العلوم الإنسانية والإجتماعية

تأثير عاملي “بنية السلطة والاتجاهات” في التوجيه

1995 التوجيه التربوي في دولة الكويت

الدكتور رشيد حمد الحمد

KFAS

بنية السلطة والاتجاهات العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لقد ناقشنا حتى الآن نظام التوجيه من حيث صلته بالموجهين والمدرسين والتلاميذ (وأيضاً النظار في نطاق محدود).

وقد نوقش تطوير التوجيه ودور الموجهين فيما يتعلق بوظائف مثل التجديد والتغيير، وتطوير المنهج ونشر الأفكار، والتقويم والاتصال – بالتفصيل في فصلي 2 و 3).

وقد أشار فصلا 6، 7 السابقين إلى قيمة برنامج التوعية في تحسين التوجيه في تحديد الكفايات الخاصة والعامة المرتبة به. ومع ذلك فإن هذه الأمور تتفاعل في نطاق العملية التعليمية القائمة.

وهكذا فقد بذلت محاولة في هذا الفصل لمناقشة نتائج هذا البحث من حيث صلتها بالنظام التعليمي ككل.

 

وقد كشفت الدراسة التجريبية أن الموجهين يلعبون دوراً هاماً في التأثير على الأداء الشامل للمدرسين. وهناك عوامل يبدو أنها مؤشرات دقيقة في الحكم على نجاح تنفيذ برنامج توجيه العلوم وهي النقاشات الرسمية وغير الرسمية، والمشاركة في الخبرات الشخصية وقياس وتشجيع الدافعية وتبني الممارسات التدريسية التجديدية التي تجعل المنهج منسجماً مع متطلبات نظام اجتماعي دائم التطور.

ويتضح من درجات الاختبارات التي أحرزها الطلاب في العلوم أن البرنامج قد أوجد وعياً أفضل بالمشاكل وحسن القدرات والمهارات التدريسية للمدرسين وحسن أيضاً القدرة التحصيلية للطلاب.

وبتعبير آخر فإن العملية التي تنبعث من الكفاءة الوظيفية للموجه تتحرك من مجتمع المدرسين إلى قدرات الطلاب، وهكذا فإنها تؤثر في الكفاية والإنتاجية على كل المستويات.

 

وهكذا يبدو أن هناك صلة وثيقة بين مفهوم التوجيه برمته وبين عملية التدريس، وبهذه الطريقة يعتبر التوجيه جزءاً لا يتجزأ من النظام التعليمي.

لا يمكننا النظر إلى التوجيه بمعزل عن هذا النظام حيث إنه لا يغطى المدرسين فقط بل المادة التي تدرس أيضاً، وهو يسهم بالتالي في التحسن النوعي للتعليم. ومن ثم فإنه ينجز مطلباً أساسياً لتطوير المجتمع الذي يسعى جاهداً إلى التمييز في نظامه التعليمي.

على أساس البيانات التي عرضت في الفصول السابقة تميل جوانب معينة في التوجيه إلى أن تحظى بالأهمية.

 

فعوامل مثل بنية السلطة والاتجاهات والاتصال الشخصي وتبادل المعلومات والاتصال والتغيير ودور النظار… إلخ، تلك كلها يبدو أنها تؤثر في التوجيه بطريقة أو بأخرى.

وقد نوقش كل من هذه العوامل بطريقة أو بأخرى في الاستبانة. على سبيل المثال بالنسبة لبنية السلطة (انظر الاستبانة 12 و 16)… إلخ.

وهكذا يصبح الفحص الموجز لكل من تلك العوامل ضرورياً لفهم وتقدير الدور الهام الذي يلعبه التوجيه في النظام التعليمي في ضوء الاتجاهات الحالية والحاجات المستقبلية.

 

1- بنية السلطة

إذا فحصنا المجال المدرسي عن كثب نجد أن العناصر الرئيسية للتفاعل فيه هم النظار والمدرسين والتلاميذ، وإلى حد كبير يحدد الدور الوظيفي لهذه المكونات بالضغوط الخارجية الرسمية وغير الرسمية التي تصدر عن وزارة التربية والمناطق التعليمية والمجتمع المحلي (انظر شكل 9 – 1).

ومن بين هؤلاء فإن الأولين يقعان في إطار بنية السلطة الرسمية، أما الأخير وهو المجتمع فيشكل الجانب غير الرسمي للسلطة الذي يأتي من المجتمع الأوسع ويؤثر في النظام المدرسي.

وهذه المكونات تمارس سلطاتها من خلال صانعي القرار الذين يرتبطون بالمدرسة بطرق مختلفة. وعلى سبيل المثال فوزارة التربية، لكنها الجهاز المركزي للنظام التعليمي تحتفظ برقابة وثيقة على عمل المدارس من خلال الأجهزة الرسمية مثل لجنة المناهج وإدارات الامتحانات والمكتب العام لتوجيه العلوم.

 

وتشكل المناطق التعليمية التي أُنشئت في 1981 خطوة تجاه لا مركزية التعليم. إن هذه السلطات تقدم الخدمات التوجيهية وتوفر المعينات السمعية والبصرية وجامعة الكويت إلخ، فإنها تشكل عناصر المجتمع التي لها أيضاً أثر هام على النظام المدرسي، وبمقتضى هذه التأثيرات المتباينة فإن محتوى المنهج والممارسات التدريسية والتربوية النوعية، وفوق كل شيء الخدمات التوجيهية في المدارس هي انعكاس لمجموع الضغوط التي تبذل فردياً أو جماعياً بوساطة كل من هذه المؤسسات.

ومن ثم فإن أي تغيير في هذه المؤسسات سواء مفاجىء أو متدرج ينعكس بنفس القدر على النظام التعليمي المدرسي.

 

2- الاتجاهات

تأسيساً على هذه الخلفية يحظى التوجيه والخدمات التوجيهية بالأهمية حيث إنه بطبيعتهم يتجهون إلى إحداث تغيير ذي معنى في الاتجاه التقليدي للمدرسين وذلك بهدف صريح هو النهوض بواقع تدريس العلوم في المدارس.

ويعتمد المدى الذي يكون فيه هذا ممكناً، يعتمد بدرجة كبيرة على اتجاهات المدرسين بالنسبة للتوجيه. وتظهر النتائج التي توصلنا إليها ميلاً إيجابياً في مواقف المدرسين ناحية مؤسسة التوجيه بعامة والموجهين بخاصة.

وكشفت النتائج أيضاً بعض العوامل الدقيقة المسئولة عن إحداث تغيرات الاتجاه مثل صنع القرار في مواجهة الضغوط الخارجية، والمبادأة وإدخال عناصر جديدة في المناهج وتحديث الكتب المدرسية واختيار الطرق الجديدة وصفات القيادة لدى الناظر والتنفيذ الناجح لأساليب التوجيه.

 

ومع ذلك فحيث إن التدريس في المدارس يخضع للقدرات التدريسية للمدرسين، فإن قدراً كبيراً يتوقف على السمات الشخصية والدافعية والمبادأة. لأن استجابات الطلاب تعزى بدرجة كبيرة إلى ما قد تمثلوه في الصف وكيفية تفاعلهم مع مدرس معين ودرجة ذلك التفاعل. ويتفق هذا التوجيه مع ما توصلت إليه هاردنغ.

فمن بين السمات الشخصية للمدرسين تذكر تحديداً أهمية التعرض للاتصال والانفتاح على التغيير والمبادأة كشروط للتدريس الناجح.

لقد ذكرنا من قبل أن الكفاءة الوظيفية للموجهين لا تحسن فقط من أداء المدرسين بل إنها تؤثر إيجابياً في أداء الطلاب.

 

إن تأثير التوجيه في تحسن التدريس ينعكس في النهاية على قدرة الطلاب في الاستيعاب والأداء الأفضل، وبتعبير آخر فإن أي تجديد يدخله الموجهون يخص مهارات المدرسين وقدرتهم على تحديث مستويات التدريس أو يوفر سهولة أفضل، يكون له تأثير مباشر على الطلاب واتجاهاتهم نحو التعلم.

ومن المهم أن نذكر هنا أن الهدف النهائي للتوجيه ليس مقصوراً على تعليم المدرسين، بل يتعدى ذلك إلى النفاذ إلى الطلاب مما ينتج عنه قدرتهم المتزايدة على الاستيعاب والفهم وتعلم المادة التي تقدم لهم.

وهكذا فهذه هي المسألة المركزية في التعليم التي يجب ألا تغيب عن بال الموجهين وهم يضطلعون بمسئولياتهم. إن الموجهين يستطيعون – وهم في الواقع يفعلون ذلك – أن يصلوا إلى الطلاب، ولكن من خلال ناشري التعليم ألا وهم المدرسون.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)