البيولوجيا وعلوم الحياة

العوامل المؤثرة على تحريك الهواء للمواد

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

تحريك الهواء البيولوجيا وعلوم الحياة

إن حركة الهواء تسبب تأثيرات توضح أنها مادة حقيقية، وأن لها قوة، وقد يكون الأطفال قادرين على ربط صوت الرياح القوية مع الصوت الصادر عن خروج الهواء من البالون.

كما يمكنهم الذهاب في رحلة للبحث عن آثار حركة الهواء، وتجميع صور عن نشاط الرياح.. هذا ويمكن للأطفال الذين كانوا يعيشون في بلاد أخرى أن يشاركوا باستعراض خبراتهم في الرياح الموسمية أو العواصف.

هذه الملاحظات الابتدائية يمكن تطويرها بالطلب من الأطفال التفكير في طرق لتحريك قطعة من الورق، وهنا قد يحاولون النفخ أو استخدام البالون أو إغلاق الباب أو الكتاب فجأة.

كما أن سباق نفخ الأوراق قد يحث الأطفال على ابتداع اختبارات لاختبار أفضل الأوراق والتصميمات لزيادة السرعة، ويمكنهم بعد ذلك القيام بتجربة لإيجاد أي نوع من الأوراق سيتطاير بشكل أسرع، ولضمان الضبط في هذه التجربة، فإنهم يحتاجون لاستخدام الحجم نفسه من الأوراق، وأن ينفخوا عليها جميعا بطريقة واحدة.

أما ما ينبغي تغييره فهو نوع الورق فقط، فمثلا يمكن استخدام ورق الطباعة والأوراق المجعدة وأوراق السكر، كما يمكن للأطفال إجراء اختبار لمعرفة أي شكل مسطح هو الأسرع.

وأخيرا يمكنهم إجراء الاختبار لمعرفة أفضل طريقة لاستخدام الجريدة اليومية كمضرب، هل يكون ذلك عند طيها أو تركها مفرودة؟.

إن تحريك الأشياء الثقيلة أكثر صعوبة على الرياح من تحريك الأشياء الخفيفة، ويمكن للأطفال اختبار ذلك بإيجاد المسافة التي يمكنهم أن ينفخوا بها علبة الثقاب المحملة بأعداد مختلفة من كرات البلي (جمع بلية)، كما يمكن للأطفال محاولة اختبار أثر اختلاف السطح على حركة الأشياء.. وهنا يجب تنبيه الأطفال بأن يحاولوا القيام بتجاربهم هذه بطريقة منسجمة مع القواعد المتبعة، وأن يقترحوا أسباب نتائجهم التي حصلوا عليها من هذه التجارب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى