أدوات

تاريخ تطور وسائل النقل البري

2008 كتاب المعرفة – العلم والتكنولوجيا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

بحلول عام 1904 بدأت تصاميم السيارت تشبه تصاميم المركبات الحديثه، تلك التي تملك محركاً في مقدمتها حيث السائق وعجلة التوجيه في جانب واحد وخزان الوقود في الخلف بالاضافة الى عمود التشغيل لقيادة الدولاب، وغير ذلك..

صُنعت أوائل السيارات بشكل خاص، وهذا يعني انها كانت تصنع يدوياً بشكل فردي، الأمر الذي جعلها بمثابة الدمى للأثرياء فقط.

في العام 1906 قامت سياره تُدار بالبخار أمريكية، وهي سيارة ستانلي ستيمر، بتحطيم الرقم الأرضي القياسي للسرعة بمعدل سرعة فاق 205 كلم/ساعة.

صنعت أول دراجة تعمل بمحرك وقود على يد غوتليب دايملير في ألمانيا عام 1885.

كانت أول سيارة لعامه الناس فورد طراز (ت) حيث أنتجت شركة فورد السياره ال 10 مليون في عام 1924 وأنتجت السيارة ال 50 مليون عام 1959.

تم بيع مليون سيارة من نوع فورد (A) في غضون 14 شهراً من انطلاق هذا النوع في ديسمبر سنه 1927.وبيع مليون سيارة من طراز فورد إسكورت عام 1980 في غضون 11 شهرا.

 

في عام 1905 تم تشغيل أول باصات على الجادة الخامسة لمدينة نيويورك. وفي عام 1928 بدأت خدمة الباصات العابرة للقارات عبر الولايات المتحدة الأمريكية.

سجلت أول رقم قياسي لسرعة السيارات سيارة كهربائية من طراز جينتاود عام 1898 في أشيرز بالقرب من باريس، وكان يقود السيارة الكومونت دي شاسيلوب لابات، حيث حققت السيارة سرعة مقدارها 63.14 كلم/ ساعة.

وتنافس كاميل جيناتزي مع دي شاسيلوب لابات على الرقم القياسي حيث سجل سرعة بلغت 105.85 كلم/ساعة في سيارته من طراز جامايس كونتيت عام 1899.

في عام 1911 قررت الهيئة المشرفة على الرقم القياسي للسرعة البرية أن على السيارات أن تقوم بجولتين في اتجاهين متعاكسين لمسافة كيلو متر واحد لكي تسجل رقماً قياسياً.

في 13 أكتوبر عام 1997 استطاعت السيارة النفاثة البريطانية (ثراست أس أس سي) ويقودها طيار العسكري البريطاني اندى غرين اختراق الحاجز الصوتي لأول مرة، ففي جولتين عبر صحراء بلاك روك في ولاية نيفادا وصلت سرعة السيارة إلى 1220 كلم/ساعة.

كانت سيارة مرسيدس بنز طراز 300 اس ال موديل 1952 إحدى أوائل السيارات الفارهة في السنوات التي تلت الحرب، حيث اشتهرت بأجنحتها الفخمة وأبوابها اللامعة.

 

يحتاج إيقاف سيارة تسير بسرعة إلى قوة هائلة، فعندما يضغط السائق على دواسات الكوابح، يُدفع زيت الكوابح عبر أنابيب رفيعة إلى المكابس الموجودة على كل دولاب، وهذا يؤدي إلى أن يضغط الزيت على لبادات خاصة — لبادات الكوابح–على اسطوانات الكوابح المثبتة على الدواليب، مما يؤدي إلى إبطاء السيارة بفعل قوة الاحتكاك.

وتمتلك العديد من السيارات أنظمة الكوابح أي بي أس (نظام الكوابح المقاوم للإنغلاق)، حيث يقوم جهاز كمبيوتر بتفعيل الكوابح تلقائياً في غضون جزء من الثانية ويحول دون انغلاق دواليب السيارة وتوقف السيارة بشكل مفاجىء.

 

كانت السيارة أستون مارتن دي بي 6 السيارة الكلاسيكية الفارهة في الستينيات من القرن العشرين، وكان يقودها الشخصية القصصية المعروفة الجاسوس جيمس بوند.

في عام 1861 قام الأب والابن الفرنسيان بيير وأرنست ميكو بتثبيت الدواسات مباشرة على الدولاب الأمامي للدراجة الهوائية، وبهذا فقد صنعا أول دراجة هوائية ناجحة اسمها المستعار(بونشيكر).

في عام 1874 صنع الرجل الإنجليزي إيتش جي لوسن أول دراجة هوائية تسير بالسلاسل، وسميت هذه الدراجة بالدراجة الآمنة.

في عام 1885 صنع جون ستارلي الدراجة الهوائية الآمنة (روفر) في إنجلترا، وأضيف إليها الاطارات المملوءة بالهواء عام 1890، وبهذا تم ولادة الدراجة الحديثة.

في الوقت الحاضر يقود الناس في الصين الدراجات الهوائية بأعداد تفوق باقي سكان العالم أجمع.

 

تستخدم المسننات لتعديل الدوران، فهي إما أن تعدل السرعة كما في الوصلة بين المحرك والدواليب أو أن تعدل الاتجاه أو الزاوية.

 

أخذ دونالد كامبيل عن والده لقب محطم الأرقام القياسية واسم بلوبيرد لسيارته. في 17 يوليو 1964 حققت سيارة كامبيل (بلوبيرد) رقماً عالمياً قياسياً بلغ 690.909 كلم/ساعة على المسطحات المالحة في بحيرة أير في جنوب أستراليا، وفي إحدى اللحظات وصلت السرعة ما يزيد عن716 كلم/ساعة، أي أسرع من أي سيارة على الإطلاق. وكان الوزن الإجمالي للسيارة 4354 كلغم .

 

– أوائل السيارات على الطرق

 العربة البخارية تريفيثيك، بريطانيا 1801

 الآلة البخارية إيفانز، الولايات المتحدة الأمريكية 1805

 المركبة الغازية براون، بريطانيا العشرينيات من القرن

 التاسع عشر

 سيارة الوقود بنز، ألمانيا 1885

 

– مدهش: كانت أقدم طريق تم تصميمها هندسياً هي طريق سويت تراك في سومرسيت ليفلز في إنجلترا، وقد بنيت الطريق في 3800 قبل الميلاد وامتدت لمسافة 2000 متر عبر المستنقع ، واستخدم شجر البلوط في بنائها تدعمها أعمدة من خشب شجر الدردار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى