البيولوجيا وعلوم الحياة

تجارب عملية تبين للأطفال أوضاع الفقاعات الهوائية

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

تجارب عملية الفقاعات الهوائية البيولوجيا وعلوم الحياة

يمكن توفير الفرص للأطفال لمعرفة ماذا سيحدث لفقاعات الهواء تحت الماء، وذلك عن طريق إمدادهم بالبالونات، أنابيب المصاص البلاستيكية، قناني زجاجية، مرطبانات بأغطية أو بدونها، أباريق ومنفاخ الهواء للعب بها في الماء..

وهنا نؤكد أن المناقشة تساعد الأطفال على تطوير ملاحظاتهم، وتشجعهم على أن يكونوا محبين لاستطلاع ما يرونه، فقد يسأل المعلم عن أي اتجاه تتحرك فيه الفقاعات، أو هل يمكن للأطفال أن يقترحوا سبب ارتفاع الفقاعات للأعلى؟ وهل يمكن حجز الهواء أسفل الماء؟

إن الأطفال يستمتعون بنفخ فقاعات الصابون الكبيرة، وهنا يجب على الأطفال أن يلاحظوا مرة أخرى كيف تبدو الفقاعات، وكيف تتحرك، وما يحدث لها، وماذا يوجد داخل الفقاعة؟ وما الذي يحجز الهواء؟ وهنا مجال واسع لتطوير أعمال شفوية وكتابية خلّاقة.

يمكن للأطفال بحث طرق مختلفة لعمل الفقاعات، حيث يمكنهم استخدام أيديهم أو دوائر ومربعات من الأسلاك، أو أسلاك حلزونية، ليكتشفوا أيها أكثر فعالية، وربما يقترحون لماذا كانت طريقة معينة أفضل من غيرها.

كما يمكن صنع الفقاعات، وذلك بالنفخ في ماء مخلوط بالألوان وقليل من سائل الغسيل، كما أن وضع قطعة من الورق على سطح الفقاعات يطبع شكل الفقاعات. ترى كيف يمكن للأطفال أن يغيروا من حجم وعدد الفقاعات؟.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق