الحيوانات والطيور والحشرات

الحياة الإجتماعية للنمل

2013 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(النمل والنحل والدبابير)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحياة الإجتماعية للنمل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تحتوي مستعمرة النمل على أكثر من ملكة مجنحة، الملكات الصغيرة تبقى في المستعمرة حتى تحين الظروف المناسبة والتي يتحسن فيها الطقس في الخارج، عندها تترك الملكات المجنحة العش وتطير عالياً في الهواء، ويسمى هذا النوع من التزاوج بزواج الطيران.

بعد طيران التزاوج وتلقيح الملكات الصغار، تموت الذكور وتهبط الملكات إلى الأرض، تفقد الملكات أجنحتها وتستقر على الأرض وتقوم بعمل حفرة صغيرة تضع فيها البيض. 

تعتني الملكات الصغار بهذا البيض وتقوم بتغذيته عن طريق الفم ثم تفقس المجموعات الأولى من البيض إلى إناث شغالات عقيمة

 

وبمجرد ظهورها تتولى كل الأعمال المنوطة بها، مثل بناء المستعمرة والعناية بالملكة والصغار والبحث عن الغذاء وحماية المستعمرة في حين تتفرغ الملكات لوضع البيض، وقد توجد أكثر من ملكة في بعض المستعمرات.

يبني النمل أعشاشه على الأرض أو على الأشجار أو في الخشب، ويتكون من عدة غرف ودهاليز، وقد تمتد تلك الدهاليز إلى عدة أمتار تحت الأرض.

كل غرفة لها استخدام مختلف، فمنها للحضانة وغيرها لتخزين الطعام وأخرى لرعاية حشرات المن الذي يستخدمه النمل كمصدر دائم للمن أو الندوة العسلية

 

وهو عبارة عن مادة غنية بالمواد السكرية التي يحبها النمل، لذلك تسمى حشـرات المن ببقر النمل.

تتفاوت عادات الغذاء في النمل، فمنها ما يتغذى على النباتات وقد يتغذى على عصارات النبات والرحيق والندوة العسلية التي تفرزها حشرات المن، ويتبادل أفراد النمل الغذاء عن طريق الفم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى