الحيوانات والطيور والحشرات

بطة “الونس الجنوبي” و”بطة حَذَف رأس الرّجاء الصّالح”

2016 طيور العالم

KFAS

بطة الونس الجنوبي بطة حدف رأس الرّجاء الصّالح الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوَنس الجنوبي (Southern Pochard)

الاسم العلمي: Netta erythrophthalma، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 50 سم / 20 بوصة.

بطّة غوّاصة متوسطة الحجم، الذكر مميّز وبنّي داكن جداً، وباهت أكثر على الجنبين، وذو ساقين زرقاوين رماديين ومنقار أزرق رمادي وعينين حمراوين. الأنثى باهتة أكثر مع شريط أبيض منحنٍ على جانبي الرأس. الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث ولكنها باهتة أكثر.

عند الطيران يظهر خط أبيض واضح يجري بامتداد جانب الجناح العلوي. صامت في العادة؛ ويطلق أحياناً صوت خرخرة وبطبطة. يوجد في أزواج، أو في جماعات من آلاف؛ وخجول أحياناً.

النّطاق والمَوطِن: طائر محلّي في المنطقة المدارية من الإقليم المداري الجديد (NT)، وتشهد أعداده تراجعاً كبيراً؛ وهو واسع الانتشار جنوب دائرة العرض °10 جنوباً، وإلى الشمال من أوغندا، وكينيا، وإثيوبيا. شائعة في المسطحات المائية الكبيرة العميقة.

طائر مقيم أو مهاجر داخل أفريقيا، وتتدفق مجموعات سنوية غير متكاثرة بين شهري سبتمبر وأكتوبر إلى شمالي الإقليم المداري الأفريقي (AF) وتغادر جنوباً في شهر مارس.

أنواع مُشابهة: أنثى بطّة ماكاو الأفريقية (Maccoa Duck Oxyura maccoa)، والبطة السوداء الأفريقية (African Black Duck Anas sparsa).

 

حَذَف رأس الرّجاء الصّالح (Cape Teal)

الاسم العلمي: Anas capensis، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 46 سم / 18 بوصة.

بطّة صغيرة الحجم بالأحرى، باهتة يحمل ريشها رقش بنّي ورمادي، ومنقارها وردي وأسود عند القاعدة. عند الطيران تظهر بقعة ملوّنة على الجناحين البنيّين الداكنين. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة.

طائر صامت في العادة، ويطلق صفيراً أحياناً. يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة، وقد يبلغ عدد أسرابه المئات.

يمكن الاقتراب منه إلى حد معقول. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض °15 جنوباً، وشمالاً عبر شرق أفريقيا إلى أثيوبيا؛ وفي أماكن متفرّقة أيضاً من الشمال الغربي. شائع محلياً، ويعيش في العادة عند المياه الضحلة غير العذبة أو الملحيّة.

طائر مقيم، ولكنه يتجوّل وينتقل في انتقال مترحّل وربما منتظم. أنواع مُشابهة: البطّة الحمراء المنقار (Red-billed Duck Anas erythrophthalma).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق