الفيزياء

تجربة عملية توضح كيفية تحرك الضوء خلال الهواء

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

تجربة عملية كيفية تحرك الضوء خلال الهواء الفيزياء

الزاوية، ويمكن إعداد تجربة بسيطة توضح أن الضوء ينتقل في خط مستقيم، فكل مجوعة تحتاج لأربع بطاقات كرتونية متساوية الحجم، ومصباح يدوي، وإبرة حياكة (إبرة تريكو) وقطعة صلصال.

يتم إيجاد مركز القطع الكرتونية الثلاث بوضع إشارة على المكان الذي تلتقي فيه الأقطار، ثم تثقب، ويجب وضع البطاقات كما هو موضع في شكل (5-5).

تستخدم الإبرة لصف ثقوب البطاقات في خط مستقيم ثم تزال. وبعد ذلك يضاء مصباح يدوي خلال الثقوب، وتوضع إشارة على الموضع الذي يسقط عليه الضوء في البطاقة الأخيرة، وعند تحريك إحدى البطاقات عن الخط، لن يكون من الممكن انتشار الضوء خلال جميع الثقوب، ويستطيع المعلم سؤال الأطفال إن كان بإمكانهم تفسير ما حدث.

وما أن يدرك الأطفال أن الضوء ينتقل في خط مستقيم، فيجب عليهم أن يكونوا قادرين على استخدام هذه المعرفة للتنبؤ بموقع وحجم الظلال.. ويمكن صنع صندوق ظل لدراسة الظلال بطريقة أكثر تفصيلا (شكل 5-6).

 

وعندما يعدّ الأطفال الأدوات، يمكن بحث كيف يمكن تغيير كل من حجم وشكل الظلال، ويمكن اقتراح بعض الأنشطة للبدء في البحث، ولكن الأطفال يمكنهم التفكير في مشاكل إضافية أيضا.. وبعض الأبحاث الممكنة تتضمن الأسئلة التالية: هل تكبر الظلال أم تصغر عند تحريك الجسم إلى الخلف في الصندوق؟

عند أي نقطة يكون حجم الظلال مساويا لحجم الجسم؟ متى تكون الظلال ضعف حجم الجسم؟ قارن المسافة أمام الجسم إلى نهاية الصندوق وخلف الجسم إلى مصدر الضوء.

وباستخدام البطاقات الكرتونية وقطع الصلصال يمكن صنع تشكيلة متنوعة من أشكال (2D) و (3D)، ورسم الظل المتوقع قبل إجراء التجربة. ما الذي تتوقع حدوثه عند قلب الشكل؟.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق