علوم الأرض والجيولوجيا

بيونس آيريس، الأرجنتين

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

هذه المدينة هي مثال على الأحوال في المنطقة المنخفضة في وسط-شرق الأرجنتين ودولة

أوروغواي الجارة. تشهد المدينة مجال درجات حرارة عريضاً تماماً بالنسبة لموقع ساحلي. والسبب هو أنّ المدينة عرضة من ناحية لتدفق الهواء الرطب والحار بشكل خانق من الأمازون، ومن الناحية الأخرى لهواء بارد نسبياً من جنوب-غرب والجنوب في الشتاء. بصورة عامة، نظام درجة الحرارة خلال العام يشابه نظام المتوسط.

عدد الأيام الماطرة (عندما تسقط أمطاراً أكثر من 0.25 مم) ثابت إلى حدِّ ما طوال العام، مع تواتر أكبر قليلاً من تموز/يوليو إلى كانون الأول/ديسمبر، وبشكل عام تواتر أقل خلال الأشهر الباقية. يختلف إجمالي سقوط الأمطار إلى حدًّ أكبر – تُلاحظ كميات أكبر من تشرين الأول/أكتوبر إلى كانون الأول/ديسمبر وخلال آذار/مارس ونيسان/إبريل. تحدث عادةً أحوالاً أكثر جفافاً خلال الشتاء من حزيران/يونيو إلى آب/أغسطس. تسقط غالباً أمطاراً أغزر في الفصل الدافئ كرشقات غزيرة من السحب الركامية العميقة. يميل المطر إلى الازدياد خلال الشتاء من منخفضات الضغط الجبهية في خطوط العرض الوسطى التي تعبر فوق المنطقة من جهة جبال الأنديز.

ساعات أشعة الشمس عالية بشكل لطيف في الصيف، ولكنها تقل بحوالي 50% خلال أشهر الشتاء. بصورة شاملة، قيم أشعة الشمس تشبه كثيراً تلك التي تشهدها دول المتوسط.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق