الفيزياء

أهمية الضوء في حياتنا

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

الضوء الفيزياء

إن إشعاع الشمس يمد الأرض بالحرارة إلى جانب الضوء، وهو مصدر الطاقة للنباتات، وبطريقة غير مباشرة لنا أيضا، وهناك أنواع أخرى من الضوء إلى جانب ضوء الشمس والضوء الكهربائى.

فبعض الأسماك التي تعيش في أعماق كبيرة تصدر ضوءا منيرا، وكذلك بعض الصخور أيضا، وبعض الأنواع من الضوء لا يمكن رؤيتها بعين الإنسان، والأشعة السينية أحد الأمثلة على ذلك.

إن الكثير من الضوء الساقط على الأشياء يرتد مرة أخرى، أي ينعكس، فكل جسم يعكس بعض الضوء، ونرى الجسم نتيجة سقوط هذا الضوء المنعكس على أعيننا.. وتوفير علبة حذاء ذات غطاء أو ما يشابهها مفيد لتوضيح أن الضوء ضروري للرؤية (شكل5-4).

وإذا نظر طفل خلال الثقب داخل العلبة، مع ضمان عدم دخول أي ضوء للداخل، لن يستطيع رؤية الجسم الغامض، وهنا قد يعرض التلاميذ عدة اقتراحات لما يمكن عمله.

فالجسم يمكن رؤيته فقط عندما ينعكس الضوء عنه، ولذلك فإن عمل فتحة صغيرة في جانب العلبة سيمكننا من رؤية الجسم، ولرؤيته بصورة واضحة، فهناك حاجة للمزيد من الضوء، سواء من ثقب واحد كبير، أو من عدة ثقوب صغيرة تمدنا بالضوء من أكثر من جهة واحدة.

وبما أن هذا النشاط يرجح أن يكون نشاطا للفصل كله، فإن الأطفال الآخرين يحتاجون للوقت لتجريبه بأنفسهم، أو عمل علبة خاصة بهم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى