شخصيّات

نبذة عن حياة الفلكي “يوهانز كبلر”

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كبلر، يوهانز (١٥٧١ – ١٦٣٠)

يوهانز كبلر فلكي ألماني اشتهر لتوصله إلى قوانينه الثلاثة حول حركة الأجرام السماوية.

ولد كبلر وعُمد باسم يوهان فون كابل قرب مدينة شتوتغارت جنوبي غرب ألمانيا لأبٍ يعمل جندياً مرتزقاً توفي بعد ولادته بخمس سنوات.

تخرج كبلر بدرجة بكالريوس في العلوم اللاهوتية من جامعة توبنجن عام ١٥٩١. عين كبلر بعد ثلاث سنوات من تخرجه أستاذاً للرياضيات في المدرسة اللوثرية بمدينة غراز ونشر خلال هذه الفترة تقويماً سنوياً يحتوي تنبؤات فلكية. رحل كبلر عام ١٦٠٠ إلى مدينة براغ ليلتحق بالفلكي الدنماركي تاكو براهي (١٥٤٦ – ١٦٠١).

وبوفاة براهي تقلد كبلر منصب عالم الرياضيات الإمبراطوري للإمبراطور الروماني المقدس رودولف الثاني. رصد كبلر عام ١٦٠٤ مستعراً (نجمة كبلر) في كوكبة الحواء. خلال متابعته ورصده لكوكب المريخ استخلص أن الكواكب لا تدور حول الشمس في مسارات دائرية تامة. 

بل في مدارات أهليجية تقع الشمس في إحدى بؤرتيها (القانون الأول لكبلر)، كما توصل إلى أن الخط الواصل بين المركز (الشمس) والكوكب يمسح مساحات متساوية خلال فترات زمنية متساوية (القانون الثاني لكبلر).

أما القانون الثالث لكبلر (١٦١٩) فيربط بين الزمن الدوري للكوكب مع متوسط بعده عن الشمس. نشر كبلر عام ١٦٢٧ الجداول الرودلفية محتوية جداول حول حركة الكواكب وقائمة من ١,٠٠٥ نجوم مستنداً في ذلك إلى البيانات الرصدية التي جمعها تاكو براهي. بقيت هذه الجداول قيد استخدام الفلكيين حتى القرن الثامن عشر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى