البيئة

تأثير المنتجات المنزلية الخطرة على البيئة الداخلية للمباني

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

المنتجات المنزلية البيئة الداخلية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تتلوث البيئة الداخلية للمنازل نتيجة الاستخدامات المفرطة من المنتجات المنزلية الخطرة، مثل املنظفات السائلة والصلبة ومواد التنظيف على الجاف التي غالباً ما تحتوي على مادة بيروكلوروإيثلين Perchloroethylene.

حيث من الممكن ان يتعرض لها الإنسان إما أثناء عملية تنظيف الملابس نفهسا أو بعد ارتداء الملابس(9) التي تم تنظيفها باستعمال تلك المادة، والمنظفات الكيماوية المختلفة للمطابخ والحمامات وأفران البوتاجاز، والمبيدات والأيروسولات التي تستخدم بكثرة على أنها مواد مطهرة وملطفة للبيئة، والمستلزمات الشخصية من كريمات ومزيلات العرق والروائح والشامبوهات ، ومواد التجميل المحتوية على المذيبات العضوية، والأصباغ ومذيباتها التي غالباً ما تحتوي على مادة الميثيلين كلورايد كمادة دافعة خاصة في عبوات الأيروسولات.

كما تتلوث البيئة الداخلية من المواد اللاصقة الورنيشات والدهانات والمذيبات والأحماض والقلويات، ومواد تسليك البالوعات، ومواد تلميع الأثاث والأرضيات والمعادن وبعض مواد الديكور والزخرفة، ومواد التنظيف والمبيضات والمطهرات التي غالباً ما تحتوي على الفينولات.

وتتواجد الكثير من المواد الكيميائية العضوية Organic Chemicals في العديد من المنتجات المستخدمة في أغراض كثيرة داخل المنزل وغالباً ما ينبعث عن تلك المواد نسبة من أبخرة المواد العضوية عند استعمالها ونسبة قليلة في أثناء تخزينها.

وقد بينت الدراسات التي قامت بها وكالة حماية البيئة الأمريكية مؤخراً أن مستويات التعرض بتلك المواد داخل لمنزل تكون بنسبة اكبر تتراوح ما بين مرتين إلى خمس مرات عن الهواء خارج المباني، وأن التراكيز العالية المنبعثة من المواد عند استعمالها تستمر بالمبنى لفترات طويلة(9).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق