علوم الأرض والجيولوجيا

تجربة عملية توّضح الآثار السلبية لـ”البقع النفطية” المتواجدة في الماء

2011 تجارب علمية بيئتنا

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البقع النفطية الماء الآثار السلبية للبقع النفطية علوم الأرض والجيولوجيا

الأهداف

1.استكشاف بعض آثار تلوث النفط.

2. توضيح صعوبة إزالة النفط من على الصخور والرمال والحيوانات والطيور.

 

الأدوات التي تحتاجها

1- وعاء شفاف

2- ماء

 

3– زيت محرك تأخذه من أحد الكبار

4– قفازات مطاطية

 

5- ريشة

6- وعاء مقعر ومدوّر (قصعة)

 

7- ماء دافئ

8- سائل جلي

 

خطوات العمل:

1- املأ نصف الوعاء الشفاف بالماء.

2- اسكب بعناية كمية قليلة من زيت المحرك على سطح الماء.

3- سيطفو الزيت على سطح الماء. بعد ارتداء القفازات المطاطية خذ الريشة واغمسها بالزيت والماء.

4- أخرج الريشة وضعها في وعاء الماء الدافئ. حاول إزالة النفط مستخدماً الماء فقط. هل تصبح الريشة نظيفة؟

5- اسكب الآن القليل من المادة المنظفة أو سائل الجلي في وعاء الماء الدافئ.

6- حاول تنظيف الريشة مستخدماً سائل الجلي (سائل منظف الأطباق)، هل أصبح تنظيف الريشة أسهل؟ كرر التجربة مستخدماً فراء اصطناعياً.

 

ينجرف النفط المتسرب في البحر آخر الأمر إلى الشاطئ أو الصخور. وكي ترى أثر ذلك بنفسك، احضر وعاءً صغيراً وضع داخله بعض الرمل

والصخور الصغيرة. اسكب زيتاً فوق الرمل والصخور وانتظر لبضع دقائق، ثم حاول تنظيف الزيت مستخدماً مناديل ورقية وسائلاً منظفاً أو صابوناً وماء دافئاً. تخيل الجهد الذي يتطلبه تنظيف الشواطئ والصخور الساحلية بعد تعرضها للتلوث بسبب تسرب النفط.

 

حاول إيجاد طرق مختلفة لتنظيف الرمل والصخور. تستطيع المحاولة برجّ الرمل داخل زجاجة مملوءة بالماء وسائل التنظيف.

ما مدى نجاح هذه الطريقة؟ برأيك ما الطريقة المماثلة التي يمكن تنفيذها على نطاقٍ واسع؟ وما الطريقة السـريعة لتنظيف آلاف الطيور والمخلوقات البحرية المغطاة بالنفط اللزج؟

 

تحليل النشاط

يطفو النفط على الماء وينتشر بسرعة على سطحه، مشكلاً طبقة رقيقة تسمى «بقعة نفطية». تصبح هذه الطبقة أرق عند انتشار النفط وتكون مرئية وشفافة وكأنها انعكاسات قوس قزح على سطح الماء. لابدّ أنك لاحظت هذا الأمر في تجربتك.

تواجه الطيور والحيوانات المكسوة بالفراء خطراً كبيراً من التسربات النفطية. إذا أصبح ريش الطيور مغطى بالنفط فإنه يتعذر على الريش إبقاء الطير جافاً.

فالحيوانات التي تسقط في البقع النفطية تحاول تنظيف نفسها بلعق فرائها أو ريشها، لكنها إذا ابتلعت هذا النفط أثناء عملية التنظيف هذه فستسمم نفسها. وتجدر الإشارة إلى أن البقع النفطية الكبيرة تقتل آلاف الطيور والحيوانات كل عام.

 

بعد حصول تسرّب نفطي كبير يتم وضع حواجز عائمة حول التسرب لمنع انتشاره، ثم تقوم قوارب تُعرف باسم الكاشطات بجرف هذا النفط المتسـرب.

وتستعمل أيضاً قطع كبيرة من الإسفنج لامتصاص هذا النفط، وفي بعض الأحيان يُحرق النفط بينما يطفو على سطح الماء.

وتُستخدم أيضاً مواد كيميائية لتفكيك النفط تدعى «المشتّتات»، وهي مشابهة إلى حد بعيد لسائل الجلي (منظف الأطباق).

 

يقوم هذا المنظف بتغليف النفط وتفكيكه إلى رقع من القطرات المغطاة بالمنظفات، مما يسمح للضوء والأكسجين بالوصول للمخلوقات البحرية تحت سطح الماء، وتنجرف بعد ذلك هذه القطرات أو يتم امتصاصها.

وبعد إضاف هذا المنظِّف عند الشاطئ تُستخدم خراطيم ماء ذات ضغط عال لغسل النفط من على الصخور ثم تقوم ناقلات خاصة بشفط النفط.

 

تعليمات مفيدة

بما أن هذا النشاط يسبب بعض الاتساخ، ينبغي أن تقوم به على سطوح مقاومة لبقع الماء والزيت. وحاول تغطية كل السطوح التي تعمل عليها بطبقة سميكة من أوراق الصحف قبل البدء بالنشاط.

 

نصائح للسلامة

بما أن النفط ومواد التنظيف الأخرى هي مواد سامة، لا تحاول تذوّقها أو شرب أي شيء منها. استخدم قفازات حماية في جميع الأوقات واغسل يديك جيداً بعد كل نشاط.

وعند تنظيف آثار التجربة احرص على عـــــدم رمي أي شيء يحتوي على النفط لأنه قد يعود إليك في يوم ما عند إعادة تدوير النفط في حيّك.

تجنب سكب الزيت في البالوعة لأن ذلك يساهم في مشكلة تلوث النفط.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جسر طويل جداً؟
ثار المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء الاستغراب عندما أُعلِن مؤخراً أن العمل جارٍ جدياً على دراسة إمكانية ربط اسكتلندا بأيرلندا الشمالية بجسر يمتد عبر البحر الأيرلندي. والنقطتان المرشحتان في الوقت الحالي لبناء الجسر بينهما هما بورتباتريك Portpatrick على الساحل الاسكتلندي ولارن Larne على الساحل الأيرلندي الشمالي، ويفصل بينهما نحو 40 كم. وعدا عن طول المسافة، يطرح مثل هذا المشروع الهائل عدداً من التحديات الأخرى المهمة. فهناك، مثلا، عمق البحر الذي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اصنع حاسوبك
المؤلف: آدم بارنز Adam Barnes ■ الناشر: هاينز Haynes ■ السعر: 22.99 جنيه إسترليني/ 29.95 دولار أمريكي ■ الإصدار: صدر فعلياً
في أحدث الأدلة الصادرة عن دار النشر هاينز Haynes، اتخذ المحررون الجيدون في الدار منعطفاً مختلفاً نسبياً عما يغطونه عادة. وفي هذه الحالة عرضوا خبراتهم لمحاولة تجميع حاسوب الألعاب المثالي. وإذا كان هذا شيئاً حاولت فعله، فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل ما تفعله، ولكن هذا يبدأ من البداية على أي حال. ومن عرض الأدوات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)