بضع سنوات مضت:

يمثّل العقدان الماضيان (ثمانينات وتسعينات القرن العشرين) ظاهرة ثورية في السياسة الزراعية الكندية. فالحكومات الكندية المتعاقبة المنضوية تحت مظلة فكرية تؤيد اقتصاديات السوق الحر (Free-Market Economics) والتي تدعم بصورة كبيرة نهج عدم التدخّل في السياسة، وقد أظهرت ميلاً للابتعاد عن دعم وتشجيع الإنتاج الزراعي…. فقد صُمِّمت السياسات الجديدة لتسمح بوضوح لمنطق السوق أن يعيد هيكلة البراري الزراعية.

 

لقد تم إلغاء العديد من برامج الدعم الزراعي، التي كان الاعتقاد سابقاً أنها برامج لا يمكن مسّها أو انتقادها سياسياً (Politically Untouchable). فقد وصف كل من دارين كولمان (Darrin Qualman) ونيتي أيبي (Nettie Wiebe) (2000) تلك التغيّرات بأنها تعديل بنيوي (Structural Adjustment)، وكلاهما عضو في الاتحاد الوطني للمزارعين (National Farmer’s Union: NFU)، وهي عضوية في منظمة تدافع عن سياسات دعم المزارع العائلية.

فقد أشارا إلى الطرق المتعددة للتحولات السياسية الزراعية الكندية واعتبراها مرآةً عاكسة لتلك الدول النامية المجبرة من قبل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي على التحول خلال نفس تلك الفترة.

فهي تحولات رئيسية ذات ملامح معينة تشمل التحول من الإنتاج للسوق الوطني، إلى الانتاج لغرض التصدير، والتغيّر الدراماتيكي في خفض الإنفاق الحكومي، ورفع القيود عن أنظمة التعامل بالحبوب، واتخاذ تدابير تجذب الاستثمار الأجنبي، وخصخصة الصناعات الحكومية والمرافق العامة، ورفع الدعم الحكومي عن السلع وأية أشكال دعم أخرى، ورفع الرقابة على الأسعار (مصدر سابق).

إن التأكيد في التحوّل على إنتاج الأسواق لغرض التصدير زاد من عدم حصانة المزارعين الكنديين، ووضعهم في منافسة مباشرة مع المنتجين في جميع أرجاء العالم.

 

فمنذُ عام 1989م ولغاية عام 1996م ضاعف المزارعون الكنديون صادراتهم من 10 مليار دولار إلى 20 مليار دولار في السنة (المصدر السابق صفحة 4)، وحتى عندما زادت الصادرات بشكل دراماتيكي (جذري) منذ ثمانينات القرن الماضي، إلا أن المزارعين الكنديين قد واجهوا بصورة دائمة "أزمة مزرعة" (Farm Crisis).

إذ انخفض صافي الدخل لمستوىً غير مسبوق منذُ الكساد العظيم (Great Depression). فعلى سبيل المثال كسب مزارعو مقاطعة ساسكاتشوان الكندية (Saskatchewan) متوسط دخل صافٍ بما يقارب 1,783$ لكل حقل عام 1999م (باستخدام بيانات هيئة الإحصاء الكندية (Qualman 2001)).

فقد وجدت العديد من الحقول أن ناتجها الصافي قد كان سالباً، معتمدين للبقاء على قيد الحياة (تدبير معيشتهم) من خلال العمل خارج مزارعهم، بعد أن سحقتهم الديون، وهو ما أدّى في النهاية إلى الخسارة السريعة للمزارع وانخفاض نسبة القاطنين في المقاطعات الريفية.

الكثيرون صبّوا لومهم على استمرار الاتحاد الأوروبي في تقديم الإعانة المالية لمزارعيه، مما أدى إلى أن يكون مزارعو أوروبا متميزين. إلا أن بعض النقاد لاحظ أنه لا يمكن صب اللوم على الدعم الحكومي الخارجي لجعل أسعار المحاصيل المصدرة رخيصة، وبدلاً من ذلك يجب التركيز على الأعمال الزراعية التجارية العابرة للوطن حتى تضغط عالمياً لتخفيض الأسعار لمصلحتهم (Qualman 2001).

 

لقد وجدت الدراسة التحليلية الكندية لسلسة الأغذية والسلع أنه ليس هناك إلا عدد قليل من الشركات الضخمة تهيمن على كل قطاع، بدءاً من الوقود والأسمدة والحبوب ونهاية بمصنّعي الأغذية المصدر نفسه).

فمن خلال عمليات الدمج والاستيلاء، تقلّص عدد من الشركات المنافسة في كل حلقة من السلسلة السلعية، وأصبحت الشركات متكاملة بصورة عمودية (Heffernan 2000). فمن دون وجود منافسة، تمارس تلك الشركات الضغط التنازلي (Downward Pressure) في تخفيض أسعار الشراء والضغط التصاعدي (Upward Pressure) على أسعار البيع.

كانت خصخصة تربية النباتات واحدة من بين العديد من التحوّلات التي شجعت عليها إصلاحات الليبرالية الجدية، لغرض نمو وتركيز الشركات الزراعية الكبيرة.

ففي ما قبل عام 1985م كانت الأصناف النباتية الجديدة لأغراض الزراعة الكندية مسؤولة عن تطويرها بشكل كامل تقريباً، وبرامج التربية العامة للزراعة الكندية والجامعات الحكومية (Kuyek 2004; Phillips 2003, 122).

إلا أنه منذُ ثمانينات القرن العشرين – على أية حال – انتقلت تنمية البذور في المقام الأول إلى الشركات الخاصة، التي دمجت نفسها مع شركات عملاقة عبر الحدود الوطنية، ولقد أنجزت الحكومة الكندية هذا التحوّل من خلال سلسلة من التدخّلات الفعالة فحسب، لا من خلال انسحابها السلبي التأثير من مجال تربية النباتات.

 

ومن جملة تلك التدخلات الحكومية الكندية في هذا المضمار، كان الدعم المباشر مادياً لشركات البذور الخاصة، وقوانين جديدة تنظّم حقوق الملكية الفكرية، وتوفير البذور، وسياسات لإزالة برامج التربية العامة [للبذور] وتفكيكها (Kuyek 2004, 2007a, 2007b).

فقد مُنحت براءة الاختراع للتسلسل الجيني [النباتي] في وقت مبكر من ثمانينات القرن الماضي، مما مكّن شركات التكنولوجيا الحيوية من المطالبة بدفع [المستفيدن] عوائد مادية لاستخدامهم البذور المهندسة وراثياً.

ولعل إحدى أقوى هذه التغيرات التي أثرت في المزارعين هي منعهم بشدة أو تحريم إدخار البذور، وعليهم من الآن شراؤها طازجة، من أجل تجنّب انتهاك براءة الاختراع. ولقد كانت شركة مونسانتو (أكبر موزّع للحبوب في العالم) تتعامل مع المزارعين بشكل عدواني صرف ولا سيّما في دفاعها عن براءة اختراعها، وتسعى في كثير من الأحيان لاتخاذ إجراءات قضائية ضد المزارعين الذين يُشك في أنهم قد ادخروا بذوراً (من دون شرائها منهم).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)